إعلان

"بقالو التموين": شركات الكروت الذكية تمارس نوعًا من "البيزنس" على المواطن

01:07 م الأربعاء 20 أبريل 2016

وليد الشيخ نقيب البقالين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قالت النقابة العامة لبقالي التموين، إن شركات الكروت الذكية المخصصة لصرف السلع التموينية والخبز تمارس نوعاً من "البيزنس" على بقال التموين والمواطن، وتجهض نجاح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية في توصيل الدعم لمستحقيه من خلال تطبيق منظومتي السلع التموينية والخبز بالكروت الذكية.

وقال وليد الشيخ نقيب البقالين، عبر بيان للنقابة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، إن الشركات تسعى إلى إجهاض نجاح وزير التموين منظومتي صرف السلع التموينية وتوفير الخبز المدعم للمواطنين من خلال الكروت الذكية بممارستها التي تضر المواطن والبقال التمويني.

وأضاف أن شركات الكروت تلزم المواطن الذي تتلف بطاقتة التموينية بدفع حوالة في مكتب البريد قدرها 20 جنيهًا لاستخراج بطاقة جديدة خلال 15 يوماً، كما أعلنت وزارة التموين، ولكن الشركات لم تلتزم مع المواطن بذلك وتحدث المماطلة بعبارة "فوت علينا بكره"، وفي المرة الثانية يتكرر طلب حوالة مالية جديدة بنفس قيمة الحوالة الأولى، تحت حجة سرقة البطاقة أو ضياع الورق، أو غيرها من الأسباب، وهذه المشاكل تخص المواطن.

وتابع الشيخ، أن أبرز مشاكل الشركات مع البقال التمويني أنها تخالف التوجيه الوزاري رقم 2 لسنة 2011 بشأن دورات العمل المختلفة بنظام صرف المقررات التموينية باستخدام البطاقات الذكية بعد المغالاة في أسعار الصيانة والإصلاح بصفة مستمرة.

وأشار إلى، أن "الشركات تتلاعب بأسعار إصلاح الأعطال أو تركيب قطع غيار جديدة يجهلها البقالون ولا يعرفون قيمة تكلفتها الحقيقية، موضحًا أن أسعار الإصلاح تتراوح بين 200 و800 جنيه في كثير من الأحيان، علاوة على أن الشركات تحصل على جنيه عن كل بطاقة شهريًا لصيانة ماكينات صرف المقررات التي تتكرر أعطالها خلال الشهر".

وطالب نقيب البقالين، وزير التموين باتخاذ إجراءات قوية ضد الشركات المنوط بها إصدار البطاقات الذكية، وإصلاح أعطال ماكينات صرف البقالين التموينيين.

وأكد محمود حسونة أمين النقابة العامة للبدالين التموينيين، أن وزير التموين يعقد لقاءات مستمرة مع شركات البطاقات الذكية، حيث حذر الوزير الشركات بضرورة تيسير العمل للمواطنين وحصولهم على البطاقات لتمكنهم من صرف السلع المقررة لكل صاحب بطاقة وفقًا لعدد أفراد أسرته، خاصة في ظل تطبيق منظومة الخبز الجديدة والذي يحصل من خلالها المواطنون على سلع مجانية من البقال التمويني مقابل الترشيد في استهلاك الخبز المدعم.

وأشاد حسونة، بقرار وزير التموين الخاص بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي لحل المشاكل المتعلقة بالبطاقات الذكية، بالإضافة إلى حذف غير مستحقي الدعم من المسافرين وحالات الوفاة، لافتًا إلى أن الوزارة حريصة على أن توفير السلع المدعمة للمواطنين أولاً بأول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان