إعلان

اقتصاد الأسبوع: "أوراك" الدواجن بـ9 جنيهات وتراجع مصادر الدولار و23 سلعة تستورد بشروط

10:38 م السبت 09 يناير 2016

خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

 

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، ارتفاع احتياطي النقد، وتراجع مصادر الدولار، وأسعار الحديد، ورخص جديدة للأسمنت، ومشروع ضخم بمصر، وديون الفلاحين، وقرارات الإمارات بشأن العمالة الوافدة.

 

ارتفاع طفيف باحتياطي النقد الأجنبي

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بشكل طفيف بنحو 22 ملايين دولار خلال شهر ديسمبر الماضي رغم إعلان البنك المركزي ضخ القطاع المصرفي 8.3 مليار دولار خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 12 ديسمبر للمستوردين والمستثمرين ولكنه لم يوضح نصيب ديسمبر منها.

 

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.445 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر، مقابل نحو 16.423 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر الماضي.

 

التموين تعلن أسعار الحديد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انخفاض الحد الأقصى لأسعار الحديد في الأسواق خلال شهر يناير الحالي، حيث قامت مصانع وشركات الحديد بتخفيض أسعارها بنسبة كبيرة لتتراوح ما بين 150 و600 جنيه في سعر الطن.

 

للاطلاع على أسعار الحديد اضغط هنا

 

مراجعة سجل المستوردين

قررت اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، دراسة ومراجعة سجل المستوردين، على أن يتم مناقشته مع اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء، وذلك بعد أن مضى عليه ثلاث عقود.

 

وكشفت التطبيق العلمي لأحكام هذا القانون عن الحاجة الملحة لمراجعته بهدف وضع القواعد الكفيلة لحسن تنظيم عمليات الاستيراد ووضع الشروط اللازم توافرها فى من يمارس هذا النشاط على نحو يحمي السوق الداخلي، فيما يتعلق بجودة ما يقدم للمستهلكين من المنتجات المستورة وعلى نحو يحافظ على الصناعة الوطنية.

 

طرح رخص جديدة للإسمنت

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة طرح كراسة الشروط الخاصة بالرخص الجديدة لإنتاج الإسمنت لسد الاحتياجات المستقبلية للسوق المحلية.

 

ولفت إلى أن مجلس الوزراء كان وافق مؤخراً على تحديد قيمة ثابتة للترخيص يتم أداؤها للدولة بناءً على الجدوى الاقتصادية بجانب السماح بإجراء مزايدة بين المتقدمين المؤهلين فنياً ومالياً عند التسابق للحصول عليها.

وأشار إلى أن طرح الرخص الجديدة للإسمنت سيسهم في سد الفجوة المستقبلية والتي من المتوقع أن تبلغ 90.4 مليون طن بحلول عام 2022 حيث تتمتع مصر بقاعدة قوية في صناعة الإسمنت من خلال 23 شركة منتجة يصل إنتاجها إلى 60 مليون طن سنوياً وتشكل عنصراُ هاماً وحيوياً في حركة التعمير والبناء في المنطقة.

 

مستحقات شركات النفط الأجنبية ترتفع

قال طارق الملا وزير البترول إن مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية بلغت نحو ثلاثة مليارات دولار بنهاية ديسمبر، فيما يشير إلى ارتفاعها بنحو 300 مليون دولار عن مستواها في أكتوبر.

 

 

ديون الفلاحين

قال عطية سالم رئيس بنك الائتمان الزراعي، إن إجمالي الديون على الفلاحين المتعثرين بلغ 3 مليار ونصف مليار جنيه، وعدد الفلاحين المتعثرين وصل إلى 145 ألف مزارع، مشيرًا إلى أن البنك قام بإجراءات تسهيلية للفلاحين لسداد ديونهم.

 

وأضاف أن الشريحة الأكبر من المديونيات لا تتجاوز 10 آلاف جنيه، وتم تحصيل 300 مليون جنيه من ديون الفلاحين المتعثرين منذ بداية التسويات، مؤكدًا أن البنك لن يلجأ إلى حبس فلاح، لكن على المتعثرين أن يساعدوا البنك في الوفاء بوعده، مشيرًا إلى أن البنك يتبع سياسة طول البال في نظام التسويات مع الفلاحين.

 

سلع مصر تضع شروطًا لاستيرادها (انفوجراف)

قررت وزارة التجارة والصناعة، وضع شروطًا لبعض المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج، حتى يسمح لها بدخول السوق المصري.

 

وتضمن القرار الذي أصدره وزير الصناعة المهندس طارق قابيل، بإنشاء سجل بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للمصانع المؤهلة لتصدير عدد من المنتجات تامة الصنع إلى السوق المصري.

للاطلاع على أسماء تلك السلع اضغط هنا

 

تراجع 4 مصادر للدولار

كشف العجز الذي سجله ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بقيمة 3.7 مليار دولار عن انخفاض 4 مصادر للدولار خلال نفس الفترة.

 

وتشمل هذه المصادر الصادرات بقيمة 1679 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق، وإيرادات السياحة بنحو 366 مليون دولار، وقناة السويس بنحو 108 مليون دولار، والتحويلات الخاصة (تحويلات المصريين بالخارج) بنحو 416.6 مليون دولار، بينما ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 64.2 مليون دولار.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

 

السعودية تستثمر 30 مليار ريال في مصر

عقد الاجتماع الثالث لمجلس التنسيق المصري السعودي بالعاصمة السعودية الرياض، بمشاركة وزراء الاستثمار، والبترول، والزراعة، والإسكان والمجتمعات العمرانية، والكهرباء، والثقافة، والتربية والتعليم، والتعاون الدولي.

 

وأوضح أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن مصر طرحت على الجانب السعودي عدة مشروعات بدراسات مبدئية في قطاعات مختلفة، مضيفاً أن الجانب السعودي اختار قطاعات محددة لاستثمار 30 مليار ريال من خلال صناديق الاستثمار السعودية في قطاعات الإسكان والسياحة والزراعة والطاقة على مدار الخمس سنوات القادمة.

 

''الحبتور الإماراتية'' تنوي تدشين مشروع ضخم في مصر

قال الدكتور خلف الحبتور، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور الإماراتية، إنه ينتوى تدشين مشروع في مصر بتكلفة تبلغ 8.5 مليار دولار، مؤكداً أن هذا المشروع سيضم العديد من الانجازات والمشاريع مثل الحبتور سيتى في دبي، ومجموعة من الفنادق السياحية على مساحة 3 ملايين قدم مربع، بالإضافة إلى 274 فيلات وشقق سكنية.

 

وأضاف الحبتور، "أن المشروع الذي سأقوم بتنفيذه في مصر سيضم نادى للجولف وللفروسية واسطبلات خيول تتسع لـ 400 حصان، مشيراً إلى أن ملامح تحديد موقع المشروع، ستتضح بناءً على رؤية المسؤولين في مصر".

 

قروض من السعودية

أعلنت وكالة بلومبرج المعنية بالشأن الاقتصادي، أن المملكة العربية السعودية وافقت على مد مصر بأكثر من 3 مليارات دولار في هيئة قروض ومنح لمساعدة اقتصادها المتعطش للدولار.

 

ونقلت الوكالة عن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، قولها إن السعودية سوف تقرض مصر 1.5 مليار دولار لتنمية شبه جزيرة سيناء، و1.2 مليار دولار لتمويل مشتريات مصر من النفط.

وأضافت نصر أن مصر سوف تستقبل أيضًا 500 مليون دولار كمنحة لشراء المنتجات والصادرات السعودية، دون أن تذكر تفاصيل أكثر، منوهة إلى أن القروض ستكون بشروط ميسرة وسوف يتم توقيعها رسميًا اليوم الثلاثاء.

 

توفير 250 مليون دولار شهريًا من واردات الوقود

قال طارق الملا وزير البترول، إن فاتورة واردات مصر من المواد البترولية انخفضت الآن إلى 400 مليون دولار شهريًا من 650 مليون دولار أي بنحو 38.5 بالمئة شهريًا مع تراجع أسعار النفط العالمية.

 

وتحتاج مصر شهريًا لاستيراد نحو 500 ألف طن من السولار، و160 ألف طن من البنزين، و220 ألف طن من المازوت.

وقال الملا في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز "تراجع أسعار البترول العالمية أدى إلى انخفاض فاتورة استيراد المواد البترولية والغاز لتصل إلى 650 مليون دولار من بين 850 إلى 900 مليون دولار شهريًا.

"نحن نستورد الآن منتجات بترولية بقيمة 400 مليون دولار شهريًا بعد أن كانت تصل إلى 650 مليون دولار في السابق، فاتورة استيراد الغاز المسال ما زالت كما هي عند 250 مليون دولار شهريًا."

 

133 مليار جنيه إيرادات مصر في 4 أشهر

كشف تقرير لوزارة المالية، ارتفاع إيرادات مصر خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 31.6 بالمئة.

 

وأوضح تقرير حديث لوزارة المالية، منشور على موقعها الإلكتروني، أن إيرادات مصر سجلت نحو 133 مليار جنيه خلال الفترة منذ يوليو حتى أكتوبر الماضي، بزيادة تقدر بـ32 مليار جنيه، مقارنة بنحو 101 مليار جنيه إيرادات خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

للاطلاع على تفاصيل حول ايرادات مصر.. اضغط هنا

صادرات مصر من الفاكهة مليون و605 ألف طن

ذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تقرير عن الصادرات والواردات الزراعية بالموانئ المصرية من أول يناير 2015 حتى 3 يناير الجاري، أن إجمالي الصادرات المصرية من الفاكهة بلغت مليونا و605 ألف طن، محتلة المركز الأول فى الصادرات، يليها الخضروات مليون و102 ألف طن، والبصل 213 ألف طن، والموالح 115 ألف طن، والفراولة 15581 طنًا.

 

 

أوراك الدواجن بسعر 9.5 جنيه للكيلو

انطلقت الثلاثاء الماضي من فروع المجمعات الاستهلاكية عشرات السيارات المتنقلة لبيع أوراك الدواجن المحلية بسعر 9 جنيهات ونصف للكيلو جرام في معظم المناطق العشوائية وذات الكثافة السكانية العالية ومنها ميدان المطرية بالقاهرة، وأمام حي بولاق الدكرور بالجيزة، وميدان شبرا الخيمة بالقليوبية - وفقًا لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين، أنه سيتم نشر هذه السيارات في كافة المحافظات لتوفير أوراك الدواجن المحلية بسعر 9 جنيهات ونصف للكيلو، بمناسبة العام الجديد وعيد الميلاد المجيد.

 

الإمارات تبدأ تطبيق قرارات جديدة بشأن عقود العمالة الوافدة

تبدأ وزارة العمل الإماراتية اعتبارًا من غد الأحد، تطبيق حزمة القرارات الجديدة الصادرة مؤخرًا بشأن العمل بنماذج العقود المعتمدة من وزارة العمل وحالات انتهاء علاقة العمل ومنح العامل تصريح عمل جديدة للانتقال من منشأة إلى أخرى بعد انتهاء علاقة عمله مع المنشأة المنقول منها.

 

للاطلاع على القرارات الجديدة اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان