إعلان

بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار وأكاديمية البحث العالمي لدعم ريادة الأعمال

04:46 م الأربعاء 05 أغسطس 2015

بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار وأكاديمية البحث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قام علاء عمر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بتوقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك تحت عنوان ''المبادرة القومية لدعم ريادة الأعمال التكنولوجية''.

وقال بيان لهيئة الاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعتاء، إن توقيع البروتوكول يأتي في إطار جهود الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية مفهوم ريادة الأعمال في مصر، وما يتطلبه ذلك من تعاون مع كافة الأجهزة والكيانات المعنية.

وأوضح رئيس هيئة الاستثمار، أن هذه المبادرة تأتي ضمن الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة للنهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تهدف المبادرة إلى تجميع جهود عدد من الجهات الفاعلة في ريادة الأعمال بمصر تحت مظلة واحدة وهى ''المبادرة القومية لدعم ريادة الأعمال التكنولوجية''.

وذلك بهدف تقديم خدمات متنوعة لرواد الأعمال تبدأ بالتدريب والتوجيه، مروراً بمرحلة الاحتضان وتسريع النمو وتنفيذ النماذج الصناعية Prototype لمنتجاتهم.

وبين أن الهيئة قامت بتأسيس ما يقرب من 165 ألف شركة جديدة خلال العام المالي المنقضي (2014-2015)، 75 بالمئة منها برءوس أموال مصرية و70 بالمئة منها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وشدد علاء عمر على ضرورة ببذل المزيد من الجهود الحثيثة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وتنمية مفهوم ريادة الأعمال لدى مختلف الشرائح العمرية القادرة على الإنتاج وفي مقدمتها الشباب.

كما دعا إلى ضرورة مواصلة ومضاعفة الجهود نحو نقل العديد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في إطار الاقتصاد غير الرسمي، دون إتمام إجراءاتها المستندية الرسمية تجاه الدولة، لتعمل في الأطر القانونية تحت مظلة الاقتصاد الرسمىي بما من شأنه أن يمكِّن هذه الصناعات من التطور والنمو والتوسع، ومن ثَمَّ الإسهام ضمن المشروعات الرسمية العاملة في الدولة في زيادة الموارد الاقتصادية للبلاد، والتي من الممكن أن تشارك في سد ولو جزء من عجز الموازنة العاملة للدولة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، على أهمية مثل هذه المبادرة العملية والعلمية للشباب ولكافة أبناء الوطن من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، مثمناً الأهداف العملية والوطنية للمبادرة والتي تسعى لخدمة الوطن وتنمية مهارات وطموح أبنائه على أسس علمية وتكنولوجية سليمة ومثمرة.

وشدد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، على أن مركز ''بداية'' لرواد الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمثل الأمل والملجأ ومصدر الرعاية الجادة والفعلية للكثير من رواد الأعمال والمبتكرين.

وقال إن مثل هذه الاتفاقية ومبادرة التعاون مع هيئة الاستثمار و''بداية'' من شأنه أن يملأ الفارغ الذي لطالما كان قائماً في حلقة التواصل بين أكاديمية البحث العلمي والعديد من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يساعد الأكاديمية على توفير الدعم وسبل التمويل من جانبها للمشروعات والكفاءات الجادة التي تستحق.

ومن المقرر أن يقوم مركز بداية لريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار هذا البروتوكول، بتوفير الجوانب الفنية اللازمة لتفعيل وتنفيذ المبادرة وكذلك تدريب رواد الأعمال، على أن تتولى أكاديمية البحث العلمي تقديم الدعم المالي لتطوير المنتجات.

وجدير بالذكر، أن مركز بداية لرواد الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتبع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وقد تم إنشاؤه عام 2010 بهدف تمكين رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من الوصول إلى مختلف الخدمات المالية وغير المالية، من خلال العديد من البرامج والمبادرات.

وقام المركز في عام 2013 بإطلاق ''صندوق بداية 1'' للاستثمار المباشر في الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى ''أكاديمية بداية للشركات الناشئة'' التي تعزز تعاون الدولة مع المجتمع المدني من أجل تعليم وتدريب شباب رواد الأعمال على أساسيات ريادة الأعمال وكيفية بدء مشروعات جديدة والنفاذ إلى الأسواق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان