إعلان

خبير: دراسة إلغاء قرار دعم غاز مصانع الحديد سبب الخسارة القوية للبورصة

04:27 م الثلاثاء 03 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أرجع إيهاب سعيد خبير أسواق المال، التراجع القوي لمؤشرات البورصة والخسارة الكبيرة التي شهد رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم إلى عدد من الأسباب، أبرزها ما تم نشره عن تراجع الحكومة عن قرارها بخفض سعر الغاز الطبيعي المورد لمصانع الحديد.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس 30'' بنسبة 3.11 بالمئة خلال جلسة اليوم ليسجل 7531.59 نقطة، كما انخفض المؤشر متساوي الأوزان ''إي جي إكس 50'' بنسبة 3.05 بالمئة ليسجل 1400.24 نقطة.

كما هبط مؤشر ''إي جي إكس 70'' الذي يقيس أداء الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 1.76 بالمئة ليسجل 367.72 نقطة، وانخفض المؤشر الأوسع نطاقًا ''إي جي اكس 100'' بنسبة 2.15 بالمئة ليغلق على 772.97 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم نحو 9.3 مليار جنيه، ليصل إلى 404 مليار جنيه، مقابل 413.3 مليار جنيه إغلاق جلسة الخميس الماضي.

وقال سعيد خلال اتصال هاتفي مع مصراوي اليوم الثلاثاء، إنه على الرغم من أن التصريحات المنشورة بشأن دراسة الحكومة التراجع عن قرار خفض أسعار الغاز لمصانع الحديد جاءت على لسان مصادر إلا أن الحكومة لم تنفي هذا الخبر بأي شكل وهو ما أثر بالسلب على مستثمري البورصة خلال تعاملات جلسة اليوم.

وأضاف أن الإعلان عن دراسة الحكومة التراجع عن قرار اتخذته منذ فترة قريبة حتى لو كان سيحقق استمراره الخسارة، يعطي انطباعًا سيئًا عن مناخ الاستثمار في مصر بشكل عام، في الوقت الذي تكون فيه مصر في أشد الحاجة إلى عودة الثقة في أسواقها واقتصادها.

ولفت سعيد إلى أن الفترة التي مرت منذ صدور القرار بتخفيض سعر الغاز بغرض الوصول إلى نسبة 100 بالمئة من الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد كانت الظروف غير مناسبة لتحقيق هذا الهدف بالنسبة للمصانع، فهي تحتاج إلى استيراد البلت أو المواد الخام لتصنيع البلت في الوقت الذي انخفض فيه سعر الجنيه بشكل كبير، كما أن هناك ركود كبير في السوق المحلي لا يساعد على رفع الطاقة الإنتاجية للدرجة القصوى.

ونوه إلى أن من ضمن أسباب دراسة الحكومة للتراجع عن القرار الضغط الحادث من مصانع الأسمنت والسيراميك للمعاملة بالمثل كما يحدث مع مصانع الحديد، وهو ما لا تتحمله الدولة في الفترة الحالية.

ونبه إلى أن هناك أسبابًا أخرى للتراجع الحادث في جلسة اليوم وهي تراجع أسواق المال الخليجية بعد تراجع أسعار النفط اليوم، بالإضافة إلى القرارات المتتالية لإدارة البورصة المصرية في الجلسات الأخيرة بإلغاء التعاملات على سهم شركة بلتون المالية القابضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان