إعلان

وزير المالية: 30 مليار جنيه تخفيضًا بعجز الموازنة الجديدة بعد لقاء الرئيس

10:37 ص الأربعاء 01 يوليو 2015

الدكتور هاني قدري وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام :

قال الدكتور هاني قدري، وزير المالية أن عجز الموازنة العامة تقلص ليكون 251 مليار جنيه بنسبة 8.9 بالمئة وذلك بدلًا من 281 مليار جنيه بنسبة 9.9 بالمئة، وذلك بعد لقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وإبراهيم محلب رئيس الوزراء.

وأضاف قدري في مداخلة هاتفية لبرنامج ''لازم نفهم'' المذاع على قناة ''سي بي سي إكسترا'' مساء أمس الثلاثاء :''تم الاتفاق خلال الاجتماع على تقليص العجز بالموازنة والتقليل من النفقات دون المساس بالبرامج التي تستهدف الغلابة، ونحن نستهدف في السنة المالية الجديدة معدل نمو يتخطى الـ5 بالمئة، في سنة (2014 - 2015) كنا مستهدفين 3 بالمئة، والاقتصاد أخذ منحنى طيبًا نسبيًا ومتوقع أن ننهي العام على 4.3 بالمئة''.

ولفت وزير المالية بعد ذلك إلى أن الموازنة الجديدة تتضمن برامج متعددة منها ما هو متعلق بالبعد الاجتماعي، فضلاً عن الاتجاه نحو الإيرادات غير الضريبية بتقنين تغيير نشاط الأراضي التي تحولت من استصلاح أراضي لمشروعات عقارية.

وأشار الدكتور هاني قدري إلى أنه تم تحصيل نحو 105 بالمئة من الحصيلة التي كانت مستهدفة من الجمارك لأول مرة في تاريخ المصلحة، وأن حصيلة إقرارات الضرائب وصلت لـ38 بالمئة كأعلى معدل نمو منذ سنوات عديدة.

ونوه إلى أنهم يستهدفون إلى التطبيق الكامل لضريبة القيمة المضافة خلال أول شهرين من السنة المالية الجديدة التي تبدأ اليوم الأربعاء، منبهًا إلى أنه سيتم تخفيض الإنفاق من خلال عملية السيطرة على تفاقم الأجور، وستكون 217 مليار جنيه بعد تخفيضها 10 مليار جنيه، نظم الحوافز تقوم بعمل مضاعفات ضخمة من سنة لسنة.

وأوضح الوزير أنه مع تطبيق قانون الخدمة المدنية سيتم ربط المكافآت على أرقام محددة، وهو سيكون معه هدوء في عملية تضخم الأجور، ومع إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التعدين خلال الأيام الأخيرة تم وضع 10 مليار جنيه إيرادات متوقعة لنشاط المناجم والمحاجر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان