إعلان

وفد من كبرى الشركات الروسية يزور مصر مايو المقبل

02:13 م السبت 14 مارس 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، زيارة وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف للقاهرة خلال شهر مايو المقبل، على رأس وفد يضم 150 شركة من كبريات الشركات الروسية العاملة في مجالات الغاز والبترول والمعدات الزراعية والدواء والمستلزمات الدوائية والكيماويات ومعدات البناء والخدمات المصرفية.

وأوضح ''عبد النور'' عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أنه سيتم عقد منتدي حوار تجاري صناعي خلال الزيارة بهدف زيادة حركة التجارة والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وأضاف -على هامش فاعليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي- أنه من المقرر أن تستضيف مصر فعاليات الدورة العاشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة، والتي يرأسها من الجانب المصري وزير الصناعة والتجارة ومن الجانب الروسي وزير الزراعة نيكولاي فيدروف وذلك خلال الفترة من 19- 23 أبريل المقبل ويشارك فيها ممثلين لجميع الوزارات المعنية.

وأشار إلى أنه من المخطط توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم المشتركة في مجالات الاستثمار والمواصفات والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة والتعاون العلمي والاتصالات وتكونولوجيا المعلومات.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع إليكسي أوليكايف وزير التنمية الاقتصادية الروسي ضمن سلسلة لقاءاته مع الوفود المشاركة بمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ.

ولفت ''عبد النور'' أن المباحثات تناولت أيضًا أهمية تفعيل مجلس الأعمال المصري الروسي المشترك ليقوم بدوره في تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين الجانبين، منوهًا إلى أن مصر انتهت من إعادة تشكيل الجانب المصري في المجلس والذي يترأسه أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية.

وأضاف الوزير أنه استعرض مع الوزير الروسي الترتيبات التي تجري حالياً لبدء المفاوضات الخاصة بتوقيع اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الاورأسيوي، والذي يضم إلى جانب روسيا الاتحادية كل من بيلاروسيا وكازاخستان وارمينيا.

ومن المتوقع أن تبدأ هذه المفاوضات في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وسيسهم الاتفاق في تعزيز وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين مصر ودول الاتحاد.

وأكد عبد النور أهمية استفادة الجانب الروسي من فرص الاستثمار المتاحة في مصر حالياً، خاصة بعد تخصيص منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس في منطقة عتاقة، وذلك سيعمل على جذب العديد من المستثمرين الروس للاستثمار في مصر خلال المرحلة المقبلة في مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية .

وشدد على أهمية الإسراع في إنشاء فرع لأحد البنوك المصرية في موسكو لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين وتيسير حصول الشركات المصرية على مستحقاتها من المبادلات التجارية بين الجانبين .

ومن جانبه، أكد أليكسي أوايكليف وزير التنمية الاقتصادية الروسي ورئيس وفد بلاده في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، أن مشاركة روسيا في هذا المحفل الكبير تأكيداً على خصوصية العلاقات الاستراتيجية المشتركة بين مصر ودولة روسيا الاتحادية.\

وقال إن تبادل الزيارات بين زعيما البلدين مؤخراً أسهمت في تنمية وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

وأشار إلى الحكومة الروسية لديها رغبة أكيدة على زيادة العلاقات الاقتصادية مع مصر من خلال زيادة حجم واردتها من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية من مصر، مؤكداً أن عام 2014 شهد حدوث توازن في تجارة السلع والخدمات بين البلدين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان