إعلان

وزيرة التعاون الدولي: الإمارات أعادت الحياة لـ "فاكسيرا" للمصل واللقاح

01:57 م الخميس 28 يناير 2016

وزيرة التعاون الدولي الإمارات أعادت الحياة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أشادت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، بدور المشاريع التنموية التي قامت بتنفيذها دولة الإمارات في مختلف القطاعات الحيوية في مصر وخصوصًا في مجال الرعاية الصحية.

وقالت خلال افتتاح المرحلة الجديدة لمشروع تطوير خطوط إنتاج المصل واللقاح الممولة من الإمارات العربية في شركة فاكسيرا بحضور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي: "المشاريع التي تم تنفيذها في فاكسيرا أعادت الحياة إلى عدد من خطوط الإنتاج ووفرت معامل للرقابة تسهم في زيادة القدرة على اختبارات اللقاحات والأمصال وتحافظ على سلامتها وصلاحيتها".

وأضافت أن هذه المشروعات تحقق نسبة كبيرة من الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأمصال واللقاحات والإنسولين لتأمين احتياجات مصر، والارتقاء بخدمات الرعاية الصحية للمواطن المصري وهو من أهم عوامل النمو لأنه يستهدف حماية وخدمة رأس المال البشري باعتباره الركيزة الأساسية لجهود التنمية بمصر.

وأشارت إلى أن تلك المشاريع سيكون لها مردود اجتماعي مهم، بتوفير أمصال الطعوم والإنسولين للنهوض بصحة المواطن المصري وتوفير اللقاحات الأساسية لملايين الأطفال سنوياً، كما سيكون لها مردود اقتصادي يتمثل في توفير منتج محلي عالي الجودة مما يقلل الحاجة إلى الاستيراد ويفتح أسواقًا جديدة للتصدير.

من جانبه، أشاد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، بما قدمته دولة الإمارات قيادة وشعبًا من مواقف مساندة ودعم بلا حدود وتكاتف بالوقوف إلى جانب أشقائهم في مصر؛ بصورة ترجمت قوة ومتانة العلاقات الراسخة بين البلدين والتي يعود فضل إرسائها للشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، منوهًا إلى أن تلك المواقف أسهمت في تعزيز الخدمات المقدمة للمواطن المصري ومواجهة التحديات في العديد من المجالات ومنها خدمات الرعاية الصحية.

وأضاف: "بالأمس القريب تسلمت وزارة الصحة 78 وحدة صحية لطب الأسرة تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية لأبناء المناطق النائية والريفية والأكثر حاجة في 23 محافظة مصرية واليوم، نحتفل بإنجاز مشاريع تطوير خطوط إنتاج الأنسولين والأمصال واللقاحات بشركة فاكسيرا".

ولفت إلى أن هذه المشروعات تدعم برامج مصر الوقائية في مواجهة أمراض مثل شلل الأطفال والتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي والكوليرا ولدغات العقرب والثعبان وغيرها، ويوفر الطعوم اللازمة لبرنامج التطعيم الإجباري لوقاية حديثي الولادة والأطفال وطلاب المدارس من الأمراض المعدية.

وقالت وزارة التعاون الدولي في بيانها إن مشاريع تطوير خطوط إنتاج الإنسولين والأمصال واللقاحات بشركة فاكسيرا ترفع نسبة الطاقة الإنتاجية للقاحات الأساسية محلية الصنع التي يتم توريدها لوزارة الصحة لبرنامج التطعيمات الموسع من 15 بالمئة إلى 80 بالمئة، وكذلك زيادة الطاقة السنوية التي يتم إنتاجها من الطعوم والأمصال والأنسولين إلى 10ملايين وحدة تلبي حاجة الوزارة منها والتي تصل إلى 3 ملايين وحدة سنويا ويتم تصدير الكميات المتبقية للخارج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان