إعلان

اتحاد بنوك مصر: تطوير 93% من المناطق العشوائية بحلوان

03:47 م الثلاثاء 23 يونيو 2015

هشام عزالعرب رئيس اتحاد بنوك مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد هشام عزالعرب رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي ''CIB''، أن الاتحاد مشارك أساسي في مبادرة "شهر الخير" التي أطلقها المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، والتي تهدف إلى تنسيق جهود المجتمع المدني في شهر رمضان.

وأوضح أن المبادرة تهدف إلى تجميع الأنشطة والتبرعات التي يقدمها الشركاء الحكوميون وشركاء المجتمع المدني والقطاع الخاص، بهدف ترشيد توجيهها إلى الفئات المستحقة مع توفير الضمانات لتغطية كافة المناطق الجغرافية لتعظيم الاستفادة من الأعمال الخيرية في الشهر الكريم.

وقال عزالعرب - في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط - ''إن المفهوم السائد عن البنوك في السابق أنها مؤسسات مالية تهدف إلى الربح من خلال التعامل مع أموال المودعين وتقديم خدمات مالية فقط مفهوم خاطئ، إذ أننا جزء من هذا المجتمع ، ومن هنا تنشأ أهمية المسؤولية الاجتماعية".

وأضاف أنه تم الانتهاء من 93 بالمئة من أعمال تطوير المناطق غير المخططة بحي حلوان بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، وإدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، ومحافظة القاهرة، مشيرًا إلى أنه جاري العمل حاليًا لاستكمال الأعمال في آخر منطقتين وهما منطقة أرض الدواجن ومنشية عين حلوان، والتي من المقرر الانتهاء منهما خلال الشهر المقبل.

وأوضح أن الأشغال العسكرية قامت بتنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية في 15 منطقة في حي حلون، مبينًا أنه تم تم الانتهاء بالكامل من تطوير 13 منطقة بنسبة تنفيذ 100 بالمئة.

و''تضمنت الأعمال تركيب أرضيات إنترلوك للشوارع وأعمال الرصف في الشوارع الرئيسية، بالإضافة إلى تركيب حنفيات حريق لتأمين تلك المناطق ورفع كفاءة شبكات الصرف ومياه الشرب قبيل الجدول الزمني المقرر لذلك، وجاري العمل لاستكمال الأعمال في آخر منطقتين وهما منطقة أرض الدواجن ومنشية عين حلوان والتي من المقرر الانتهاء منهما خلال الشهر القادم''.

وبين أن مبادرة الاتحاد قامت بتخصيص 2 بالمئة من أرباح البنوك العاملة في مصر بما فيها البنوك الأجنبية للمشروعات المجتمعية، مؤكدًا أن هذه النسبة تعد ضعف النسب التي تتبعها بنوك العالم الأخرى للعمل المجتمعي والتي تخصص 1 بالمئة فقط له.

وعن دور الاتحاد في المرحلة الراهنة لتعزيز التنمية المجتمعية، قال ''عز العرب'' إن هناك تواصلًا مباشرًا مع الأهالي وبدء حوار وحراك مجتمعي، إيمانًا بأن المناطق غير المخططة لن تنهض بغير استنهاض الطاقات الهائلة للأهالي ونشر الوعي الثقافي.

وعن حجم المحفظة التي خصصها الاتحاد لتطوير العشوائيات، أوضح رئيس اتحاد بنوك مصر، أنه تم تخصيص ما يقرب من 300 مليون جنيه حتى الآن قابلة للزيادة، وهي توجه بالكامل لمشروعات التنمية الاجتماعية خاصة بالمناطق التي بدأ تطويرها بالفعل مثل عشوائيات حلوان، حيث تعد الأكبر مساحة على مستوى الجمهورية، وتم تخصيص لها 170 مليون جنيه لأعمال تطوير البنية الأساسية بـ15 منطقة في حي حلوان.

وأشار إلى أنه تم مؤخرًا تدشين مشروع رفع المخلفات من 15 منطقة عشوائية في حلوان وذلك في يناير الماضي، على أن يتم تفعيل المنظومة لضمان استمرارية إزالة المخلفات واستدامة أثر التطوير، ويتم ذلك بالتعاون مع وزارة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات، ومحافظة القاهرة، وجامعة حلوان، والهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة.

كما يتم ذلك أيضًا بالتعاون مع حي حلوان، وشركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة، ومؤسسات المجتمع المدني متمثلة في مؤسسة صناع الحياة، وجمعية نهوض وتنمية المرأة.

وقال عز العرب ''إن القيمة الحقيقية لأي مشروع وخاصة مشروعات تنمية وتطوير المناطق العشوائية تكمن في استمراريتها ومن ثم نعمل على نشر الوعي الثقافي لدى أهالي تلك المناطق لتفعيل دورهم في الحفاظ على النتائج المثمرة لعمليات التطوير''.

وأضاف ''ففي حلوان على سبيل المثال قامت لجنة التنمية المجتمعية بالاتحاد بالعديد من الزيارات الميدانية للمناطق العشوائية، وإجراء لقاءات مع الأهالي بمقر جامعة حلوان بهدف إشراك الأهالي في صيانة الاستثمارات التي قامت البنوك في إنفاقها من أجل إنشاء البنية الأساسية من مياه وصرف صحي وإنارة وحنفيات إطفاء حريق وغير ذلك لضمان تحقيق الاستدامة''.

وأكد أن الاتحاد يتعاون مع الأطراف المعنية سواء الجهات الحكومية ذات الصلة أو منظمات المجتمع المدني للقيام بدورها في التغلب على التحديات التي تؤثر بالسلب على قيمة الإنجاز ونشر الوعي بين الأهالي عن طريق إبراز أهمية المبادرة التي يتبناها الاتحاد في تطوير المجتمع، وتفعيل دور الأهالي في تطبيق منظومة للنظافة وإزالة المخلفات لضمان استدامة نتائج التطوير إلى جانب تنمية روح الانتماء لدى الأهالي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان