إعلان

اقتصاد الأسبوع: وضع المرتبات بعد ''الخدمة المدنية'' وحقيقة رفع سن المعاش والدولار يشتعل

07:26 م السبت 23 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، زيارة الرئيس الصيني لمصر، وعودة اشتعال الدولار، وإقراض مصر والأهلي، وطرح بنوك حكومية في البورصة،وأسباب توقف عدد من المشروعات، كيف يكتشف المواطن أن المنتج ''أصليًا''.

أهم اتفاق وقعته مصر مع الصين

قال طارق قابيل وزير الصناعة، إن من أهم الاتفاقات التى تم توقيعها خلال الزيارة اتفاق الحزام الاقتصادي لطريق الحرير والذي سيربط الصين بالقارة الإفريقية عبر مصر من خلال مجاري ملاحية وسكك حديد وطرق برية.

وبين الوزير أن الحكومة الصينية قامت بصياغة اتفاقات مماثلة مع بعض الدول الواقعة على طول الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد ومن أبرز هذه الدول روسيا، كازاخستان، طاجيكستان، قطر والكويت.

حقيقة رفع سن المعاش

أكد أبو المجد عبد اللاه رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، أنه لا وجود لأي مادة في قانون التامينأت الموحد الجاري إعداده حاليًا تحتوي على رفع سن 

المعاش إلى 65 عامًا، منوهًا أنه ليس هناك أي إصدار للحكومة لأي تعديلات تشريعية بزيادة سن المعاش .

وأوضح ''أبو المجد''، أن المادة 67 من قانون 18 لسنة 2015 تقضي عند عدم تجاوز الموظف سن الـ55 عامًا و مدة اشتراكه بالتأمين الاجتماعي 20 عامًا تسوي حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافًا إليه 5 سنوات.

''وفي حالة تجاوز الموظف سن الـ55 عامًا و جاوزت مدد اشتراكه في التأمينات 20 عامًا فتسوي حقوقه التأمينية على أساس مدد الاشتراك مضافًا إليها المدد الباقية لبلوغ الستين عامًا''.

للاطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

الدولار يشتعل

اتجه سعر الدولار الأمريكي إلى الارتفاع بشكل ملحوظ أمام الجنيه المصري بالسوق السوداء، خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وأرجع متعاملون بشركات الصرافة -خلال حديثهم مع مصراوي-، ارتفاع الدولار بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم بالسوق الموازية إلى وجود نقص في المعروض.

وأوضح المتعاملون أن سعر الدولار سجل اليوم بالسوق السوداء مابين 8.58 و 8.59 جنيهًا للشراء و 8.60 و 8.63 جنيهًا للبيع للأفراد.

كيف ستصرف المرتبات

قالت مصادر مطلعة، إنه من المتوقع أن يتم صرف مرتبات شهر يناير الجاري، على ماهو جاري العمل به وفقًا لقانون الخدمة المدنية.

وأضافت المصادر -خلال حديثها مع مصراوي- رفضت ذكر اسمها، ''أنه من الرجح داخل أورقة الحكومة أن يتم صرف مرتبات يناير وفقًا لقانون الخدمة المدنية مع وضعها تحت التسوية إذا حصلت أي متغيرات قانونية أو إجرائية توثر على المرتبات''.

وأوضحت المصادر أن أي تعديل سيتم على مرتبات شهر يناير سيطبق على 8 أيام فقط من الشهر وليس كله لأن القانون تم رفضه يوم 20 يناير، مشيرة إلى أن أغلب الإدارات والشؤون المالية بالجهاز الإداري بنحو 75 بالمئة أعدت كشوف مرتبات يناير منذ منتصف الشهر أي قبل رفض القانون، ولذلك من المرجح صرف أجور الموظفين وفقًا للخدمة المدنية، مع وضعها تحت التسوية في حال أي تغير يذكر.

وألمحت أنه في حال التعديل سيتم التطبيق بأثر رجعي على مرتبات شهر فبراير، لافتة أن أي إجراءات جديدة تحدث ستنعكس على ماهو مستقطع من التأمينات والضرائب.

وفي نفس السياق، أكد موظفون بالحكومة خلال حديثهم مع مصراوي أن هناك بعض الجهات الحكومية تقاضت بالفعل مرتبات شهر يناير وفقا لقانون الخدمة المدنية كالأوقاف، بينما أكد آخرون أنهم لم يتقاضوا راتبهم بعد.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

استفسار المؤسسات الدولية عن الفساد

كد السفير أيمن القفاص مساعد وزير المالية للعلاقات الدولية، عدم صحة ما تردد حول إرسال وزارة المالية خطابات إلى المؤسسات الدولية سواء البنك الدولي أو البنك الأفريقي للتنمية للرد على استفسارات المؤسسات الدولية حول تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن تكلفة المخالفات المالية في الجهاز الإداري للدولة.أسباب توقف عدد من المشروعات

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن قيمة رأس المال السوقي للبورصة المصرية تبلغ حالياً 390 مليار جنيه، وهو ما يمثل نحو 25 بالمئة من حجم الناتج المحلي البالغ نحو 2 تريليون جنيه (250 مليار دولار) وبالتالي فهي تعبر بنفس النسبة عن الاقتصاد المصري ولا تعكس الصورة الكاملة والحقيقية له.

ولفت إلى أن المشروعات المتوقفة خلال الفترة الماضية أغلبها توقف لخطأ في دراسات الجدوى الخاصة بها، وجزء متوقف بسبب قروض البنوك، أو ارتفاع التكاليف بشكل لم يتم توقعه.

كيف يكتشف المواطن أن المنتج ''أصليًا''

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن نظام الحماية التفاعلي للعلامات التجارية يأتي في إطار حرص الدولة على تنمية ودفع قطاع التجارة الداخلية لما له من 

دور مهم وفعال في دفع عجلة الاقتصاد القومي مع الأخذ بكل الأساليب الحديثة التي تساهم في تنمية القطاع لا سيما تأمين مراحله وإجراءاته.

وأوضح الوزير، أن نظام الحماية التفاعلي للعلامات التجارية يقوم على إنتاج ملصقات Stickers بها رقم عشوائي لكل علامة تجارية، حيث يمكن للمستهلك إرسال رسالة نصية SMS بالرقم المسجل على عبوة المنتج حيث تصله رسالة تؤكد إذا كان المنتج أصليًا أم لا.

سبب اتجاه الحكومة إلى استيراد الأرز

أرجع مصطفي النجاري رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، اتجاه وزارة التموين لاستيراد الأرز إلى محاولتها تصحيح الخطأ الذي وقعت فيه بعدم شراء كميات من الأرز خلال الأشهر الماضية لتشغيل المضارب الحكومية التي تواجه مشكلة عدم وجود أرصدة لديها من الأرز و الشعير، إلى جانب تهدئة الأوضاع في السوق في ظل الزيادات المتتالية في أسعار الأرز والتي وصلت إلى 10 بالمئة مقارنة بأسعار الشهر الماضي.

الإمارات: سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط

قال محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن حكومة دولة الإمارات قررت عقد خلوة وزارية موسعة خلال الأسابيع القادمة بحضور الحكومات المحلية وخبراء الاقتصاد لمناقشة اقتصاد الإمارات ما بعد النفط.

وأكد محمد بن راشد -عبر تغريدة له، أن 70 بالمئة من اقتصاد الإمارات غير معتمد على النفط.

وأضاف ''سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط كما قال أخي محمد بن زايد، وسنبدأ بوضع برنامج وطني شامل لتحقيق هذه الرؤية وصولًا لاقتصاد مستدام للأجيال القادمة''.

إجراء للبورصة بعد الخسائر

أصدرت البورصة المصرية تحديثاً للمؤشرات المالية للشركات المقيدة يتضمن بيانات تفصيلية عن الشركة من حيث آخر ربحية متحققة، والكوبونات التي تم توزيعها، وكذلك مضاعف الربحية، والعائد على الكوبون، ومدى وجود أي قرارات جوهرية تؤثر على سعر السهم.

وقالت البورصة، إن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص إدارة البورصة المصرية على توفير أكبر قدر من المعلومات للمستثمرين حول أداء الشركات لتمكينهم من اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بصورة سليمة وخاصة في الأوقات التي تزداد فيها تذبذبات الأسعار.

وأكد عمران أن الإحصائيات الأخيرة أظهرت أن أكثر من 60 بالمئة من الشركات تقع عند مستوى مضاعف ربحية لا يزيد عن 10 مرات وهو ما يكشف عن القيمة الاقتصادية للشركات المقيدة في البورصة، منوهًا إلى أن نحو 11 بالمئة من الشركات يقع مضاعف ربحيتها بين مستوى 10 - 15 مرة.

تضاعف استيراد مصر من القمح

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي قيمة واردات مصر بلغت 523.36 مليار جنيه عام 2014 مقابل 456 مليار جنيه عام 2013 بزيادة بلغت نسبتها 14.8 بالمئة.

وارتفعت واردات الحنطة (القمح بأنواعه) بمعدل 361.2 بالمئة لتصل قيمتها إلى 22.86 مليار جنيه عام 2014 مقابل 5 مليار جنيه لعام 2013.

للاطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

حقيقة طلب بنك مصر ''ذكور مسلمين فقط''

نفى مصدر ببنك مصر ما تردد لدى البعض عن طلب البنك لموظفين خدمة العملاء بشروط من ضمنها أن يكون المتقدمون من المسلمين فقط، وأن يكون من الشباب من الذكور وليس إناث، والسن يتراوح ما بين 21 سنة إلى 26 سنة.

وقال المصدر خلال تصريحات خاصة لمصراوي إن الصفحة المنسوبة إليها نشر هذا الإعلان لا تتضمن هذا الإعلان من الأساس، كما أن كل ما يتم نقله بين البعض هو مجرد صورة لإعلان مجهول المصدر، كما أن البنك لا يعلن عن الوظائف التي يحتاجها إلا من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي له.

قرض من السعودية

وافق مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية على تخصيص مبلغ 450 مليون ريال سعودي بما يعادل نحو 930 مليون جنيه، كقرض للمساهمة في مشروع تطوير مستشفى القصر العيني.

طرح بنوك حكومية في البورصة

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري إن طرح حصص من بنكي القاهرة والمصرف المتحد بالبورصة المصرية مازال تحت الدراسة، وذلك بعد إعلان الرئاسة طرح حصص من شركات وبنوك ناجحة بالبورصة خلال الفترة المقبلة.

واتجهت الأنظار إلى بنكي القاهرة والمصرف المتحد بعد إعلان محافظ البنك المركزي في تصريحات لوكالة رويترز أنه سيتم طرح زيادة رأس المال لبنكين حكوميين ليس منهما بنكي مصر والأهلي المصري، حيث استبعد خبراء أن يتجه البنك لطرح حصص من نسبته في البنك العربي الأفريقي البالغة 50 بالمئة، ومن ثم سيفقد حصته الحاكمة به لو تم رفع رأس المال في البورصة.

حجم التبادل التجاري بين مصر والصين

قال هان بينج المفوض الاقتصادي للصين بالقاهرة،"أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين خلال العام الماضي وصل لـ11 مليار دولار و600 مليون، ونتوقع زيادة هذا الرقم ليصل لـ12 مليون دولار، حيث أن هذا الرقم يعبر عن تطور العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين''.

ومن جانبه، قال محمد محي الدين يوسف مدير إدارة الترويج للاستثمار بمناطق أوروبا وأمريكا وآسيا بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أنه بالنسبة لتوزيعات الاستثمارات الصينية في مصر، فإنها تبلغ في قطاع الصناعة 68 في المائة، والخدمات التمويلية والقطاع المصرفي 15 بالمائة، والاتصالات 9 بالمائة والقطاعات الأخرى 8 بالمائة.

وأشار إلى أن الصين تحتل المركز 24 بين الدول المستثمرة في مصر باستثمارات 506 ملايين دولار وعدد شركات 1152 شركة ومنها"تيدا" في المنطقة الصناعية بالعين السخنة "سينو للحفر" "بريليانز للسيارات" الجلالة للرخام والجرانيت "جوس للفايبر جلاس" الشركة المصرية الصينية للبترول والاستكشافات.

''التنمية الصيني'' يقرض بنكي مصر والأهلي

قام محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بالتوقيع على اتفاقية قرض بمبلغ 100 مليون دولار لصالحه مع هو هويابنج رئيس بنك CDB مصرف التنمية الصيني.

وأوضح بيان لبنك مصر تلقى مصراوي نسخة منه، أن مدة القرض تصل إلى 5 سنوات، بفترة سماح عامين على أن يتم السداد بدءً من السنة الثالثة.

كما وقع هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري مع هو هوايبانج رئيس بنك التنمية الصيني، اتفاقية تسهيل بمبلغ 700 مليون دولار أمريكي بغرض تمويل مشروعات البنية التحتية في مصر وبخاصة مشروعات قطاعات الكهرباء والطاقة والاتصالات والنقل والزراعة، بالإضافة إلى المشروعات التي يساهم فيها الجانب الصيني.وأشار البنك أن سيتم سداد القرض على 8 سنوات تتضمن فترة سماح قدرها 3 سنوات

المرحلة الأولى من محور قناة السويس تساوي 10 أضعاف جبل علي الإماراتي

أكد الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، أن مشروع محور قناة السويس سيحسن من مركز مصر في مؤشر التنافسية العالمية.

وبين أن المرحلة الأولى من المشروع تمتد على مساحة 461 كليومتر من المنطقة، -وهي تساوي ضعفي مساحة ميناء سنغافورة و10 أضعاف منطقة جبل علي بالإمارات.

ونوه إلى وجود 6 موانئ عبارة عن 2 بالجزء الشمالي وفي الأدبية والسويس وفي شرق وغرب بورسعيد، بالإضافة إلى ميناء السخنة .

بورصة مصر تقلص خسائرها الحادة

استطاعت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي أن تقلص من خسائرها الحادة التي تعرضت لها الأسبوع قبل الماضي.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس'' 30 بنسبة 2.46 بالمئة ليسجل 5.713 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي نحو 3.5 مليار جنيه لينخفض من 384 مليار جنيه ويغلق على 380.5 مليار جنيه.

مصر تعلن شراء 235 ألف طن قمح

أعلنت هيئة السلع التموينية، أنها تعاقدت على شراء 235 ألف طن قمح روماني وفرنسي وروسي في مناقصة عالمية.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة في تصريحات لمصراوي، إن الفترة التي سيتم خلالها شحن الكمية المتعاقد عليها ستكون ما بين 20 فبراير والأول من مارس المقبل، 

منوهًا إلى أن متوسط السعر للكمية المتعاقدة عليها بلغ 189.17 دولار للطن.

وأوضح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الكميات التي تم التعاقد عليها تأتي في إطار تأمين الاحتياطي الاستراتيجي من القمح الذي يكفي حتى أوائل شهر 

مايو القادم ولتوفير الدقيق لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين من خلال 26 ألف مخبز بلدي مدعم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان