إعلان

قطاع البترول يوقع اتفاقيات بشأن كشف "آتول" للغاز بالبحر المتوسط

11:16 ص الثلاثاء 05 أبريل 2016

قطاع البترول يوقع اتفاقيات بشأن كشف "آتول" للغاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقع قطاع البترول مجموعة اتفاقيات متممة للتشييد والربط والنقل ومعالجة الغاز من الآبار المنتجة من حقل "آتول" إلى تسهيلات الإنتاج البرية التابعة للشركة الفرعونية ببورسعيد بين هيئة البترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وشركة بي بي الإنجليزية.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الثلاثاء، وقع الاتفاقيات المهندس محمد المصري الرئيس التنفيذي لهيئة للبترول، والمهندس خالد عبد البديع رئيس "إيجاس"، والمهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة بي بي بشمال أفريقيا، بحضور آندي هوود رئيس العمليات الاستراتيجية والإقليمية، وبرنارد لوني الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج بشركة بي بي العالمية.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عمق العلاقات الاستراتيجية بين قطاع البترول والشركاء الأجانب في إطار من التاريخ الطويل والمصداقية والثقة المتبادلة.

وأشار إلى أن الاجتماعات الدورية لمتابعة مستجدات العمل في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول تؤكد على التواصل الكامل والالتزام بتنفيذ الخطط الموضوعة وحرص الشركاء على تواجدهم فى مصر واستمرار ضخ استثماراتهم في ظل توقعاتهم المستقبلية حول الاحتمالات البترولية الجيدة في مصر.

وأوضح الوزير أن التواصل والتنسيق المستمر بين الجانبين يستهدف تذليل أي عقبات قد تعترض سير العمل والإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات الجديدة وتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج.

وعلى هامش التوقيع، لفت الوزير إلى أنه تم استعراض خطة التنمية وبرامج الإنتاج المبكر من كشف "آتول" بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط الذي تم اكتشافه في مارس 2015، ويعد من الاكتشافات الغازية المهمة التي تحققت خلال الفترة الأخيرة، وتبلغ احتياطياته المؤكدة 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز، و31 مليون برميل من المتكثفات.

ونوه إلى أنه من المخطط حفر عدد من الآبار بمتوسط 200 مليون قدم مكعب يومياً في عام 2018 ترتفع إلى 300 مليون قدم مكعب يومياً، وتبلغ استثمارات هذه المرحلة مليار دولار من أصل استثمارات الكشف والبالغة 3 مليار دولار.

يذكر أن مشروع تنمية كشف "آتول" هو أحد المشروعات التي تم توقيع مذكرة تفاهم بشأنها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وتم توقيع اتفاق مبادئ للتعجيل بإنتاجه خلال زيارة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية العاصمة البريطانية لندن في نوفمبر الماضي.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان