إعلان

وزير البترول يوضح اختصاصات لجنة "تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة"

11:27 ص الخميس 29 ديسمبر 2016

وزير البترول خلال الاجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقدت اللجنة العليا الخاصة بمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، اجتماعها الأول برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعضوية ممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وأشار الوزير خلال بيان لوزارة البترول اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن اختصاصات اللجنة تتمثل في وضع تصور لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة من جانب فريق عمل قطاع البترول، وكذلك آليات تنفيذه بتوقيتات محددة.

ولفت إلى اختصاصات اللجنة تشمل أيضًا العمل على تقديم الدعم الفني واللوجيستي والاستشارات المنهجية لتذليل كافة أنواع المعوقات التي قد تواجه فريق العمل، بالإضافة إلى تحديد الضوابط والاشتراطات الواجب الالتزام بها من جانب فريق عمل قطاع البترول، والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لإدراج خططها ضمن الاستراتيجية المتكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

ونبه الوزير إلى أن الرؤية المستقبلية لقضية الطاقة في مصر لابد أن تضع في حسبانها المتغيرات الاقتصادية المتلاحقة التي يشهدها العالم والتي تفرض على مصر تحديات ضخمة تتطلب فكراً جديداً وأداءً متميزاً لمواجهة هذه التحديات، والعمل على تعظيم العائدات الاقتصادية ودور مصر الإقليمي.

وأوضح الوزير أنه من هذا المنطلق بدأ تنفيذ استراتيجية متكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة وذلك من خلال اتباع المنهج التحليلي لدراسة الموقف الحالي للبنية الأساسية بقطاعي البترول والكهرباء، خاصة أن مصر لديها المقومات التي تؤهلها لتقوم بدور محوري إقليمي في مجال الطاقة.

كما ذكر أنه تم خلال الاجتماع تحديد أعمال اللجنة الرئيسية، واستعراض خطط وآليات عملها لتحديد نطاق عمل المشروع.

وأكد الوزير، أن قانون الاستثمار الجاري حالياً استصداره سيكون محفزاً في هذا الشأن، بالإضافة إلى قانون تنظيم سوق الغاز الذي سيعطي مرونة أكثر في هذا الشأن، مشددًا على أهمية سرعة اتخاذ إجراءات فعلية على أرض الواقع للوصول إلى الهدف المنشود.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان