إعلان

غدًا.. مصر تستضيف مؤتمر "الحوار الأفريقي لحماية المستهلك"

10:55 ص الأحد 16 أغسطس 2015

عاطف يعقوب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

يستضيف جهاز حماية المستهلك تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وبرعاية وحضور الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤتمر الحوار الأفريقي لحماية المستهلك، غدًا الاثنين، وذلك في إطار دعم العلاقات المصرية الأفريقية في مجال حماية المستهلك.

وأشار عاطف يعقوب رئيس الجهاز خلال بيان للجهاز اليوم الأحد، إلى مشاركة 15 دولة أفريقية وممثلي الجهات الإدارية والقانونية المعنية بحماية المستهلك وتنظيم الأسواق، وهي بتسوانا، وجامبيا، وغانا، وإثيوبيا، وزمبابوي، وكينيا، ومالاوي، ونيجيريا، ورواندا، وجزر سيشلز، وجنوب أفريقيا، وسوازيلاند، وتنزانيا، وزامبيا، وزيمبابوي.

كما يشارك بالمؤتمر منظمة مؤتمر الأمم المتحده للتجارة الحرة، ووزارة التجارة الأمريكية الفيدرالية، وتجمع الكوميسا، والانتربول.

وأضاف يعقوب أن فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر يوم غد، من الساعة التاسعة إلى الساعة الحادية عشر صباحًا، بحضور العديد من سفراء الدول المشاركة، ومجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، واللجنة العليا للمراقبـة على الأسواق، ونخبة من ممثلي الجهات الحكومية المعنية بتنظيم الأسواق في مصر، وبعض من ممثلي الجمعيات الأهلية.

وأوضح أن هذا الملتقى جاء استجابة لدعوات تنسيق العمل بين الدول الأفريقية وذلك برعاية وزارة التجارة الأمريكية هادفاً لتفعيل دور حماية المستهلك في تنظيم الأسواق الأفريقية، وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء، وتطوير منظومة حماية المستهلك الأفريقية بحسب المقاييس العالمية.

يذكر أنه بدأ العمل بالملتقى الأفريقي لحماية المستهلك في أغسطس 2009 في جوهانسبرج، بجنوب أفريقيا، حيث حدد المشاركون أنشطة تفاعلية تعمل على تنظيم التواصل بين أعضاء الملتقى، وشمل ذلك على إصدار رسالة إخبارية فصلية، وتنظيم حوارات تليفونية إلكترونية شهرية، ومراجعة قوانين حماية المستهلك الأفريقية.

كما تشمل هذه الأنشطة إنشاء نظام للإنذار المبكر لرصد المخالفـات التجارية التي تمس حقوق المستهلك عبر الحدود الأفريقية، وتنسيق حملات توعية المستهلك بشأن قضايا حماية المستهلك ذات الاهتمام المشترك مثل حقوق أطفال المستهلكين الإلكترونية، والمخاطر الصحية والبيئية للسلع المقلدة، والعلامات التجارية المزيفة وغيرها.

واتفقت الدول المشاركة بالملتقى على آليات العمل بالملتقى ومنها عقد لقـاء سنوي للأعضاء لمناقشة مستجدات حماية المستهلك على الساحة الدولية والأفريقية، بالإضافة إلى دراسة بعض الموضوعات بشكل متخصص من خلال دعـوة خبراء من الدول الأعضاء أو خارجها وعرض نتائجها على الدول الأعضاء.

ويختار المنتدى دولة من كل منطقة بالقارة الأفريقية لاستضافة المؤتمر السنوي بدءاً من الشمال إلى الشرق ثم الجنوب وانتهاءً بالغرب، وحان دور الشمال في 2011 وكانت مصر قد عرضت استضافة المؤتمر لكن بسبب الأحداث السياسية والأمنية آن ذاك لم تتمكن من استضافته.

وقال يعقوب إن مؤتمر هذا العام يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية فيما يخص شكاوى المستهلكين العابرة للحدود، ووضع آليات تنفيذية لتبادل المعلومات والخبرات بين أعضاء الملتقى بشأن القضايا المتعلقـة بتنظيم الأسواق وحماية المستهلك.

كما أوضح أن نجاح جهاز حماية المستهلك في استضافة المؤتمر رسالة واضحه للعالم بأن مصر الجديدة في طريقها لاستعادة وضعها الطبيعي بين الدول الأفريقية ودول العالم لما تتمتع به من أمان واستقرار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان