إعلان

البورصة تربح 6.4 مليار جنيه في أسبوع استقالة حكومة محلب

12:41 م الجمعة 18 سبتمبر 2015

احدى اجتماعات الحكومة المستقيلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

اتجهت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي إلى الارتفاع بشكل جماعي وسط مكاسب في رأس المالي السوقي.

وكان شهد الأسبوع الحالي إعلان استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب يوم السبت الماضي وتكليف المهندس شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة، بالإضافة إلى حادث مقتل السياح المكسيكيين في الواحات.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس'' 30 بنسبة 3.24 بالمئة ليسجل 7.268 نقطة، كما ارتفع مؤشر ''إي جي إكس 70'' الذي يقيس أداء الشركات المتوسطة والصغيرة، ليسجل 390 نقطة بنسبة صعود 1.93 بالمئة، وارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا ''إي جي اكس 100'' ليغلق على 843 نقطة بنسبة صعود 2.4 بالمئة.

وربح رأس المال السوقي نحو 6.4 مليار جنيه ليرتفع من 447.4 مليار جنيه ويغلق على 441 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 1.4 بالمئة، مقارنة بالأسبوع الماضي.

وقال إيهاب سعيد خبير سوق مال ''إن استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب أحدث حالة نسبية من التفاؤل بين أوساط المتعاملين على أمل حدوث تغيير بالمجموعة الاقتصادية التي تسببت بعض وزائها بأدائها البطىء وقرارتها الغير مدروسة في إحداث هزة عنيفة بسوق المال والاقتصاد المصري بشكل عام.

وأضاف ''نتيجة غياب التنسيق الكامل بين سياستها المالية والسياسات النقدية للبنك المركزي، وهو ما أظهر الاقتصاد المصري بدون توجه حقيقي ورؤية مستقبلية واضحة لتتراجع الاستثمارات الأجنبية والعربية وكذلك المحلية بشكل واضح خلال الفترة الأخيرة''.

ووتابع الخبير''وعلى الرغم من تلك المأخذ على المجموعة الاقتصادية ولكن يجب الإبقاء عليها دون تغيير حتى انعقاد مجلس الشعب القادم، فليس من المنطقي أو المعقول أن يأتي وزراء آخرين خلال الفترة الحالية ولمدة شهرين تقريبًا لحين انعقاد المجلس ومن ثم التقدم باستقالاتهم طبقًا للدستور وتكشيل حكومة جديدة يوافق عليها مجلس الشعب سواء كانت ذات الحكومه السابقة أو حكومه أغلبية''.

واستطرد ''كما أن الاتفاقيات والمشاريع والقوانين والملفات التي شرع في تنفيذها هؤلاء الوزراء على مدار الشهور الماضية الأمر الذي يتحتم معه إنهائها أولًا قبل التفكير في تغييرهم، لاسيما وأن الوضع الاقتصادي لا يحتمل أي خطط أو تجارب جديدة أو حتى وقت لدراسة تلك الملفات من قبل وزراء جدد لاتخاذ قرارات بشأنها''.

وبلغت قيم تداولات البورصة خلال هذا الأسبوع، نحو 8 مليار جنيه مقارنة بقيم تداولات بلغت 4.9 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي، وتم التداول على 782 مليون ورقة منفذة على 85 ألف عملية خلال هذا الأسبوع، مقارنة بإجمالي كمية تداول بلغت نحو 938 مليون ورقة منفذة على 93 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

وعلى صعيد القطاعات، تصدر قطاع خدمات مالية باستثناء البنوك الأكثر نشاطاً من حيث كمية التداول بحجم بلغ 231.2 مليون ورقة وقيمة تداول تقدر بـ351.1 مليون جنيه، وتلاه قطاع الاتصالات بكمية تداول 213.5 مليون ورقة وقيمة تقدر بنحو 241.5 مليون جنيه.

وجاء قطاع العقارات في المرتبة الثالثة بكيمة تداول 120.9 مليون ورقة وقيمة تبلغ 458.3 مليون جنيه، وتلاه منتجات منزلية وشخصية بكمية 42.1 مليون ورقة وقيمة تداول 156 مليون جنيه.

ومن جهة أخرى، جاء على رأس أنشط الشركات من حيث كمية التداول، سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام بحجم تداول 179.9 مليون ورقة وقيمة تداول 120.8 مليون جنيه، وتلاه سهم مجموعة عامر القابضة بكمية 110.4 مليون ورقة وقيمة تداول بلغت 81.5 مليون جنيه، وفي المرتبة الثالثة القلعة للاستشارات المالية بحجم تداول 67.7 مليون ورقة وقيمة تقدر بـ110.2 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان