إعلان

وزير التجارة: التنسيق مع الحكومة العراقية لتوريد احتياجاتها من السلع الغذائية

11:14 م الخميس 28 يناير 2016

المهندس طارق قابيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليا التنسيق مع الحكومة العراقية لتلبية احتياجات السوق العراقى من السلع الغذائية خاصة في ظل إقبال وتفضيل المستهلك العراقي للمنتج المصرى، لافتاً الى أن الوزارة تقوم حالياً باجراء مشاورات مع المصانع المصرية للوفاء بهذه الاحتياجات.

وقال إن القاهرة ستستقبل عددًا من كبار المسئولين العراقيين خلال شهر فبراير المقبل، ومنهم محمد دراجي وزير الصناعة والمعادن، وذلك تلبية للدعوة الموجهة له من الوزارة، ومحمد شياع وزير التجارة والذى من المقرر أن يشارك فى اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية والاجتماعية لجامعة الدول العربية، فضلًا عن زيارة وزير الخارجية العراقي الى مصر.

جاء ذلك خلال المباحثات التى عقدها الوزير مع ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة، وقال قابيل إن اللقاء تناول أهمية تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين، خاصة وأن مستوى العلاقات الحالية لا يرقى الى امكانات وقدرات الجانبين ، حيث بلغ حجم التبادل التجارى مليار و466 مليون دولار خلال عام 2014 ، منها 781 مليون دولار صادرات مصرية.

وأشار قابيل الى حرص الحكومة على استعادة علاقاتها المتميزة مع الجانب العراقى، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، مؤكدا على أهمية تضافر جهود المسئولين بالبلدين للقضاء على العوائق التجارية والتى تؤثر سلبا على حركة التجارة البينية.

ولفت إلى أنه سيتم اقامة معارض متخصصة للمنتجات المصرية فى عدد من المدن العراقية ، حيث سيتم اقامة معرض ببغداد خلال الفترة من 31 مارس وحتى 9 أبريل المقبل ومعرض آخر بمدينة البصرة خلال الفترة من 14- 23 أبريل المقبل ، مشيرا الى سعى الوزارة لتكثيف مشاركة الشركات المصرية فى هذه المعارض، خاصة وأن المنتجات المصرية تلقى قبول وإقبال المستهلك العراقى.

وأوضح قابيل، أنه طالب خلال اللقاء بأهمية رفع الحكومة العراقية الحظر المفروض على المنتجات المصرية من الدواجن المعالجة حراريا ومنتجات الجبن المطبوخ.

من جانبه، أكد ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة أن حكومة بلاده حريصة على تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع مصر خلال هذه المرحلة لاستعادة العلاقات الاستراتيجية التى تربط الشعبين المصرى والعراقى.

وقال إن توجه الحكومة الحالى هو الإعتماد على السوق المصرى فى تلبية احتياجات المواطن العراقى ، خاصة من السلع الغذائية ، وذلك فى ظل الامكانات التصنيعية الهائلة التى تمتلكها مصر بإعتبارها أكبر دولة عربية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان