إعلان

وزيرة التعاون الدولي تبحث ثالث شرائح مبادلة الديون مع سفير إيطاليا

10:28 ص الإثنين 11 مايو 2015

الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

التقت أمس الأحد الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي مع موريزيو ماساري السفير الإيطالي في القاهرة والوفد المرافق له، وذلك لمناقشة موقف المشاريع المشتركة بين البلدين.

ووفقًا لبيان الوزارة المنشور على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، تم خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون التنموي القائمة بين البلدين ومن أهمها الشريحة الثالثة لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية، والتي تبلغ قيمتها 100 مليون يورو موزعة وفقاً للأولويات المدرجة بخطة الدولة للتنمية على قطاعات الأمن الغذائي، والتعليم، والزراعة، والبيئة، والتراث الحضاري، والمجتمع المدني.

وكانت الحكومة الإيطالية أتاحت شريحتين لمبادلة الديون، الأولى بمبلغ 149.09 مليون جنيه والتي تم الانتهاء منها بالفعل، والثانية بمبلغ 100 مليون دولار والتي يتم في إطارها تمويل عدد من المشروعات التنموية في عدد من المجالات أهمها البيئة، ودعم حقوق المرأة والطفل، والصحة، والحفاظ على التراث الحضاري.

وفي هذا الإطار، اتفق الجانبان على عقد اجتماع لجنة إدارة المقابل المحلي لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية خلال النصف الأول من شهر يونيو برئاسة كل من وزيرة التعاون الدولي والسفير الإيطالي لمناقشة كافة النواحي الفنية الخاصة بالمشروعات الممولة في إطار الاتفاقيتين الثانية والثالثة من برنامج المبادلة.

كما تم أيضاً استعراض أوجه التعاون المستقبلي بين البلدين وأهمها القرض الميسر الذي ستقدمه الحكومة الإيطالية لمشروع "تحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية في المنيا والفيوم" بمبلغ 10 مليون يورو والذي تم توقيعه خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد بشرم الشيخ خلال الفترة من 13 - 15 مارس 2015، ويجري حالياً اتخاذ الإجراءات الدستورية الخاصة به.

كما تشمل هذه الأوجه إتاحة خط ائتمان جديد بمبلغ 45 مليون يورو لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في إطار برنامج التعاون الثنائي بين البلدين - والذي يجري حالياً الانتهاء من إعداد المستندات الفنية الخاصة به من قبل وزارة الصناعة والتجارة بالتنسيق مع الجانب الإيطالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان