إعلان

الإسكندرية تستضيف مؤتمرًا إقليميًا لتنمية الاستثمار بقطاع منتجات الألبان

04:22 م الإثنين 27 أبريل 2015

الدكتور حسن فهمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

استضافت الإسكندرية المؤتمر الإقليمي لتنمية الاستثمار في قطاع منتجات الألبان المصرية اليوم الاثنين، حيث يأتي المؤتمر كجزء من "أسبوع صناعات الألبان المصرية" والذي يهدف إلى تنظيم عدد من الفعاليات على مدار 7 أيام من أجل الإسهام في تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقطاع صناعات الألبان في مصر.

ووفقًا لبيان للهيئة العامة للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه، يأتي تعزيز هذا النوع من المشروع من خلال الربط بمصادر التمويل الميسر والترويج لمنتجات الشركات محلياً ودولياً والمعاونة في توفير المناخ المناسب لنمو الشركات العاملة بالقطاع مع الربط مع المستثمرين ومنتجي أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة في صناعات منتجات الألبان على مستوى العالم.

وشارك في المؤتمر الدكتور حسن فهمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، والدكتورة جيهان صالح عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات، وممثلون عن كل من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وسفير وفد الاتحاد الأوروبي بمصر، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية.

ونظم هذا الحدث الغرفة التجارية بالإسكندرية، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، والهيئة العامة للاستثمار، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك ضمن أكثر من 100 فعالية في دول البحر الأبيض في إطار مشروع "Lactimed" الممول من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف مشروع "Lactimed" لتعزيز إنتاج وتوزيع منتجات قطاع صناعة الألبان عن طريق التنسيق بين سلاسل الإمداد وتقديم الدعم لمنتجي ومصنعي الألبان والترويج لمنتجاتهم في الأسواق والمعارض المحلية والدولية.

ويتم تنفيذ المشروع الذي تم تمويله بـ 4.8 مليون يورو بالتنسيق من اتحاد هيئات الاستثمار المتوسطية "ANIMA" وبالتعاون مع شركاء من مصر ولبنان وتونس وإيطاليا واليونان وفرنسا.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستثمار إن المشروع بصدد بدء تشغيل مركز تجميع الألبان التابع لشركة "لاكتيميد لمنتجات الألبان" (وهي شركة ذات مسئولية محدودة يقوم نشاطها على تجميع الألبان وتقديم خدمات بيطرية بمدينة النوبارية بالبحيرة) والتي تم إنشاؤها في إطار المشروع لتكون نواة لإنشاء أول تجمع زراعي صناعي عنقودي لمنتجات الألبان التقليدية في مدينة النوبارية.

وأضاف فهمي أن الشركة تحظى بدعم مالي وفني من خلال مشروع "لاكتيمد" الممول من الاتحاد الأوروبي، سعياً إلى تطوير إنتاج وتجميع الألبان وخلق نموذج تجريبي يُحتذى به في باقي محافظات الجمهورية لتطوير صناعة منتجات الألبان المحلية عالية الجودة عن طريق الابتكار والبحوث، وبما يمكن من المنافسة وفتح أسواق بالخارج.

وفي هذا الإطار، قام أعضاء فريق عمل مشروع "لاكتيمد" بالهيئة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (أحد الشركاء المحليين بالمشروع)، ومركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لوزارة التجارة والصناعة، ومعهد بحوث صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة بتنظيم ندوة ضمت منتجي ومصنعي الألبان والتي تم تنظيمها على أرض المشروع بمدينة النوبارية أمس الأحد.

واستهدفت الندوة الترويج لأهداف المشروع والخدمات التي يقدمها المركز بالإضافة إلى الإعلان عن نتائج الاستبيانات التي قام فريق عمل المشروع باستيفائها من خلال عمل زيارات ميدانية للقرى والمراكز المجاورة للمركز على مدار يومين، وبالتعاون مع ممثلي وزارة الزراعة حيث تم توفير عدد (7) مرشدين زراعيين لمرافقة فريق العمل في الزيارات الميدانية لحصر المعلومات اللازمة عن الموردين المحتملين للألبان لمشروع التجمع المشار إليه.

كما تستهدف الزيارات الميدانية أيضًا اختيار عدد من المرشحين للحصول على دورات تدريبية تختص "بكيفية إنتاج لبن نظيف"، والتي بلغ عددها 96 استبيان حيث نتج عن هذه الزيارات وكذا الندوة معرفة مدى رغبة منتجي الألبان للتعاون مع المشروع الذين أبدوا استعدادهم التام للتعامل مع المركز - بحسب البيان.

ومن المتوقع أن يستوعب المركز في المرحلة الأولية للتشغيل من 5 إلى 8 طن لبن يومياً مجمعة من الفلاحين عن طريق تنكات نقل مبردة لتجميعها بشكل آمن وصحي.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان