إعلان

مذكرة تفاهم بين مصر ومؤسسة تابعة للبنك الإسلامي لدعم صغار المصدرين

02:56 م الأحد 10 يناير 2016

مذكرة تفاهم بين مصر ومؤسسة تابعة للبنك الإسلامي لد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

وقعت وزارة التجارة والصناعة، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج خاص لتشجيع صغار ومتوسطي المصدرين المصريين على التصدير.

ووفقا لبيان الوزارة اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - سيتم تنفيذ البرنامج من خلال تقديم الحماية التأمينية ضد مخاطر الصادرات بأقل تكلفة ووفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية ومساعدتهم في الحصول على التمويل اللازم من المصارف المحلية والعالمية.

 ووقع الاتفاق طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وأسامة القيسي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات.

وقال الوزير إن هذا الاتفاق يأتي في إطار توجه الوزارة نحو توفير الآليات اللازمة لتشجيع المصدرين على فتح أسواق جديدة وغير تقليدية خاصة تلك الأسواق التي توجد صعوبات في الدخول إليها ومنها السوق الأفريقي.

 وأضاف أن الاتفاق يعزز أيضًا مفهوم التأمين وضمان الصادرات وأهميته في العملية التصديرية لدى القائمين عليها، لافتاً إلى أن التعاون بين الوزارة والمؤسسة من شأنه تعظيم الاستفادة من أنشطتهما في إطار منظمة التعاون الإسلامي.

 وأشار قابيل إلى أن مصر تعد إحدى الدول المساهمة في المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات حيث تحتل المرتبة السادسة بين الدول المساهمة بنسبة 2.34  بالمئة.

ولفت إلى أنه بموجب هذا الاتفاق سيتم تشكيل مجموعة عمل من الجانبين - يمثل الوزارة في اللجنة قطاع التجارة الخارجية باعتباره المنوط بتنفيذ هذا الاتفاق - تتولى التنسيق والتعاون لتوفير آلية لتبادل المعلومات المتعلقة بقطاع الصادرات بمختلف أنواعها صناعية وزراعية وخدمية.

ونبه قابيل إلى ذلك يشمل الإحصاءات والبيانات والدراسات والبحوث بجانب تنظيم زيارات للمصدرين وورش عمل لزيادة وعي المصدرين المصريين بأهمية ائتمان وضمان الصادرات.

 ومن جانبه، أوضح أسامة القيسي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، أن توقيع هذا الاتفاق يأتي في إطار خطة البنك لتوسيع نطاق المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء وتسهيل تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليها.

ولفت القيسي إلى أن مصر باعتبارها إحدى الدول الأعضاء بالمؤسسة منذ عام 1992 استفادت من خدمات المؤسسة خلال العام الماضي حيث تم تقديم تغطية تأمينية بقيمة 560 مليون دولار لدعم منظومة التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية في مصر كان نصيب الصادرات منها 81 مليون دولار، والواردات بقيمة 335 مليون دولار، والاستثمارات الأجنبية بمبلغ 144 مليون دولار.

ونوه إلى أن إجمالي ما استفادت به مصر من خلال المؤسسة وصل إلى حوالي 4 مليار دولار خلال الـ20 عاماً الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان