إعلان

الانتهاء من 86% من أعمال مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بالإسكندرية

11:49 ص الأحد 22 مارس 2015

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

رأس المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2014.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير أن مشروع مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بالإسكندرية يعد أحدث مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية، وأحد أهم مشروعات الخطة القومية لتلك الصناعة الواعدة، ويجري العمل على تنفيذه حالياً باستثمارات قيمتها حوالي 1.9 مليار دولار، مشيرًا إلى أن المشروع يمثل أحد ثمار الشراكة الاقتصادية الناجحة بين قطاع البترول والبنوك المصرية.

وشدد على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية للانتهاء من المشروع ودخوله على خريطة الإنتاج في نهاية العام الحالي ليمثل إضافة مهمة إلى مشروعات صناعة البتروكيماويات التي تعد أهم سبل الاستخدام الأمثل للثروات البترولية لتعظيم القيمة المضافة منها.

ولفت الوزير إلى أولوية تعظيم استخدام الخامات والمنتجات البتروكيماوية محلياً بدلًا من تصديرها، والاستفادة بما تنتجه مصر منها في إقامة صناعات تحويلية بما يحقق أعلى عائدات وقيمة مضافة لصالح الاقتصاد المصري.

واستعرض الكيميائي عبد الرحمن زيد رئيس شركة (إيثيدكو) الموقف التنفيذي للمشروع الجديد الذي بلغت نسبة تقدم أعماله 86 بالمئة، مشيرًا إلى دخول مشروع مرافق وتسهيلات الشركة مرحلة التشغيل الكامل.

وأضاف أن المشروع يعمل على زيادة القيمة المضافة من خلال استخدام خليط الغازات الذي يتم توريده من شركة جاسكو في إنتاج الإيثيلين الذي يعد عصب صناعة البتروكيماويات وذلك لتصنيع مادتي البولي إيثيلين والبيوتاديين.

وأوضح زيد أن المنتجات البتروكيماوية الهامة التي سيوفرها المشروع تمثل مدخلات أساسية في العديد من الصناعات التكميلية خاصة البولي إيثيلين الذي يدخل في صناعة المنتجات البلاستيكية مثل الأكياس البلاستيكية، وعبوات الزيوت، والكيماويات، والصناديق البلاستيكية، والمواسير، والخزانات، والصوب الزراعية، وعبوات الأدوية ومستحضرات التجميل.

ونبه إلى أن الطاقة التصميمية للمشروع تبلغ حوالي 460 ألف طن إيثيلين، و400 ألف طن بولي إيثيلين بنوعيه، و20 ألف طن بيوتاديين، وأن المشروع سيعمل كذلك على تدعيم سياسة التكامل بين مشروعات تصنيع البتروكيماويات من خلال إمداد مشروعات شركات البتروكيماويات باحتياجاتها من مادة الإيثيلين.

وحضر الاجتماع المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، والمحاسب عبد الفتاح عبد العزيز وكيل أول الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان