إعلان

وزير الصناعة: طفرة بالصادرات لدول الكوميسا.. وتجارتنا مع أفريقيا ليست ضعيفة

06:06 م الأحد 17 مايو 2015

منير فخري عبد النور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن التكتل مع دول الكوميسا أثمر عن نتائج جيدة للصادرات المصرية خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت الصادرات إلى دول الكوميسا في عام 1997 من نحو 44.3 مليون دولار، إلى نحو 2.168 مليار دولار في عام 2013 وهو ما يعد طفرة كبيرة.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بشأن استضافة مصر توقيع أكبر 3 تكتلات أفريقية اتفاقية تجارة حرة في يونيو المقبل في شرم الشيخ - حضره محرر مصراوي - إن عجز الميزان التجاري لمصر مع هذه الدول الذي بلغ في عام 1997 نحو 70.7 مليون دولار، تحول إلى فائض يبلغ 1.480 مليار دولار في عام 2013.

وأكد أن العلاقات التجارية لمصر مع أفريقيا ليست ضعيفة حيث ارتفع صادرات مصر إلى أفريقيا في عام 2007 من مليار و56 مليون دولار وفي عام 2013 إلي 4.534 مليار دولار في عام 2013 بنسبة 22 بالمئة من إجمالي الصادرات المصرية.

وأوضح الوزير أن الميزان التجاري مع دول أفريقيا بجموعها حقق فائضًا بنحو 190 مليون دولار في عام 2007 ارتفع هذا الفائض إلى 2 مليار و628 مليون دولار في عام 2013.

وتوقع أن تزيد هذه الطفرة والاندماج الاقتصادي مع هذه الدول وسيكون له نتائج عظيمة خاصة أن هذه الدول حققت معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات الماضية لأسباب مختلفة ومنها دولة إثيوبيا والتي حققت متوسط معدل نمو 9 بالمئة لمدة 10 سنوات متتالية وغيرها من الدول.

وأضاف الوزير أن هذه الأسواق في حاجة للسوق المصري والاهتمام بها والاندماج معها سيعود بلا شك بفائدة كبيرة على السوق المصري.

ولفت إلى أنه سيتم الانتهاء خلال أشهر قليلة من الطريق البري الذي يربط الإسكندرية برأس الرجاء الصالح لتسهيل عملية انتقال البضائع مع هذه الدول، حيث أن هذا الطريق سيعمل على الوصول إلى كينيا، والربط بين مصر وإثيوبيا، وسيعمل هذا الطريق على تقليل تكاليف شحن ونقل البضائع.

ونوه الوزير إلى أن هذا الاندماج يعد تحديًا لمصر لمنافسة باقي الأسواق التي بينها وبين هذه الدول اتفاقيات أخرى، والسبيل إلى الارتقاء بالمنتج المصري، وستضيف هذه الاتفاقية أسواقًا جديدة للمنتجات المصرية دون أي قيد أو تعريفة جمركية، وخلق سوق حرة مفتوحة بين 26 دولة.

وأوضح أن المؤتمر الذي سيعقد في شرم الشيخ الشهر المقبل بعد عقد عدة اجتماعات سيكون مجرد توقيع اتفاقية لخلق سوق حرة مفتوحة بين الدول الـ26.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستكون جاذبة للاستثمارات الأجنبية التي لم تجد منفذًا لأسواق محددة في أفريقيا وتستطيع من خلال السوق المصري اختراق هذه الأسواق مثل شركة سامسونج والتي تنتج في مصر وتصدر لجميع دول العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان