إعلان

3 تحديات تواجه النهوض بالعلاقات التجارية مع دول أفريقيا

08:20 م الأحد 07 يونيو 2015

منير فخري عبد النور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إن هناك 3 تحديات للنهوض بالعلاقات التجارية بين مصر والدول الأفريقية.

وأضاف خلال تصريحات للصحفيين أثناء تفقده للمركز الصحفي بقاعة المؤتمرات بشرم الشيخ على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية مساء اليوم الأحد أن أول هذه التحديات ضعف البنية الأساسية في هذه الدول حيث تعاني من ضعف في وسائل النقل، والضعف في الطاقة، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من الطريق البري الذي يربط بين القاهرة وكيب تاون بجنوب أفريقيا العام المقبل ولكن ذلك ليس كافيًا.

ولفت وزير الصناعة إلى أنه من الضروري الاهتمام بالنقل البحري، والعمل على ربط الموانئ بين مصر وهذه الدول، وإقامة مراكز لوجستية للتصدير لهذه الدول.

وأشار إلى أن التحدي الثاني هو تحدي ثقافي يرجع إلى أن اهتمام رجل الأعمال والمستثمر المصري بالسوق الأفريقي ليس على المستوى المطلوب، لافتًا إلى النمو السريع في هذه الدول، ونظرتها لمصر على أنها نظرة إعجاب، وأنها في حاجة لسلع كثيرة يمكن لمصر أن تقوم بتوفيرها لها، مشددًا على أن الحكومة لم تكن تهتم بأفريقيا الاهتمام المطلوب، ولكنها بدأت في الفترة الأخيرة في هذا الاهتمام.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة أن التحدي الثالث هو توافر وسائل تمويل الصادرات المصرية للسوق الأفريقي، مؤكدًا في هذا السياق أنه تم الاتفاق في يناير الماضي على تخصيص 500 مليون دولار لتمويل الصادرات المصرية للبلدان الأفريقية، بالإضافة إلى أن هناك بنك تنمية الصادرات المصري يقوم بهذا الدور، والشركة المصرية لضمان الصادرات التي تقوم بالتأمين على هذه الصادرات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان