إعلان

انتعاش أسهم شركات الحديد بالبورصة بعد قرار تخفيض سعر الغاز للمصانع

04:32 م الخميس 10 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

انتعش أداء أسهم شركات الحديد بالبورصة المصرية خلال جلسة اليوم الخميس، مدعومة بقرار الحكومة بتخفيض سعر الغاز للمصانع.

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أعلن، أمس الأربعاء، أن الحكومة قررت تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب من 7 دولارات الى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية، منوهًا إلى أن التخفيض سيعمل على تخفيض إيرادات الحكومة إلى 1.2 مليار جنيه ولكنه يوفر 1.4 مليار دولار في سعر الخام.

وجاءت أسهم شركات الحديد في قائمة الأكثر ارتفاعًا من بين أسهم البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم.

وأبرز الأسهم التي ارتفعت خلال الجلسة سهم شركة حديد عز، حيث صعد بنسبة 20.09 بالمئة ليغلق على 8.13 جنيه مقابل نحو 6.77 جنيه إغلاق جلسة أمس الأربعاء.

كما ارتفع سهم شركة الحديد والصلب المصرية خلال جلسة اليوم الخميس بنسبة 11.17 بالمئة ليغلق على 6.37 جنيه مقابل 5.73 جنيه سعر إغلاق أمس الأربعاء، وارتفع سهم مصر الوطنية للصلب - عتاقة بنسبة 10.34 بالمئة ليغلق جلسة اليوم على 9.92 جنيه مقابل 8.99 جنيه أمس الأربعاء.

وارتفع سهم شركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية اليوم الخميس بنسبة 10 بالمئة ليغلق على 232.32 جنيه، مقابل 211.2 جنيه سعر إغلاق أمس الأربعاء.

وأرجع وزير التجارة والصناعة قرار الحكومة بتخفيض سعر الغاز، إلى أن صناعة الحديد والصلب عانت من توقف الغاز خلال العام المالي وارتفاع أسعار الغاز إلى ٧ دولارات، مما أدى إلى أن تعمل المصانع بـ20 بالمئة من طاقتها الإنتاجية، لافتًا إلى أنه تم التباحث مع وزارة البترول في هذا الإطار.

وأكد أن التخفيض سيتم بشرط أن يعمل المصنع بكامل طاقته الإنتاجية، وستتم مراجعة تطبيق القرار كل ٣ شهور، مبينًا أنه بهذا التخفيض يكون سعر بيع الغاز لمصانع الحديد بنفس سعر بيع الغاز للأسمدة.

وشهدت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعًا جماعيًا خلال تعاملات جلسة تداول اليوم الخميس - آخر جلسات الأسبوع - وسط أداء قوي للمؤشر الرئيسي، ومكاسب كبيرة برأس المال السوقي وصلت إلى 8.8 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس 30'' خلال جلسة اليوم بنسبة 3 بالمئة ليسجل 6563.65 نقطة.

وربح رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم نحو 8.8 مليار جنيه، ليصل إلى 411.6 مليار جنيه، مقابل 402.8 مليار جنيه إغلاق جلسة أمس الأربعاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان