إعلان

وزير التموين يوضح نتائح تفعيل منظومة الخبز الجديدة حتى الآن

05:09 م السبت 16 مايو 2015

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن منظومة الخبز الجديدة التي تم الانتهاء من تطبيقها الأسبوع الماضي على كافة المحافظات، قضت على المهدر من الدقيق والخبز في المنظومة القديمة ويقدر بنحو 11 مليار جنيه.

وأضاف ''حنفي'' عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن 90 بالمئة من المواطنين الذين لديهم بطاقات تموينية وبطاقة صرف خبز يوفرون في استهلاك الخبز، ويحصلون على سلع غذائية مجانية بقيمة 500 مليون جنيه شهريًا، منوهًا إلى أن متوسط البطاقة يتراوح من 50 إلى 60 جنيه شهريًا فارق نقاط الخبز.

وأكد -خلال افتتاحه المؤتمر الثالث لتكنولوجيا صناعة الحبوب ومنتجاتها (منظومة الخبز) الذي نظمته غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات- أن منظومتي الخبز الجديدة والسلع التموينية التي تم تنفيذهما في كافة محافظات الجمهورية قامتا على الفكر العلمي الاقتصادي وأوجدت ثقافة حرية الاختيار وتحقيق الديمقراطية الاقتصادية لدى المواطن.

وبين أنه تم توفير حوالي مليون و900 ألف طن من استهلاك القمح مقارنة بالعام الماضي قبل تطبيق منظومة الخبز، منهم مليون و800 ألف طن قمح مستورد.

وأشار إلى أن ماتم استيراده هذا العام من القمح بلغ 4 ملايين و600 ألف طن، مقابل 6 ملايين و400 ألف طن العام السابق.

كما تم دمج نحو 50 ألف صاحب مخبز وبقال تمويني في الاقتصاد الرسمي وتوفير حوالي 75 ألف فرصة عمل جديدة، بالاضافة إلى أن قيمة دعم الغذاء بلغت 37 مليار جنيه وذلك لأول مرة منذ 10 سنوات.

وأوضح أن إنتاج الخبز في المنظومة الجديدة بلغ 6 مليار و300 ألف رغيف شهري مقارنة بالمنظومة القديمة الذي كان 8 مليار رغيف شهري.

ولفت إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ المشروع القومي للحفاظ علي الأقماح الذي تتابعه الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

ويتضمن إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 30 ألف طن تتيح سعة اجمالية 750 ألف طن، وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع الذي تنفذه الشركة القابضة للصوامع و25 صومعة سعة الواحدة 60 ألف طن بسعة إجمالية مليون ونصف طن وذلك بمنحة من دولة الامارات.

وكذلك 10 صوامع أفقية بحجم تداول 500 ألف طن سنويًا وصومعة سعة 30 ألف طن وتنفذهما دولة إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديو.

كما يتم العمل على تطوير 105 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح، وذلك في 79 موقع في 20 محافظة وتقوم بتنفيذهم شركة بلومبرج الأمريكية بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وسيتم الانتهاء منهم قريبًا.

وأكد أن هذه الصوامع والشون الحديثة سوف تؤدي إلى حفظ وتخزين وتصنيف الأقماح بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه.

وقال إنها ستؤدي إلى تصنيف القمح المصري إلى درجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، بالاضافة إلى غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين، منوهًا إلى أنه تم إنشاء مركز معلومات بالشركة القابضة للصوامع لمتابعة تنفيذ هذه الصوامع والشون الحديثة.

ومن جانبه، قال المهندس طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب، إن مشكلة الخبز متواجدة في مصر منذ 60 عامًا، معتبرًا ''أن وزير التموين الحالي من أجرأ وزراء التموين الذين أخذوا على عاتقهم تطبيق منظومة الخبز الجديدة التي وفرت الخبز للمواطنين بكميات كبيرة وبجودة عالية وبدون طوابير''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان