إعلان

كيف تتأكد من جودة ملابس وكحك العيد قبل الشراء.. حماية المستهلك يجيب

02:44 م الأحد 12 يوليو 2015

كيف تتأكد من جودة كحك العيد قبل الشراء ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أصدر جهاز حماية المستهلك نشرة إرشادية خاصة (بشراء الملابس، وكعك العيد، والأسماك المملحة) قال إنها تأتي في إطار الحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين.

وأوضح عاطف يعقوب رئيس الجهاز خلال بيان له اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - أنه عند شراء الملابس يجب الحرص على الحصول على فاتورة مبين بها البيانات الآتية: (اسم المحل - نوع المنتج - تاريخ الشراء - السعر)، والتأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح المنتج مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع.

وشدد على ضرورة قيام المستهلك باختبار الخياطة بالشد من عدة جوانب، واختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض مبلل واحتكاكه بالمنتج فإن وجد بالمنديل أي لون تكون درجة الثبات للصبغة غير سليمة، وكذلك القيام بتجربة السوسته عدة مرات قبل الشراء، والتاكد أن لون خيط التثبيت يناسب نفس لون القماش، ويجب أن يتم الشراء من المحال الموثوق بها وشراء المنتج المصري الذي يكتب عليه "صنع في مصر".

كما أوضح يعقوب عدة نصائح عند شراء كعك العيد ومنها يجب أن يكون من مكان موثوق فيه ومعتمد لبيع الحلويات وتصنيع الكعك، محذرًا من الشراء من الباعة الجائلين، ويجب أن يكون مسجلًا على غلاف العلبة اسم المحل، وتاريخ الإنتاج، ومدة الصلاحية، كما يجب التأكد من أنه خالي من الروائح الغريبة وروائح التزنخ وخالي من النموات الفطرية والحشرات وأطوارها.

وطالب يعقوب بتجنب تناول الرنجة والفسيخ ويعوض عنهم بتناول الأسماك الطازجه وليست المملحة حيث أن تناول الأسماك المملحة بكميات كبيرة يزيد من مستوى الصوديوم بالجسم وهو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن بعض أنواع الفسيخ غير المعلوم مصدرة قد يسبب الإصابة بالتسمم البوتيليني.

كما طالب بعدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد، والاعتدال في تناول الحلوى والشيكولاته وكعك العيد لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون يؤدي الإفراط منه إلى اضطرابات هضمية وزيادة الوزن.

وأكد يعقوب أنه لا أحد فوق القانون، وأن الجهاز يقوم باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الأماكن التي لا تلتزم بالقانون وبصفة خاصة في السلع المغشوشة التي تضر بصحة وسلامة المستهلكين.

فيديو قد يعجبك: