إعلان

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي حتى نهاية يونيو المقبل

10:22 ص الخميس 03 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى نهاية يونيو المقبل بعد التعاقد أمس الأربعاء على شراء 180 ألف طن قمح في مناقصة عالمية، حيث تتضمن الكمية 120 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح أوكراني.

ولفت خلال بيان للتموين اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى الصفقة تأتي في إطار تأمين  الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، ولتوفير الدقيق لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين من خلال 26 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوى الجمهورية، وأيضًا لتوفيرالأقماح المستوردة التي يحتاجها القطاع الخاص من مطاحن ومصانع بأقل التكلفة لطرح منتجاتها للمواطنين بأسعار مخفضة.

ويصل متوسط سعر الطن في الكمية المتعاقدة عليها من خلال هيئة السلع التموينية إلى 184 دولار و71 سنتًا، ويبدأ التوريد من يوم 5 من شهر أبريل المقبل ولمدة 10 أيام.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، إن الهيئة تقوم باستيراد الأقماح من خلال البورصات العالمية طبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم ١٦٠١ لسنة ٢٠٠٥ والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكود كس الدولية رقم ١٩٩ لسنة ١٩٩٥، ومواصفة الأيزو العالمية رقم ٧٩٧٠ لسنة٢٠٠٠.

وأضاف أنه يتم الاستيراد من عدة دول وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا.

وأشار عبد الفتاح إلى أن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها عقب وصولها في الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارت وأجهزة معنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان