إعلان

اقتصاد الأسبوع: السعودية تمنع البترول عن مصر وحقيقة أزمة البوتاجاز وتحذيرات من "التموين"

06:52 م السبت 15 أكتوبر 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، أزمة شحنات البترول السعودية، وارتفاع الجنيه، والدين الخارجي يسجل أكبر زيادة له، ووديعة السعودية، وانخفاض أعداد السائحين، وشروط صندوق النقد.

أزمة بترول السعودية

شهد الأسبوع الحالي، أزمة عدم وصول شحنات البترول السعودية لشهر أكتوبر، وسط انكار البترول في البداية للأزمة ثم اعترافها بعد ذلك.

وأكد حمدي عبدالعزيز المتحدث الإعلامي لوزارة البترول، أن شركة أرامكو أبلغت الهيئة المصرية للبترول شفهيًا بعدم إرسال شحنة شهر أكتوبر بدون ذكر أسباب، مؤكدًا أن الاتفاق بين الشركتين المصرية والسعودية تجاري بحت، ولا دخل له بالسياسة.

وكانت قامت زارة البترول -بعد تسريب الأزمة من قبل تجار خلال حديثهم لوكالة رويترز- بإصدار بيانًا رسميًا تؤكد فيه على لسان متحدثها الرسمي حمدي عبد العزيز، أن الهيئة المصرية العامة للبترول لم تتلق أي مخاطبات رسمية من شركة أرامكو السعودية بشأن موقف تسليم الشحنات البترولية طبقًا للتعاقد الجاري بين الشركة والهيئة المصرية العامة للبترول، والتي تمثل جزء من احتياجات مصر.

ثم أكدت البترول بعد ذلك ما نشر، بعد خروج مصدر حكومي سعودي ليؤكد أن أرامكو أبلغ بالفعل هيئة البترول شفهيًا بعدم إرسال شحنة شهر أكتوبر.

وديعة من السعودية

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إن مصر تسلمت وديعة بملياري دولار من السعودية في سبتمبر الماضي.

وأعلن البنك المركزي المصري في وقت سابق من هذا الشهر عن ارتفاع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي إلى 19.582 مليار دولار في نهاية سبتمبر من 16.564 مليار دولار في نهاية أغسطس.

وكانت مصر تلقت مليار دولار من البنك الدولي في سبتمبر وهو ما يمثل الشريحة الأولى من قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

الجنيه يرتفع

واصل سعر الدولار الأمريكي تراجعه بالسوق السوداء أمام الجنيه خلال تعاملات، اليوم السبت، ولكنه مازال يحول حول مستوياته القياسية ومرتفعًا بشكل كبير مقارنة بسعره بالبنوك وكذلك بسعر يوم الجمعة قبل الماضية.

وبدأ الدولار تراجعه في السوق السوداء منذ نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، بعد اشتعاله وتسجيله أعلى مستوى له تاريخيًا.

وقال أحد المتعاملين خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر الدولار سجل اليوم للشراء نحو 15.10 جنيهًا، وسجل للبيع 15.30 جنيهًا، مقابل ما بين 15.15 و 15.25 جنيهًا للشراء، وما بين 15.40 و 15.50 جنيهًا للبيع للأفراد أمس الجمعة.

دين مصر الخارجي يسجل أكبر زيادة سنوية

أظهر تقرير للبنك المركزي، ارتفاع الدين الخارجي لمصر خلال العام المالي (2015-2016) بقيمة 7.7 مليار دولار بنسبة زيادة 16 بالمئة، ليسجل أكبر زيادة سنوية في السنوات الثلاث الأخير، حيث بلغت قيمة الزيادة في عام (2012-2013) نحو 8.8 مليار دولار.

وأوضح أن الدين الخارجي واصل ارتفاعاته خلال الربع الرابع من العام المالي (2015-2016) بنحو 2.3 مليار دولار ليصل إلى مستوى قياسي جديد ويبلغ بنهاية يونيو الماضي 55.8 مليار دولار مقابل 48.1 مليار دولار بنهاية يونيو 2015، ومقابل 53.4 مليار دولار بنهاية مارس الماضي.

التضخم في شهر القيمة المضافة

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقـم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (197.4) لشهر سبتمبر 2016 مسجلاً ارتفاعاً قدره (1.3 بالمئة) عن شهر أغسطس 2016.

وأشار الجهاز إلى أن معدل التضخم السنوي سجل (14.6 بالمئة) لشهر سبتمبر 2016 مقارنة بشهر سبتمبر 2015، متراجعًا من 16.4 بالمئة في أغسطس 2016.

كما أعلن البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 13.93 بالمئة في سبتمبر الماضي مقابل 13.25 بالمئة في أغسطس الماضي.

لمعرفة أسباب ارتفاع التضخم اضغط هنا

7 مليار دولار مستحقة السداد على مصر خلال عام

أوضح تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، أن قيمة إجمالي الدين الخارجي قصير الأجل لمصر وصل إلى 7 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي مقابل 2.6 مليار دولار بنهاية يونيو 2015 بنسبة زيادة 172.5 بالمئة خلال عام (2015-2016).

ويعتبر الدين الخارجي قصير الأجل، في تعريف البنك المركزي، هو الدين الذي يبلغ أجل استحقاقه سنة واحدة أو أقل.

وبحسب التقرير، يشمل مبلغ الـ 7 مليار دولار 3.2 مليار دولار على البنك المركزي، و1.9 مليار دولار على البنوك، و1.9 مليار دولار على قطاعات أخرى وهي عبارة عن تسهيلات تجارية.

شروط صندوق النقد لحصول على قرض

قالت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، إن هناك عدة شروط يجب أن تكون مستوفاة للحصول على الموافقة الرسمية لقرض صندوق النقد الدولي لمصر وصرف أول دفعة منه.

وأضافت أن هذه الشروط ومنها شروط تتعلق بسعر الصرف والدعم، وأنه على حد علمها يتم استيفاء هذه الشروط ولكن ليست بشكل كامل حتى الآن، وأن هناك المزيد من الأمور التي يجب أن تنفذ قبل جلسة الصندوق للموافقة النهائية على القرض.

وأشارت لاجارد إلى أنها تتمنى أن يتم عقد الجلسة الخاصة بالموافقة على قرض مصر في أقصى سرعة، منوهة إلى أنها تعتقد أنه بمجرد أن تتم الموافقة سيتم تحديد موعد تسليم القرض.

انخفاض عدد السائحين

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم خلال شهر أغسطس 2016 بلغ 503 ألف سائح مقابل 915.2 ألف سائح خلال شهر أغسطس 2015 بنسبة انخفاض قدرها 45 بالمئة.

وقال الجهاز خلال النشرة الشهرية لإحصاءات السياحة لشهر أغسطس 2016، إن من أهم الدول التي أثرت في نسبة الانخفاض روسيا الاتحادية بنسبة 55.2 بالمئة، وتليها المملكة المتحدة بنسبة 15.9 بالمئة، وألمانيا بنسبة 14 بالمئة، ثم إيطاليا بنسبة 6.2 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا


مسودة اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

انفرد موقع "مصراوي" بنشر مسودة اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة والذي صدر ونشر في الجريدة الرسمية يوم 7 سبتمبر الماضي وتم العمل به من اليوم التالي وحمل رقم 67 لسنة 2016.

وخالفت الحكومة مواد القانون بعدم إصدار اللائحة التنفيذية خلال 30 يومًا من إصدار القانون بحسب نص المادة 9 من مواد الإصدار والتي انتهت في 7 أكتوبر الماضي.

للاطلاع على مسودة اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المُضافة.. اضغط هنا


ضخ 97 ألف طن سكر

تلقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من وزير التموين والتجارة الداخلية محمد علي مصيلحي، حول موقف السكر في السوق المحلي.

وأوضح التقرير أنه تم ضخ 97 ألف طن سكر خلال 10 أيام (الفترة من 1 إلى 10 أكتوبر الجاري).

وأكد رئيس الوزراء، أن أرصدة السلع الغذائية الأساسية، بما فيها السكر، آمنة وكافية لتلبية احتياجات المواطنين، مشددًا على حرص الحكومة لتنفيذ خطتها العاجلة لتوفير الأرصدة الكافية من السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر.

حقيقة أزمة البوتاجاز

أكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول، أن تسليمات منتج البوتاجاز لجميع محافظات مصر منتظمة، منوهًا إلى أنه يتم ضخ مليون أسطوانة يومياً لتغطية احتياجات السوق المحلي، وأن تعاقدات الاستيراد مستمرة ومنتظمة، بالإضافة إلى انتظام الإنتاج المحلي من البوتاجاز.

وقال حمدي عبد العزيز، أنه لا صحة لما يتردد عن وجود نقص أو مشكلات فى توافر الإمدادات، مشيرًا إلى أنه في حالة طلب أي كميات إضافية عن الحصص المقررة في أي محافظة يتم على الفور توجيه كميات إضافية لهذه المناطق.

التموين تحذر

أكد اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه أصدر تعليماته بنقل القمح من الأماكن المكشوفة إلى الصوامع الحكومية.

وحذر الوزير، خلال اجتماعه بلجنة البرامج للاطمئنان على نقل القمح من الشون المكشوفة إلى الصوامع قبل موسم الأمطار والنوات، المسؤولين عن تنفيذ الخطة من التقاعس أو عدم الالتزام بالجدول المحدد لنقل القمح من الأماكن المكشوفة إلى الصوامع، مشددًا على أن القمح سلعة استراتيجية يجب الحفاظ عليها.

حقيقة حظر استيراد سلع تامة الصنع

نفى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وجود أي نية لدي الحكومة لإصدار قرارات لحظر استيراد سلع تامة الصنع، مؤكداً التزام مصر بكافة اتفاقات التجارة الدولية خاصة في ظل عضويتها بمنظمة التجارة العالمية.

وجاء هذا النفي على خلفية نشر خبر بموقع إلكتروني تابع لصحيفة يومية، يفيد بأن الحكومة تدرس حظر استيراد 15 سلعة تامة الصنع.

وقال الوزير إن نشر مثل هذه الأخبار التي ليس لها أي أساس من الصحة من شأنه إحداث بلبلة في السوق المحلي ومن ثم التأثير سلباً على الوضع الاقتصادي المصري.

سبب خروج باركليز من مصر

قال طارق الخولي وكيل محافظ البنك المركزي المصري، إن تخارج بنك "باركليز مصر" من السوق المصرفية المحلية لا علاقة له بالوضع الاقتصادي في مصر، ولكنها سياسة يتبعها البنك الإنجليزي لظروف خاصة به يهدف من خلالها لتقليل تواجده في بعض الأسواق.

وأكد الخولي على أن تخارج البنك الإنجليزي سمح بدخول بنك وفا المغربي، وهو أحد أكبر البنوك الأفريقية العاملة في مجال تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وهو ما سيعود بالفائدة على الاقتصاد المصري.

فيديو قد يعجبك: