إعلان

المجتمع الصناعي: قرار منع استيراد ''فوانيس رمضان'' يحمي الصناعات اليدوية

07:55 ص السبت 11 أبريل 2015

فوانيس رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أثار قرار وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخرى عبد النور، بمنع استيراد الموازييك والمعادن وكافة الفوانيس المستوردة من الخارج ردود فعل ايجابية فى المجتمع الصناعي نظرا لما يحمله القرار من حماية للصناعة المحلية وخاصة الصناعات الحرفية واليدوية البسيطة من الاندثار.

ورأى الصناع القرار بمثابة حماية للهوية الوطنية وحفاظ على التراث المصرى فضلا عن كونه سيساهم فى توفير فرص العمل للكثير من العمالة ودفع عجلة التنمية المحلية إلى الأمام وحماية العملات الاجنبية.

قال محمد البهى رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات المصرية – فى تصريحات خاصة لوكالة انباء الشرق الاوسط - ان النمور الاسيوية نمت خلال الفترة الماضية على صناعات الغرفة الواحدة داخل المنزل والتى تعتبر تكلفتها بسيطة وقامت من خلالها بمنافسة العالم، مشيرا إلى أن الصناعات التقليلدية فى مصر بدأت فى التأثر بذلك وأن أغلب السلع المصرية تغيرت هويتها بسبب استيراد تلك السلع وخاصة من الصين الأمر الذى انعكس على ارتفاع معدلات البطالة.

ولفت البهى إلى أن قرار وزير الصناعة بمنع استيراد السلع البسيطة يعتبر قرارا صائبا، نظرا لأنها تستهلك العملات الحرة وينفق عليها مليارات الدولارات، مشيرا إلى أنه يوجد بند فى الاتفاقيات الدولية يسمح للدول إذا شعرت بوجود خطر على الصناعات المحلية أن تحمى صناعاتها بمنع الاستيراد.

ورأى المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أن القرار يعمل على تشجيع عملية التنمية المحلية والصناعة الوطنية ويحافظ على التراث المصرى، مشيدا بالقرارات الجريئة التى اتخذتها الحكومة.

وأشار إلى أن القرار سيعمل على النهوض بالاشغال اليدوية والتى تتميز بها القرى المصرية، ويقوم بتوفير العديد من فرص العمل وتشغيل العمالة سواء للشباب أو المراة، مضيفا أنه سيفتح أسواق الصناعة المحلية، والتى أغلقت خلال الفترة الماضية مرة اخرى نظرا لاستيراد تلك المنتجات.

وبدوره أعرب خالد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك والمطاط بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات عن تأييده للقرار قائلا ''إن القرار يعتبر خطوة جيدة فى سبيل الحفاظ على الصناعات الوطنية''.

ونوه إلى ضرورة أن يتم صدور قرار أيضا بمنع استيراد المنتجات التى لها مثيل فى الصناعات الحرفية البسيطة والصناعات اليدوية للحفاظ عليها من خطر الاندثار كالمنتجات التى تقوم عليها منطقة خان الخليلى.

يذكر أن وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور أصدر قرارا برقم 232 لسنة 2015 بمنع استيراد الموازييك والمعادن وكافة الفوانيس المستوردة من الخارج، ورفض دخول أى شحنات منها اعتبارا من 5 أبريل الجارى، وذلك لتوفير العملة الصعبة من جانب، وتشجيع الصناعة المحلية من جانب آخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان