إعلان

الكوميسا: توقيع اتفاقية تجارة حرة بين تكتلات أفريقيا يزيد التجارة والاستثمارات

05:47 م الأحد 07 يونيو 2015

مؤتمر التكتلات الأفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

 

قال سينديسو ناجوانيا سكرتير عام منظمة الكوميسا ورئيس التكتلات الاقتصادية الثلاثة أن توقيع اتفاقية تجارة حرة بين التكتلات الثلاثة "كوميسا، وسادك، وتجمع شرق أفريقيا" من شأنه التأثير بشكل إيجابي على معدلات التجارة البينية والاستثمار بين دول القارة الأفريقية.

 

وأضاف أنه من المتوقع أن تؤدي الاتفاقية إلى تخفيض تكلفة التجارة المتبادلة بين هذه الدول وبالتالي زيادة معدلات التجارة البينية ومضاعفتها، لافتًا إلى ضرورة استغلال العنصر البشرى المتميز في القارة الأفريقية وتوجيهه نحو التنمية وتحقيق معدلات تنموية عالية.

وأوضح ناجوانيا أن توقيع الاتفاقية من المتوقع أن يؤدى إلى زيادة الاستثمارات المتبادلة بين الدول الأعضاء بالتكتلات الثلاث وتوفير المزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى تحقيق معدلات تنموية مرتفعة وإتاحة المزيد من الدعم للصناعات الصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء.

 

وأشاد سكرتير عام منظمة الكوميسا بمشروع محورقناة السويس الضخم والذي تم تمويله بالكامل من مدخرات واستثمارات المصريين، وكذا بمعبر "قسطل - أشكيت" البري والذي تم افتتاحه مؤخرًا وسيعمل على تسهيل نفاذ السلع والخدمات بين مصر والسودان باعتبارهم خطوتين هامتين في طريق تسهيل وتعزيز معدلات التجارة البينية بين دول القارة بشكل عام ودول تجمع الكوميسا بشكل خاص.

وأضاف أن معظم المؤشرات تفيد أن أفريقيا تعد بمثابة الحصان الرابح للتنمية خلال الفترة المقبلة نظرًا لتحقيق عدد كبير من دول القارة معدلات نمو مرتفعة، مؤكدًا أن توفير المزيد من فرص العمل لأبناء القارة لابد أن يكون أولوية قصوى بالنسبة للدول الأفريقية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان