إعلان

الحكومة تتلقى 102 ألف طعن على الضريبة العقارية الجديدة منذ بدء العمل بها

05:35 م الأحد 08 مارس 2015

الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية،

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

كشفت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، عن بدء عمل لجان الطعن هذا الأسبوع، حيث تنظر في 102 ألف طعن هي إجمالي الطعون التي تم تقديمها على مستوى الجمهورية على تقديرات الضريبة العقارية بنسبة لا تتجاوز 1 في الألف، حيث بلغ إجمالي الإخطارات بربط الضريبة التي أرسلتها المصلحة حتى الآن نحو 8.149 مليون إخطار.

وأكدت سامية حسين، عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد، أن كثيرًا من المواطنين العاديين ومؤسسات ومنشآت كبرى وعددًا من الشخصيات العامة والمسؤولين سددوا بالفعل الضريبة العقارية على ممتلكاتهم رغم إمكانية عدم السداد من خلال الاعتراض على التقديرات أو طلب تقسيط الضريبة وذلك لمنطقية الضريبة وعدالتها، الأمر الذي أكد حرصهم على دعم مصر في ظل الظروف التي تمر بها.

وحول أكثر المحافظات التي بها طعون، أوضحت أن محافظة كفر الشيخ تصدرت القائمة برصيد 19.3 ألف طعن، تليها الجيزة بـ13.4ألف طعن، ثم البحر الأحمر 13.3 ألف طعن، ثم الغربية 10.9 آلاف طعن، ثم القاهرة 6.9 آلاف طعن، ثم الدقهلية بـ6.750 آلاف طعن، ثم قنا بنحو 4 آلاف طعن، ثم دمياط 3.9 آلاف طعن ثم المنيا.

وفي المركز العاشر القليوبية برصيد 2.7 ألف طعن، ثم الأقصر بـ2650 طعن، ثم الشرقية 1600 طعن، ثم سوهاج 1430 طعن، ثم جنوب سيناء بـ1420 طعنًا، ثم الفيوم 1404 طعنًا، ثم أسيوط بـ1400 طعن ثم الإسماعيلية 1300 طعن، يليها أسوان برصيد 1100 طعن، يليها المنوفية 1060 طعنًا.

ويليها في المركز العشرين بني سويف برصيد 820 طعنًا، يليها شمال سيناء 680 طعنًا، ثم الإسكندرية 620 طعنًا، ثم البحيرة 580 طعنًا، ثم السويس 400 طعن، ثم بورسعيد 390 طعن، يليها الوادي الجديد 103 طعن، وفي المرتبة الأخيرة مرسي مطروح بـ81 طعنًا فقط.

ومن جانبه، قال المستشار منير خطاب نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المكتب الفني للجان الطعن الضريبي، إن المكتب الفني في حالة انعقاد دائم طوال هذا الأسبوع لتذليل جميع العقبات أمام انطلاق أعمال لجان الطعن بالمحافظات التي بدأت بالفعل أعمالها من محافظة الفيوم.

وأوضح أن اللجنة عقدت اليوم الأحد أولى جلساتها برئاسة المستشار مصطفى عبد التواب نائب رئيس مجلس الدولة، وأيضًا لجنة الطعن الأولى بمحافظة الشرقية برئاسة المستشار محمد النادي، وعلى مدار الأسبوع ستعقد جلسات للنظر في الطعون بالمحافظات الأخرى.

وأضاف أن لجان الطعن سيكون لها دور فعال في تطبيق الضريبة العقارية بصورة عادلة تراعي الظروف المعيشية والاقتصادية للمكلفين بسداد الضريبة إلى جانب حق الدولة، لافتًا إلى أن لجان الطعن يرأسها مجموعة من القضاة المشهود لهم بالكفاءة العالية إلى جانب أنها تضم في عضويتها خبير من مصلحة الضرائب العقارية إلى جانب مهندس استشاري له خبرة عملية في تقدير قيم الوحدات العقارية.

وأكد المستشار الدكتور محمود سلامة نائب رئيس مجلس الدولة وعضو المكتب الفني للجان الفحص، أن هدف لجان الفحص والطعن الرئيسي هو تبسيط إجراءات التقاضي وسرعة حسم أي خلاف حول تقديرات الضريبة العقارية بما يخفف من الأعباء عن المواطنين والقضاء في ذات الوقت.

فيديو قد يعجبك: