إعلان

مصر ودول "أغادير" توقع 5 اتفاقيات لمكافحة الإغراق وتطوير الملكية الصناعية

01:22 م الأحد 03 أبريل 2016

مصر توقع مع دول "أغادير" 5 اتفاقيات لمكافحة الإغرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

وقع وزراء التجارة والصناعة بكلٍ من مصر والأردن وتونس والمغرب ٥ اتفاقيات خلال الاجتماع الثالث لوزارة التجارة بدول اتفاقية "أغادير" اليوم الأحد بالقاهرة، بحضوؤ جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

ووقع عن الجانب المصري المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وتهدف الاتفاقيات إلى زيادة التعاون بين دول اتفاقية "أغادير"، وزيادة التبادل التجارى بينهم.

وأشار قابيل إلى أن الاتفاقيات الـ 5 التي تم توقيعها تتضمن 3 بروتوكولات تعاون في مجال مكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية، ويستهدف الأول تطوير أداء سلطات مكافحة الدعم والاغراق والوقاية في دول أغادير وتبادل الخبرات والتعاون فيما بينهم، وبروتوكول خاص بالنظام الداخلي للجنة وزراء التجارة الخارجية حيث يحدد آلية عمل لجنة وزراء التجارة الخارجية بوصفها أعلى مؤسسة لاتخاذ القرارات، واجتماعاتها ورئاستها ودورية انعقادها.

ولفت إلى أن البروتوكول الثالث يختص بتسوية النزاعات ويستهدف خلق إطار لفض النزاعات التجارية والاقتصادية بين الدول الأطراف لإعطاء ضمانات للمتعاملين الاقتصاديين وحفظ حقوقهم في حالة حدوث أي خلاف تجاري في إطار الاتفاقية.

ونوه الوزير إلى أنه تم أيضًا توقيع مذكرتي تفاهم الأولى في مجال المنافسة وتستهدف التعاون بين الدول الأعضاء في مجال تنفيذ سياسات المنافسة والتنسيق بين الجهات القائمة على تطبيق قانون المنافسة لضمان الانسجام في التطبيق، والثانية في مجال تطوير الملكية الصناعية بين دول أغادير وذلك من خلال وضع آليات للتعاون والتشاور المستمر بين الدول الأعضاء لتبادل الخبرات في مجالات الملكية الصناعية .

ووجه الوزير الشكر للاتحاد الأوروبي على دعمه المستمر لاتفاقية أغادير منذ انطلاقها باعتباره شريكاً اساسياً لدول اتفاقية أغادير في المسار الأورومتوسطي، من خلال برامج التمويل الثلاث لأنشطة الوحدة الفنية (أغادير1-أغادير2-أغادير3) والتي ساهمت بشكل كبير في تفعيل التعاون الأورومتوسطي وقريبًا برنامج التمويل "أغادير4".

ونبه إلى أن اتفاقية أغادير تمثل أولى اتفاقات التجارة الحرة الإقليمية (جنوب - جنوب) المرتبطة بإعلان برشلونة والتي تسهم في إنشاء منطقة التجارة الحرة الأورومتوسطية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان