إعلان

حماية المستهلك يحيل سلسلة تجارية كبرى للنيابة بسبب "البطاطس"

01:14 م الأحد 20 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه تم توجيه حملة من مأموري الضبط القضائي بإدارة التحريات بالجهاز إلى إحدى السلاسل التجارية الكبرى بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي، بعد رصد شكوى لأحد المواطنين على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن تضرره من ثمار بطاطس تفوح منها رائحة مبيدات.

وأشار يعقوب في بيان للجهاز اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أنه تم سحب عينات من البطاطس المعروضة للبيع لجمهور المستهلكين، وتم إرسال العينات إلى المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ووردت نتيجة الفحص مفادها احتواء العينات على عدد من متبقيات المبيدات بنسب أعلى من المسموح به.

وقال إنه بمخاطبة لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة - وهي الجهة المنوط بها تسجيل مبيدات الآفات الزراعية في مصر - ورد خطاب رئيس اللجنة مفاده أن بعض هذه المبيدات أُلغي تسجيلها ومنع تداولها من سبعينات القرن الماضي، وبعضها أُلغي تسجيله بقرار لجنة مبيدات الآفات الزراعية بجلستها في أبريل 2011.

وأضاف يعقوب أنه بسؤال مسئولي السلسلة التجارية عن مصدر البطاطس قدموا فاتورة صادرة عن كبرى الشركات العاملة في توريد وتصدير الحاصلات الزراعية، وبمواجهة هذه الشركة بفاتورة توريد البطاطس اعترفت أنها صادرة عنها، وبناءً عليه تم تحرير محضر بالإجراءات وتم تسليمه للقسم وقيد برقم 18727 جنح العجوزة، للعرض على النيابة العامة للنظر والتصرف.

وأوضح أنه أثناء سحب عينات ثمار البطاطس وبالتفتيش داخل فرع السلسلة التجارية تبين وجود مساحة معروض بها عبوات عصير فواكه من إنتاج الفرع وبفحص العبوات تبين خلو العبوات من البيانات التي تنص عليها المواصفة القياسية المصرية رقم "1546 / 2011 " بيانات بطاقات منتجات المواد الغذائية المعبأة "من حيث المكونات وتاريخ انتهاء الصلاحية"، كما تلاحظ أن بعض هذه العبوات غير محكمة الغلق، وبعضها غير مدون عليه تاريخ انتهاء الصلاحية.

ولفت إلى أنه بناء على ما تقدم تم التحفظ على العبوات محل المخالفة وهي 51 عبوة عصير مدون على العبوة عصير ليمون بالنعناع، وعدد 76 عبوة عصير مدون على العبوة عصير سوبيا، وشمع عليها بالشمع الأحمر، وحفظت داخل ثلاجة لحفظ المنتجات محل المخالفة لحين ورود قرار من النيابة العامة بشأنها، وتم تسليم المحضر للقسم وقيد برقم 13064 جنح كرداسة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان