إعلان

وزيرة التعاون تناقش مع "الفاو" دعم المنظمة لمشروع 1.5 مليون فدان

11:58 ص السبت 12 مارس 2016

خلال لقاء وزيرة التعاون مع بعثة منظمة الفاو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

استقبلت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، الدكتور عبد السلام ولد أحمد المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، وعدد من المسؤولين في المنظمة والذين يزورون مصر من أجل الالتقاء بالوزراء المعنيين بمشروع الـ1.5 مليون فدان.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي -تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- أكدت الدكتورة سحر نصر -خلال اللقاء- على الأهمية الاستراتيجية لمشروع 1.5 مليون فدان، والذي يعد من المشروعات القومية، والذي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي 10 آلاف فدان كمرحلة أولى بالفرافرة في ديسمبر 2015.

وومن جانبه، أشار الدكتور عبد السلام ولد أحمد، أن زيارة المنظمة لمصر تأتي متابعة لاجتماع الرئيس السيسي مع مدير عام المنظمة الفاو، حيث ناقش وقتها امكانية التعاون بين مصر ومنظمة الفاو في بعض المجالات لدعم الأنشطة المتعلقة بالمياه والزراعة والمشروع القومي لتنمية 1.5 مليون فدان، والذي لا يعد فقط مشروع استصلاح أراضي ولكنه مشروع متكامل للتنمية.

وأوضح مسؤولي المنظمة، أن بعثتهم إلى مصر تضم عددًا من الخبراء في إدارات المياه والأراضي والأسماك والمصايد السمكية والموارد الطبيعية بالمنظمة، ويرأسها بسكوالى ستيدوتو نائب الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وممثل المنظمة في مصر.

وتهدف البعثة، إلى وضع إطارًا للمساعدات التي يمكن تقديمها للمشروع في مجالات التوسع في استخدام المياه الجوفية، خاصة الخزان الرملي النوبي، والتقنيات الحديثة للري، وإمكانية إقامة مزارع للاستزراع السمكي وتعزيز إنتاجية الأسماك، وتكثيف استخدامات الطاقة النظيفة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية في مجالات الزراعة.

وأشار مسؤولي المنظمة، إلى أن زيارتهم تهدف لتأكيد إلتزام منظمة الأغذية والزراعة تجاه مصر، وهي تشكل الترجمة العملية لما تم التوصل إليه خلال المباحثات عالية المستوى بينرئيس الجمهورية ومدير عام الفاو.

وأعربوا عن رغبتهم في تعزيز التعاون التاريخي مع مصر في مجالات عدة سواء فيالإدارة المستدامة للموارد المائية، واستخدام الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة في الزراعة، وكذلك الإدارة المستدامة للمزارع السمكية.

وتم خلال الاجتماع عرض تفاصيل عن مشروع 1.5 مليون فدان والأماكن التي سيتم خلالها إقامة المشروع ومنها الفرافرة وتوشكى وكوم امبو.

كما تم مناقشة أوجه التعاون المستقبلية في بعض المجالات، ومنها امكانية دعم المنظمة لمصر في مجالات استخدامات المياه الجوفية وتنمية الثروة السمكية واستخدام الطاقة المتجددة في قطاع الزراعة، وبحث آليات تطبيق التكنولوجيا الحديثة في الري.

جدير بالذكر، أن التعاون بين الفاو ومصر شمل مختلف مجالات عمل المنظمة، منها المساهمة في وضع الاستراتيجيات الزراعية إلى السيطرة على الأمراض الحيوانية والآفات العابرة للحدود، وإطلاق التقنيات الجديدة والممارسات الفضلى في المجال الزراعي، والحفاظ على موارد المياه والتربة، وإدارتها بشكل مستدام.

''وكذلك تقديم الدعم لمكافحة أنفلونزا الطيور والسيطرة عليها، والحد من الفاقد والمهدر من الغذاء، تحسين الوضع التغذوى للمجتمعات الأشد ضعفًا، واستخدام الطاقة الشمسية في الري، وتعزيز نظام التعاونيات الزراعية، وتطوير طرق احتساب كميات المياه والمراقبة من خلال الاستشعار عن بعد''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان