إعلان

الصناع يرفضون مد العمل بشهادة CIQ للواردات الصينية.. ويؤكدون وجود تلاعب

02:55 م الثلاثاء 28 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلن اتحاد الصناعات، رفضه مد العمل بشهادة الـCIQ لضمان جودة المنتجات المستوردة من الصين، التي تم التوقيع عليها خلال 2009، وتم إصدار قرار بتجديدها حتى نهاية سبتمبر القادم.

وقال اتحاد الصناعات، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، أنه تبين في الآونة الأخيرة تلاعب من قبل الكثير من الشركات الصينية والمستوردين في الشهادات الواردة مع المنتجات الصينية، لوجود بند يسمح بورود المنتجات وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين (المصدر والمستورد).

وبالتالي لا يتم الفحص على أساس مواصفة بعينها سواء مصرية أو صينية مما أدى لرداءة المنتجات الواردة من الصين.

وأضاف اتحاد الصناعات أن السلع الصينية غير المطابقة للمواصفات الواردة إلى مصر تمثل تهديدًا لمثيلتها المصرية، حيث ترد بأسعار أقل من نظيرتها بالإضافة إلى وجود حالة من المنافسة غير العادلة مع المنتجات المصرية التي تلتزم بتطبيق المواصفات القياسية والتي تخضع لنظم الرقابة والتفتيش على المصانع.

وناشد اتحاد الصناعات المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة الخارجية، بضرورة التدخل لوقف العمل بشهادة الـCIQ لما لها من اثار سلبية على استمرارية عمل هذه الصناعات والتهديد بإغلاقها وكذلك من انعكاسات سلبية على العمالة بها.

وكان أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال تصريحات سابقة له، أن مصر لن تقبل دخول أي منتجات مستوردة متدنية الجودة والسعر إلى السوق المصرية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين وحمايةً للصناعة الوطنية.

وشدد على أهمية أن تؤكد هذه الشهادة مطابقة المنتج الصيني للمواصفات القياسية سواء المصرية أو الدولية، لافتاً إلى أنه سيتم موافاة الجانب الصيني بكافة المواصفات القياسية المصرية للتعرف على المعايير والاشتراطات الواجب توافرها في المنتجات الصينية المصدرة للسوق المصري.

ومن جانه، توقع هان بينج وزير مستشار للشؤون الاقتصادية والتجارية بسفارة الصين الشعبية لدى القاهرة، أن ينخفض حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر خلال 2015.

وأرجع ''هان بينج'' توقعاته خلال تصريحات سابقة له، بسبب قيام مصر بتطبيق معايير شهادة الفحص المسبق للسلع الصينية قبل الشحن والمعروفة بإسم الـ CIQ الصينية، بشكل أكثر صرامة.

وأضاف ''أن معايير شهادة الفحص المسبق للسلع الصينية لم يتم العمل بها في السابق بشكل صارم، ولكن الحكومة المصرية ستبدأ خلال شهر أبريل المقبل التشدد في تطبيق الـ CIQ''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان