إعلان

الاستثمار: تحويل 7 مذكرات تفاهم تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادي إلى عقود

04:57 م الثلاثاء 12 مايو 2015

أشرف سالمان وزير الاستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت - إيمان منصور:

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن السوق المصري كبير وجاذب للاستثمار، ولكن توجد به بعض العوائق والتي تسعى الحكومة جاهدة لحلها والعمل على إزالتها.

وأضاف ''سالمان'' على هامش فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر الفحم الأول في مصر، بحضور محرر مصراوي، أنه جاري تحويل 7 مذكرات تفاهم تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادي إلى عقود خلال أيام بعد موافتها للشروط، كما أنه جاري تحويل 46 مذكرة خلال 60 يوم، بجانب وجود 13 مذكرة معلقة على شرط واحد.

وأشار إلى أنه تم تقسيم هذه المذكرات بناءً على إجراء مفاوضات جادة مع وزارة الاسكان بعد طرح مناقصات للمذكرة الأفضل، وسيتم تحويل الفائزين بالمناقصات خلال الشهر الحالي إلى عقود.

والجدير بالذكر، بلغت إجمالي حصيلة الأموال التي أعلنت خلال المؤتمر - والتي تشمل الاتفاقيات النهائية، ومذكرات التفاهم، والقروض والمنح - بحسب رصد أجراه مصراوي نحو 194 مليار دولار، أي ما يعادل 1.480 تريليون جنيه.

وعن الانتهاء من وضع اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الموحد، أكد ''سالمان'' أن فريق عمل متكامل من وزارة الاستثمار يعملون جاهدين للانتهاء منها خلال الأسابيع القادمة، ويستم دعوة الجزء الخاص بتخصيص الأراضي خلال الأسبوع القادم للانتهاء من وضعها.

وفي سياق آخر، قال وزير الاستثمار إن طرح بعض الشركات بالبورصة المصرية يتوقف على 3 عوامل وهي الجودة وسعر منخفض وتمويل، مشددًا على ضرورة توافر هذه الشروط للموافقة على طرح الشركة في سوق المال، قائلاً ''بصراحة مش عيزين ندخل بضاعة تالفة في البورصة'' على حد قوله.

ولفت سالمان إلى أنه تم بالفعل البدء في ضخ 30 مليار دولار تستهدفها الحكومة للاستثمار في الفحم، منها محطة توليد الكهرباء من الفحم التي ستقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بتنفيذها بتكلفة 5 مليار دولار، و3 مليار جنيه لتحويل مصانع الأسمنت إلى فحم، وإنشاء محطة فحم أخرى بتكلفة 3 مليار دولار، وأيضاً تطوير بعض الموانئ بتكلفة مليار جنيه.

ولفت وزير الاستثمار إلى الانتهاء من تدريب 75 ألف عامل ومهندس من بين 300 ألف يعملون بقطاع الأعمال، بجانب أنه سيتم تغيير الأنظمة المحاسبية لكل الشركات، وسيكون نظام المحاسبة للأرقام شهريا.

وأكد أن لجان التقييم ستنتهي من تقييم 125 شركة تابعة للشركات القابضة خلال شهر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان