إعلان

الوكيل يكشف نصيب الغرف التجارية من حصاد جولة السيسي الخارجية الأخيرة

12:34 م الإثنين 07 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، إن الغرف التجارية بدأت في حصاد نتاج زيارة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لليابان وكوريا، والاتفاقيات التي تم توقيعها بين اتحادي الغرف المصرية والأفريقية مع نظرائهم اتحادات غرف التجارة والصناعة اليابانية والكورية أثناء الزيارة.

وفقًا لبيان لاتحاد الغرف التجارية المصرية اليوم الاثنين، وقع أحمد الوكيل الذي يشغل منصب رئيس اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن أيضًا، اتفاقيات مع نظرائه في اليابان بحضور وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، ووزراء الكهرباء والتعاون الدولي المصريين والكوريين بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد الوكيل أنه تم الاتفاق مع الاتحادين على العديد من الآليات لجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات، وتعظيم استفادة القطاع الخاص من آليات المعونة الفنية والتمويل الميسر المقدمة من هيئة تنمية التجارة الخارجية "الجيترو"، وبنك اليابان للتعاون الدولي "الجيبيك" باليابان، وهيئة المعونة الكورية "كويكا"، وبنك تنمية الصادرات الكوري "كي اكزيم".

وأضاف أن المعونة الفنية ستتضمن دراسات تسويقية للمنتج المصري، وتطوير المنتجات المصرية لتتوافق مع مواصفات أسواق تصديرية محددة، والمشاركة بالمعارض، والربط مع الشركات المستوردة، والتمويل الميسر سيكون للمعدات والآلات للمشاريع الجديدة، وكذا لتحديث خطوط الإنتاج.

وأوضح الوكيل أنه تم الاتفاق على الترويج للتعاون الثلاثي في أفريقيا خاصة في مشاريع البنية التحتية من كهرباء ومياه واتصالات والممولة من هيئات المعونات من خلال الربط بين الشركات اليابانية أو الكورية مع نظرائهم المصريين من شركات مقاولات وشركات صناعية للتعاون في تنفيذ تلك المشروعات بأفريقيا وهو ما قمنا بتنفيذه مسبقًا مع اليابان في إنشاء السنترالات بعدد من الدول الأفريقية.

ونوه إلى أنه تم الاتفاق على نقل التجربة الكورية في تطوير التعليم والتدريب الفني، حيث تقوم الغرف الكورية بإدارة مدارس ومراكز تدريب فني ومهني قطاعية متخصصة تتطور برامجها سنويًا مع التطور التكنولوجي بالصناعة وتمزج التعليم والتدريب النظري مع العملي بالمصانع التي تتعاقد مسبقًا مع الطلاب والمتدربين مما يضمن توافر العمالة المدربة لجذب الاستثمارات ويضمن خلق فرص عمل كريمة للشباب سواء في مصر أو الأسواق المتلقية للعمالة المصرية.

ونبه الوكيل إلى أنه تم الاتفاق على قيام الغرف اليابانية والكورية بتنظيم وفود لشركات متخصصة في النقل واللوجيستيات والمناظق الصناعية لزيارة مصر خلال الفترة القادمة لزيارة محور قناة السويس ودراسة الاستثمار به، إلى جانب مشروعات البنية التحتية من طاقة ومياه وري باستخدام الطاقة الشمسية للمشاركة في مشروع الـ 1.5 مليون فدان.

وأشار الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد، إلى أنه تم الاتفاق على آلية للترويج للشركات اليابانية والكورية للتصنيع بمصر من خلال تأجير الطاقات غير المستغلة بالمصانع المصرية سواء قطاع خاص أو عام، وذلك لاستهداف أسواق اتفاقيات التجارة الحرة لمصر والتي تتضمن أكثر من 1.6 مليار مستهلك بالاتحاد الأوروبي والوطن العربي والكوميسا، خاصة في المنتجات ذات تكلفة الشحن العالية أو تلك ذات الفئة الجمركية العالية.

وقال إن تلك الآلية ستجذب العديد من الشركات المترددة في الاستثمار في المرحلة الحالية، وستدعم اقتصاديات الصناعة المصرية وتنمي الصادرات دون أي عبأ تمويلي أو تسويقي للمصنع المصري الذي سيتم تحديث تكنولوجياته وتدريب عمالته وزيادة حوافزهم مما يحقق الفائدة للطرفين.

وأضاف عز أن تلك الآلية ستسمح لعدد كبير من الشركات بالتصنيع في مصر والتصدير منها فورًا دون انتظار سنوات لبناء مصنع بعد انتظار الحصول على أراضٍ مرفقة والتراخيص، وهو ما ستقوم لاحقًا بتنفيذه بعد استقرارها بالسوق المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان