إعلان

سالمان: عرض قانون التراخيص الجديدة للصناعة على "الوزراء" خلال 10 أيام

10:26 م الإثنين 14 مارس 2016

وزير الاستثمار أشرف سالمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن وزير الاستثمار أشرف سالمان، انتهاء المجموعة الاقتصادية خلال اجتماعها الأخير من اعتماد الإجراءات المبدئية لقانون التراخيص الجديد للصناعة، مشيرًا إلى أنه سيقدم لمجلس الوزراء خلال 10 أيام تمهيدًا لعرضه على البرلمان.

جاء ذلك - خلال استضافة اتحاد الغرف التجارية مساء اليوم الاثنين - جورجي إيفانوف رئيس مقدونيا لعرض تجربة بلاده فى الاصلاح الاقتصادى، وآثرها على جذب الاستثمارات، وتنمية الصادرات بحضور وزراء الاستثمار من الجانبين ووزراء التخطيط والتموين والتجارة الداخلية والكهرباء والاوقاف والبيئة.

وقال سالمان، إن مصر تسعى إلى الاستفادة من التجربة المقدونية، في مجال تطوير بيئة الأعمال، مشيرا إلى أن مقدونيا استطاعت الوصول إلى المرتبة 12 عالميًا في مجال تحسن بيئة الاعمال.

وأضاف أن مقدونيا بلد صغيرة اقتصادها متنوع، يعتمد نحو 65% منه على الخدمات ويركز على تكنولوجيا المعلومات والتعليم وعلى بيئة أداء الأعمال والتى تعد نقطة هامة جدا.

وأوضح أنه على الرغم من انخفاض عدد سكانها والبالغ 2 مليون نسمة، وصغر مساحتها البالغة 25 ألف كيلو متر مربع، مقارنة بمصر إلا أن اقتصاد البلدين من الممكن أن يتلاقى في كثير من المجالات، فالاقتصاد المصري يغلب عليه الصناعة والانشطة الاستخراجية للبترول والمعادن، والأنشطة التجارية فيما لايمثل قطاع الخدمات سوى 14 % ولذلك يمكن الاستفادة من التجربة المقدونية فى مجال تحسين بيئة الأعمال حيث تحسنت مرتبتها من 94 إلى 12 خلال 6 سنوات وذلك بمؤشر آداء الأعمال الصادر من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية.

وأكد سالمان، أن مصر تعمل حاليا منذ العام الماضي على تطوير أنظمتها لتحسين مناخ الأعمال من خلال العمل على تنفيذ التعديلات على القانون فضلا عن اللجنة المنعقدة لمؤشر آداء الأعمال.

ودعا سالمان رجال الأعمال المقدونين إلى ضرورة الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر والذى يعد بوابة للسوق الإفريقي والوطن العربي وكذلك الاستفادة من مزايا توقيع مصر للعديد من اتفاقيات التجارة الحرة من خلال إنشاء مصانع فى مجال قطع غيار السيارات والصناعات المكملة والتى تتيح لها النفاذ بدون ضرائب أو رسوم جمركية.

وأكد سالمان أن مصر تسعى إلى الاستفادة من التجربة المقدونية فى مجال التعليم على غرار الاستفادة من التجربة اليابانية والتى تم الاتفاق على إنشاء 100 مدرسة.

وعلى صعيد آخر، قال سلمان إن الاقتصاد المصري استطاع خلال 2014/2015 جذب استثمارات اجنبية مباشرة بقيمة 4ر6 مليار دولار، مشيرا إلى أننا نستهدف خلال العام المالي الحالي استثمارات تبلغ 8 مليارات دولار استطاعنا تحقيق نحو 1.7 مليار دولار خلال الربع الاول مقارنة بـ 4ر1 مليار دولار خلال نفس الربع خلال العام المالي السابق عليه، منوها إلى أننا نستهدف خلال 2016/2017 استثمارات بلغت 10 مليارات دولار.

من جانبه، قال أحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية إن مصر تفتح أبوابها للمستثمر الجاد، من مختلف دول العالم، فى العديد من القطاعات المستحدثة والمشروعات الكبرى، من محور قناة السويس، وما سيتكامل معه من المركز العالمى للغلال والسلع الغذائية بدمياط، والمدينة التجارية العالمية بالبحر الاحمر، واستصلاح المليون ونصف فدان، وعشرات من مشاريع البنية التحتية فى الكهرباء والغاز والمياه والصرف الصحى والطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات.

وأضاف أن مصر تسارع الزمن فى خلق مناخ متميز وجاذب للاستثمار، انطلاقا من ثورة تشريعية واجرائية، متضمنة حزمة من التشريعات الاقتصادية الحديثة، واصلاحات هيكلية واقتصادية، وحوافز واضحة وشفافة، وتفعيل دور القطاع الخاص فى اطار شراكته فى فرص استثمارية واعدة اليوم أصبح الاستقرار السياسى والامنى حقيقة لا حلم بعيد المنال.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان