إعلان

وزير الصناعة يبحث ترتيبات زيارة وفد إيطالي يضم 30 شركة لمصر خلال أيام

12:24 م الثلاثاء 26 يناير 2016

وزير الصناعة يبحث ترتيبات زيارة وفد إيطالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن فيدريكا جودي وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية ستزور مصر مطلع فبراير المقبل على رأس وفد يضم 30 شركة من كبريات الشركات الإيطالية العاملة في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في قطاعات الأثاث، والطاقة، والنقل، والكهرباء، والإنشاءات.

ووفقًا لبيان للصناعة اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال لقاءه مع ماوريتسيو مساري سفير إيطاليا بالقاهرة ومسئولي شركة دى بولوينا الإيطالية المسئولة عن إعداد المخطط العام لمشروع المثلث الذهبي، إنه سيتم استعراض فرص الاستثمار بمصر أثناء زيارة الوفد الإيطالي.

وأضاف أن لقاء السفير والشركة الإيطالية استهدف بحث الإعداد للزيارة، واستعراض أوجه التعاون الاقتصادي المختلفة بين البلدين، بجانب تحديد أولويات التعاون المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الوزير أن الزيارة تأتي في إطارالتمهيد للقمة المصرية - الإيطالية المزمع عقدها خلال العام الجاري برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وماتيو رينزي رئيس وزراء إيطاليا لتؤكد حرص القيادات السياسية بكل البلدين على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية والدفع بها لآفاق أرحب.

وأشار إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الإيطالية للاستثمار في مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة في قطاعات الجلود، والأثاث، والصناعات المغذية للسيارات، والصناعات الصغيرة والمتوسطة والتي توليها الحكومة أهمية خاصة، بجانب الاستثمار في إطار المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع تنمية محور قناة السويس.

وأكد أن اللقاء تناول مجالات التعاون المشتركة مع الجانب الإيطالي خاصة في إطار تجمع الصناعات الجلدية بمدينة الروبيكي والذي يجرى حاليًا الانتهاء من مرحلتيه الأولى والثانية تمهيداً لنقل مدابغ مصر القديمة إلى الموقع الجديد، مع إتاحة المرحلة الثالثة من المشروع أمام المستثمرين وهو ما يعد فرصة كبيرة أمام المستثمرين الإيطاليين للمشاركة في هذا المشروع الضخم.

وشدد الوزير على أهمية المشروع لكل من مصر وإيطاليا والذي سيسهم في تطوير صناعة الجلود وزيادة قيمتها المضافة.

ولفت إلى أهمية الاستفادة من الخبرة الإيطالية في إنشاء مدينة الأثاث الجديدة المزمع إقامتها بدمياط خاصة فيما يتعلق بتوفير أحدث الماكينات المستخدمة في هذه الصناعة من خلال التنسيق مع اتحاد مصنعي ماكينات الأخشاب الإيطالي، ومجال تطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

ونبه الوزير أيضًا إلى التعاون في مجال التدريب الفني والمهني من خلال إنشاء المزيد من المعاهد الفنية المتخصصة على غرار معهد (الدون بوسكو) والذي يعد قصة نجاح كبيرة في ذلك المجال يجب تكرارها على مستوى مختلف المجالات التصنيعية في مصر.

واستعرض اللقاء أيضاً أبرز التطورات المتعلقة بإعداد المخطط العام لمشروع المثلث الذهبي والذي تقوم بتنفيذه حاليًا شركة دى بولوينا الإيطالية، حيث أكد مسئولو الشركة قرب الانتهاء من إعداد المخطط العام للمشروع والمقرر عرضه بشكل نهائي خلال شهر فبراير المقبل.

ولفتوا إلى أن المخطط سيضم الفرص الاسثمارية المتاحة بالمنطقة ودراسات الجدوى الخاصة بكل منها، وخطة التحرك المقترحة لتنفيذ المخطط خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذا الإطار، أكد الوزير أهمية الانتهاء من المخطط العام للمشروع في أقرب فرصة والذي من المقرر أن يعقبه عقد اجتماع موسع مع كافة الوزارات المعنية لتشكيل فرق العمل ووضع الخطوات التنفيذية للمشروع والذي من المتوقع أن يعمل على إحداث انتعاشة اقتصادية كبيرة في المنطقة الواقعة بين كل من سفاجا والقصير وقنا.

ولفت إلى أن هذه المنطقة تحتوي على ثروات تعدينية هائلة وفي حال حسن استغلالها ستسهم في زيادة القيمة المضافة لعدد كبير من الصناعات المصرية.

ومن جانبه، أكد سفير إيطاليا بالقاهرة، حرص حكومة بلاده على زيادة أوجه التعاون المشترك مع مصر، لافتًا إلى أهمية الزيارة المرتقبة لوزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية لمصر والتي ستسهم في دعم وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، وتحقيق المزيد من التكامل الاقتصادي بين البلدين.

وأشار السفير إلى استهداف وفد الشركات الإيطالية من خلال الزيارة استكشاف أبرز الفرص الإستثمارية بمصر خاصة في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس، وكذا في القطاعات الحيوية والتي توليها الحكومة المصرية أولوية خاصة خلال المرحلة المقبلة، واستعراض أوجه التعاون المحتملة مع نظرائهم من الشركات المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان