إعلان

اقتصاد الأسبوع: صدمة للاقتصاد العالمي وقرار جديد بشأن معاشات يوليو وعجز مالي بمصر

06:29 م السبت 25 يونيو 2016

اقتصاد الأسبوع: صدمة للاقتصاد العالمي وقرار جديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، خروج بريطانيا، قرار جديد بشأن معاشات يوليو، وأسعار الأسمنت في الأسواق، وانخفاض كبير للجنيه بالسوداء، وعجز بموازنة مصر، وكيف يتم التعيين في الحكومة.

صدمة للاقتصاد العالمي

حيث تلقت الأسواق العالمية خلال تعاملات أمس الجمعة، أكبر صدمة -منذ الأزمة المالية العالمية في 2008- بعد الاستفتاء التاريخي لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأظهرت نتائج استفتاء بريطانيا تصويت نحو 52 بالمئة من البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي مقابل 48 بالمئة صوتوا لصالح البقاء.

ووصف وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي يمثل يوما حزينًا لأوروبا.

ونستعرض أبرز المؤشرات السلبية التي سجلت.. للاطلاع اضغط هنا صدمة للاقتصاد العالمي

قرار جديد بشأن صرف معاشات يوليو

قرر عمرو الجارحي وزير المالية، استمرار العمل بمقر مصلحة الخزانة العامة بمنطقة لاظوغلي بوسط القاهرة خلال يومي ١و٢ يوليو المقبل -وهما عطلة أسبوعية حيث يوافقان يومي الجمعة والسبت-، وذلك حتى يتمكن أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من صرف معاشاتهم قبل حلول أجازة عيد الفطر المبارك.

وأوضح الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية، أن وزير المالية وجه أيضًا باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة للتيسير على أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم وجميع المتعاملين مع مصلحة الخزانة العامة.

عجز بموازنة مصر

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 10 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 18.1 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (2014 - 2015).

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز الموازنة سجل نحو 273 مليار جنيه خلال أول 10 أشهر من العام المالي الحالي (الفترة من يوليو حتى أبريل الماضي)، مقارنة بعجز يقدر بـ231 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2014 - 2015).

كما ارتفع عجز الموازنة كنسبة إلى الناتج المحلي ليسجل 9.8 بالمئة من الناتج المحلي خلال (يوليو - أبريل)، مقارنة بعجز 9.5 بالمئة من الناتج المحلي خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

كيف يتم التعيين وفقًا لـ''الخدمة المدنية''

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الدستور المصري أكد على أن الوظيفة العامة حق لكل مواطن، ولكن أن يكون الحصول عليها على أساس الكفاءة دون اعتبار لأي أمر آخر، وتم التأكيد في مشروع قانون الخدمة المدنية المعروض حاليًا على هذا المعنى.

وأضاف العربي ، أنه تمت مراعاة أن تكون الكفاءة هي معيار الحصول على الوظيفة العامة سواء في مشروع القانون أو اللائحة التنفيذية، وأن يكون هناك امتحانات مميكنة ومن خلال الكمبيوتر دون تدخل عنصر بشري، مشيرًا إلى أنه تم عمل بنك أسئلة كبير لهذه الاختبارات.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا طريقة التعيين وفقًا لقانون الخدمة المدنية

زيادة بأسعار كحك العيد

قال محمد رفاعي نائب رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك هدوء في حركة البيع والشراء لحلويات وكحك العيد خلال العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار.

وأضاف محمد رفاعي - خلال اتصال هاتفي مع مصراوي - أن أسعار كحك العيد والبسكويت ارتفعت خلال العام الحالي بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وأرجع ارتفاع الأسعار إلى صعود سعر صرف الدولار أمام الجنيه الأمر الذي أثر على الخامات المستوردة من الخارج كالمكسرات، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الزبدة والسمن.

وأوضح أن سعر الكحك يتراوح ما بين 30 جنيهًا للكيلو حتى 90 جنيهًا لكيلو الكحك المحشو بالمكسرات، كما يتراوح سعر البسكويت من 38 جنيهًا حتى 46 جينهًا للكيلو، وعلبة كحك العيد المشكلة بـ50 جنيهًا للكيلو.

الحكومة تخفض أسعار كحك العيد

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلال الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، في طرح كميات كبيرة من الكعك والبسكويت في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة وكافة المنافذ التابعة للوزارة بأسعار مخفضة بنسبة 30 بالمئة عن الأسواق بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

للاطلاع على الأسعار اضغط هنا تخفيض أسعار كحك العيد

صعود قوي لأسعار الذهب بمصر

اتجهت أسعار الذهب إلى الارتفاع بشكل ملحوظ في السوق المصري، مدعومة بصعود قوي للبورصة العالمية الذهب بعد التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل نحو 400 جنيه مقابل 388 جنيها يوم الأربعاء الماضي، بينما سجل الجرام عيار 18 نحو 342.85 جنيه، مقابل 332.57 جنيهًا يوم الأربعاء الماضي.

وأضاف أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ 460 جنيه مقابل 443.42 جنيهًا يوم الأربعاء الماضي، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 3200 جنيهًا.

وقف صرف المكافآت الاستثنائية

أصدرت وزارة المالية، قرارًا بشأن صرف المكافآت الاستثنائية والحوافز والبدلات بمناسبة قرب انتهاء السنة المالية الحالية (2015-2016)، -والتي سيكون آخر شهر لها نهاية يونيو الجاري-.

وجاء في القرار، الذي تضمنه الكتاب الدوري رقم (49)، -اطلع مصراوي عليه- عدم الاعتداد بأية موافقات خلال الفترة المتبقية من السنة المالية الحالية (2015-2016) بمنح العاملين مكافآت استثنائية أيًا كان سببها أو قيمتها.

وأشار الكتاب الدوري الذي أصدرته المالية، أن ذلك يأتي في إطار التأكيد على الالتزام بإجراءات ترشيد المنصرف الفعلي على اعتمادات الباب الأول ''الأجور وتعويضات العاملين'' للحفاظ على نسبة العجز الكلي المتوقعة بحساب ختامي الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالية.

28 ألف جنيه تكلفة نائب البرلمان شهريًا

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن موازنة المجلس في الأعوام السابقة كانت تبلغ 775 مليون جنيه، وأن ما زاد في الموازنة الجديدة هو مبلغ 204 مليون جنيه على 596 عضوًا.

وأوضح أن تكلفة النائب وليس مرتبه يبلغ 28 ألف جنيه في الشهر وهي أرخص تكلفة على مستوى العالم، والتي تشمل تكلفة المكان والورق وكل ما يلزم النائب، بالإضافة إلى راتبه.

مصر تستقبل 40 % من تحويلات المغتربين العرب

قدر اتحاد المصارف العربية، اليوم الأحد، تحويلات المغتربين العرب إلى بلادهم بحوالي 49 مليار دولار عام 2015 بعدد عمالة بلغ 24 مليون مغترب.

وأوضح وسام فتوح الأمين العام للاتحاد، أن مصر احتلت المرتبة الأولى عربياً والسابعة عالمياً في التحويلات النقدية إليها من الخارج التي بلغت 19.7 مليار دولار عام 2015 ، أي ما يمثل 40.4 بالمئة من مجمل تحويلات المغتربين إلى المنطقة العربية.

الصادرات المصرية للكويت ترتفع

كشف الوزير المفوض مدحت عادل مدير مكتب التمثيل التجارى المصري بالكويت، عن ارتفاع حجم الصادرات المصرية للسوق الكويتي خلال الثلاث شهور الأولى من عام 2016 بمقدار 6.8 بالمئة عن نفس الفترة من عام 2015.

وقال عادل، إن حجم الصادرات المصرية للكويت خلال الثلاث شهور الأولى من عام 2016 سجلت 101.9 مليون دولار في حين سجلت 95.4 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2015 بزيادة قدرها 6.5 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 6.8 بالمئة طبقًا لبيانات وزارة التجارة الكويتية.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا ارتفاع الصادرات المصرية للكويت

تحالف مصري إسباني

تم تدشين شراكة مصرية إسبانية في قطاع التشييد والبناء تحت اسم "كوبروزا برايم للإنشاءات" وهي إحدى المؤسسات الكبرى التي حازت على تنفيذ عدد من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة استثمارات 2 مليار جنيه.

وأعلنت الشركة المصرية الإسبانية "كوبروزا برايم للإنشاءات"، إنها فازت بحق تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة وهو بمثابة إعلان مستثمر وشريك دولي جديد للمساهمة في بناء العاصمة الجديدة والمشروعات الكبرى مع شركات ومؤسسات أخرى محلية وصينية وبذلك تكون "كوبروزا برايم للإنشاءات" أول شركة أوروبية ستشارك في هذه المشروعات.

أسعار الأسمنت بالشركات

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن شركات ومصانع الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها خلال شهر يونيو الحالي باستثناء انخفاض في أسعار شركة واحدة وهي الإسبانية المصرية بمقدار 60 جنيهًا.

ويستعرض مصراوي عبر جدول له أسعار الأسمنت في الأسواق -وفقًا لوزارة التموين- للاطلاع اضغط

هنا أسعار الأسمنت بالشركات

انخفاض بقيمة الاستثمارات الأمريكية في مصر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بلغت 8.4 مليار جنيه عام 2015 مقابل 9.1 مليار جنيه عام 2014 بنسبة انخفاض قدرها 8 بالمئة.

ولفت إلى أن الاستثمارات الأمريكية في مصر بلغت 13.2 مليون جنيه عام 2015 مقابل 93.7 مليون جنيه عام 2014 بنسبة انخفاض قدرها 85.9 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا انخفاض الاستثمارات الأمريكية في مصر

انفراجة في أزمة أسعار الأرز

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك انفراجة كبيرة في سلعة الأرز حيث يتم حاليا ضخ كميات كبيرة من الأرز المحلي بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة وفي محلات البقالة التموينية وفروع مشروع "جمعيتي".

وأكد الوزير، أنه ستصل خلال الأسبوع المقبل كميات كبيرة من الأرز الهندي من الخارج والتي تعاقدت عليها هيئة السلع التموينية بكميات تصل إلى 80 ألف طن، وسيتم طرحها في كافة المنافذ التابعة لوزارة التموين.

وقال إنه سيتم الشهر المقبل مع بداية موسم حصاد الأرز التعاقد على شراء أكثر من مليون طن أرز من المزارعين مباشرة وذلك بعد زيادة السعات التخزينية بإقامة 17 صومعة جديدة وتحويل 105 شونة ترابية إلى حديثة وهي تتيح سعة تخزينية جديدة بنحو 2 مليون ونصف طن.

ضريبة كل من تجاوز دخله مليون جنيه

أصدرت مصلحة الضرائب، تعليمات تفسيرية رقم 3 لسنة 2016 تسمح بخصم الضريبة الإضافية التي فرضت على كل من يتجاوز دخله السنوي مليون جنيه - من وعاء ضريبة الدخل على الأرباح التجارية والصناعية -.

وأشارت التعليمات إلى وضع عدد من الضوابط لتنظيم عملية الخصم أولها أن يكون الممول هو المتحمل لعبء الضريبة الإضافية، وأن تكون هذه المبالغ التي تم سدادها وفاءً بالضريبة الإضافية تتعلق بذات العام الذي يجري محاسبة الممول عنه ضريبيًا.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا ضريبة الدخل المتجاوز مليون جنيه

اتفاقية بترولية جديدة مع ''أباتشي''

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اتفاقية بترولية جديدة بمد فترة البحث لشركة أباتشي الأمريكية لمدة 5 سنوات بمنطقة امتياز خالدة المتاخمة -2 بالصحراء الغربية، باستثمارات 40 مليون دولار وحفر 10 آبار جديدة ومنحة توقيع 48 مليون دولار لا تُسترد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان