إعلان

اقتصاد الأسبوع: رفع الجمارك.. وأزمة داخل التموين.. ووظائف جديدة ببنك مصر

06:09 م السبت 06 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، رفع الجمارك على بعض السلع، أزمة بسلع فارق الخبز، وظائف بنك مصر، وانخفاض بالبنكبوت المطبوع، والبنك الدولي لم يشترط على مصر خفض الأجور، وبدء الأوكازيون الشتوي.

رفع الجمارك

حيث أصدر عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القرار رقم ٢٥ لسنة ٢٠١٦ بتعديل بعض الفئات التعريفية الجمركية لعدد من السلع الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم ١٨٤ لسنة ٢٠١٣.

وتضمن القرار المنشور بالجريدة الرسمية، تحديد التعريفة الجمركية على بعض أنواع المكسرات بنسبة ٢٠ بالمئة‏، وبعض أنواع الفاكهة بنسب تتراوح بين ٢٠ و٤٠ بالمئة‏، وبعض أنواع السكر بنسبة ٢٠ بالمئة، وأغذية الكلاب والقطط بنسبة ٤٠ بالمئة، والعطور ومستحضرات التجميل بنسبة ٤٠ بالمئة‏، وبعض الأحذية والملابس بنسبة ٤٠ بالمئة‏.

 

للاطلاع على تفاصيل بشأن 35 سلعة رُفعت رسومها الجمركية بقرار جمهوري (انفوجراف)

 

تضارب الآراء بعد زيادة الجمارك

ويعيش الشارع المصري حالة من الجدل، حول مدى ايجابية و سلبية قرار الحكومة الأخير بزياة التعريفة الجمركية على مابين 500 إلى 600 سلعة.

واشتعلت حرب التصريحات بين الغرف التجارية واتحاد الصناعات حول ايجابية وسلبية القرار، حيث أكدت الغرف التجارية من خلال العديد من التصاريح أن زيادة التعريفة الجمركية سوف يتسبب في اشتعال أسعار السلع وسيتحملها المستهلك، وفي المقابل أكد الصناع أن القرار يأتي دعمًا للصناعة المصرية ولن ترتفع السلع.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

أزمة نقاط الخبز

استمرت أزمة صرف السلع للبقالين التموينيين من مخازن الجملة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية والتي تفجرت في الفترة الأخيرة مع بداية الاستعداد لصرف سلع نقاط فارق الخبز في شهر فبراير عن ما وفره المواطنون في شهر يناير الماضي.

وقال ماجد نادي المتحدث باسم نقابة البقالين التموينيين، إن أزمة نقص السلع التموينية مازالت مستمرة وذلك بعد تطبيق قرار صرف سلع فارق نقاط الخبز من منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

وظائف بنك مصر

أعلن بنك مصر عن حاجته لوظيفة محلل ائتماني (SME) في 3 محافظات هي المنوفية والغربية والدقهلية (المنصورة).

وأوضح البنك أن شروط الوظيفة تتمثل في أن يكون المتقدم لها من خريجي إحدى الجامعات، وأن يكون حاصلًا على بكالوريوس محاسبة، أو إدارة أعمال، أو إحصاء، أو اقتصاد، أو بنوك، أو تمويل واستثمار، وأن يكون من خريجي دفعات من 2011 حتى 2015، وبتقدير عام جيد على الأقل.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

بدء الأوكازيون الشتوي

 

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاوكازيون الشتوي للسلع سوف يبدأ اعتبارًا من يوم الاثنين القادم ولمدة شهر.

وقال الدكتور خالد حنفي، عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه، إنه من المتوقع أن يصل عدد المحلات والشركات المشاركة في الأوكازيون إلى أكثر من 3 آلاف محل من قطاع أعمال عام وخاص وتعاوني واستثماري.

انخفاض بـ''البنكنوت المطبوع''

 

أعلن البنك المركزي انخفاض حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) خلال أكتوبر الماضي بنحو 4.9 مليار جنيه ليصل إلى 326.8 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 331.7 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

وبحسب التقرير الشهري لديسمبر الذي نشره على موقعه الإلكتروني مؤخرًا، كان أكثر فئات العملة التي انخفضت فئة الـ 100 جنيه والتي هبطت إلى 116.4 مليار جنيه مقابل 119 مليار جنيه بنهاية سبتمبر بانخفاض نحو 2.6 مليار جنيه، كما انخفضت فئة الـ 200 جنيه إلى 166.3 مليار جنيه مقابل 167.5 مليار جنيه بانخفاض نحو 1.2 مليار جنيه.

 

وانخفضت فئة الـ 50 جنيهًا خلال شهر أكتوبر بقيمة 698 مليون جنيه حيث وصلت إلى 31.1 مليار جنيه بنهاية أكتوبر مقابل 31.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر.

كيف حصلت مصر على 160 مليار جنيه؟

 

كشف تقرير لوزارة المالية، ارتفاع إيرادات مصر خلال أول 5 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 26.9 بالمئة.

وأوضح تقرير حديث لوزارة المالية، منشور على موقعها الإلكتروني، أن إيرادات مصر سجلت نحو 160.1 مليار جنيه خلال الفترة منذ يوليو حتى نوفمبر الماضي، بزيادة تقدر بـ34 مليار جنيه، مقارنة بنحو 126.1 مليار جنيه إيرادات خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

خفض الأجور مقابل قرض لمصر

نفت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، قيام البنك الدولي بوضع شروط جديدة لحصول مصر على قرض المليار دولار.

وتناولت تقارير إعلامية أن البنك الدولي اشترط على مصر خفض الأجور ورفع أسعار الكهرباء وإلغاء دعم الطاقة لحصول مصر على قرض تم توقيعه في ديسمبر الماضي.

وقالت سحر نصر - خلال تصريحات خاصة لموقع مصراوي - "غير حقيقي، مجلس إدارة البنك الدولي وافق على القرض بناء على برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي للحكومة الذي تم وضعه في يونيو ٢٠١٤".

إلغاء مناقصة لاستيراد القمح

قررت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة العالمية، إلغاء مناقصة لاستيراد القمح كانت قد أعلنت عنها الخميس الماضي.

وعزا نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية ممدوح عبد الفتاح - في تصريحات اليوم الجمعة - قرار الإلغاء إلى عدم تقديم أسعار مناسبة، وقال إن 4 عروض فقط تقدمت بالمناقصة.

تجميد نشاط 10 مكاتب للتمثيل التجاري بالخارج

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة بصدد بدء تنفيذ خطة إعادة هيكلة مكاتب التمثيل التجاري بالخارج والتي تم عرضها مؤخراً على مجلس الوزراء حيث تتضمن تجميد نشاط 10 مكاتب تجارية، وتخفيض القوة العددية في 10 مكاتب أخرى، وفتح 6 مكاتب جديدة 5 منها في أفريقيا، ومكتب بسلطنة عمان.

ولفت قابيل، إلى أن الخطة جاءت متوافقة مع الخطة التصديرية والاستثمارية للوزارة حيث تستهدف تعظيم الاستفادة من مكاتب التمثيل التجاري بالخارج لتقوم بدور أكثر فاعلية في تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية لمصر مع دول العالم خاصة في ظل تعاظم المصالح الاقتصادية لمصر مع الدول والتجمعات الاقتصادية المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان