إعلان

البنك الأهلي: استقبلنا 300 مليون دولار والتحويلات من الخارج تصل لـ10 أضعاف

03:06 م الأحد 13 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك استقبل نحو 300 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي وتم استخدامهم في عمليات استيراد للعملاء، حيث تم استهلاك نحو 220 مليون دولار منهم.

وكان البنك المركزي قرر تحرير سعر صرف العملة يوم الخميس قبل الماضي وترك تسعيره للبنوك، وسط إقبال على تغيير العملات بعد ارتفاع الدولار بنحو 8 جنيهات في البنوك خلال أيام قليلة من التعويم.

وأضاف - خلال جلسة الصناعات الصغيرة والمتوسطة ضمن جلسات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الذي ينعقد في الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر - أن التعليمات للبنك أن الصناعة في مقدمة الاهتمامات لدى البنك، مشيرًا إلى التركيز على استخدام الدولارات لخدمة الصناعة.

وأشار أبو الفتوح إلى أن تحويلات المصريين تضاعفت عشر مرات خلال الأسبوع الماضي عقب قرار تحرير سعر الصرف، بعد أن كان يستقبل البنك مبالغ ضعيفة، كما بلغت نسبة البيع 80 بالمئة في الصعيد، و70 بالمئة في وجه بحري.

كما لفت إلى تحسن مركز مصر في تقرير "ستاندرد آند بورز" حيث رفعت تقييم مصر من سلبي إلى مستقر، متوقعًا أن يتم مزيد من التحسن في مؤشرات مصر خلال الفترة المقبلة ما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد.

وأكد أبو الفتوح أنه لا يوجد رفاهية الاهتمام بقطاع دون الآخر، ولكن لابد من الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والكبيرة والمتوسطة، موضحًا أن مصر لديها تجربة ناجحة لدى البنك عام 2009، حيث تم التركيز على قطاع المشروعات الصغيرة، وتم منح نحو 35 ألف عميل تمويلات بإجمالي تمويل بلغ نحو 77 مليار جنيه.

وقال إن نسب التعثر كانت مرتفعة عام 2008 إلا أنها تراجعت حاليًا، داعيًا إلى ضرورة التركيز على المشرعات الصغيرة، مشيرًا إلى أن الإخفاق حاليًا فيها لم تزيد عن 1.5 بالمئة، ما يعني أن هناك أرباحًا جيدة.

وفيما يتعلق بحق الانتفاع، أوضح أبو الفتوح أن البنوك ليس لديها مانع في تمويل المشروعات بضمان الأراضي بنظام حق الانتفاع.

وبالنسبة لتسعير الفائدة، أشار إلى أنه موضوع قصير الأجل وكان لابد من مواجهة التضخم كان لابد من رفع الفائدة وبأسعار مغالى فيها، لتعاود بعدها إلى نسبتها الطبيعية سواء سعر العملة أو الفائدة، حيث بلغنا اليوم 15.5 جنيه للدولار، مما يشير إلى نجاح التجربة، واستبعد أن تستمر أسعار الفائدة على نسبتها الحالية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان