إعلان

موقع أمريكي: الأزمة الأوكرانية تصب في مصلحة تركيا الاقتصادية

09:44 م الأربعاء 11 مارس 2015

الأزمة الأوكرانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قال موقع "ستراتفور" البحثي الأمريكي، إن الأزمة الأوكرانية تصب في مصلحة تركيا الاقتصادية، مشيرا إلى أن إلغاء خط الغاز الرئيسي القادم من وسط آسيا باتجاه أوربا جعل أنظار الروس والأوربيون على السواء تتجه نحو تركيا كشريك مستقبلي في مشروعات الطاقة بسبب موقعها الجغرافي.

ولفت الموقع إلى أن خط الغاز الذي أن تركيا ستصبح واحدة من أهم البدائل التي يبحث عنها الأوربيون والروس على السوء في قضايا الطاقة.

ولفت الموقع إلى أن تركيا ستصبح لاعبا رئيسيا في أي مشروعات مستقبلية في مجال الطقاة بسبب موقعها الجغرافي بين على حدود أوربا، مشيرا إلى أن أوربا تفكر في خط غاز جديد ينقل امدادات الطاقة من الدول المحيطة ببحر قزوين خاصة أزربيجان وتركمانستان إضافة إلى إيران والعراق عبر تركيا أو عبر البحر الأسود.

وأوضح الموقع أن خط الغاز التركي " TANAP" الذي أعلنت تركيا عن بدأه في 17 مارس القادم سينقل 10 مليارات متر مكب عاز من أزربيجان إلى أوربا و 6 ميليارات أخرى إلى تركيا.

وتابع الموقع أن هذا الخط سيمتد من الحدود التركية مع جورجيا إلى حدودها مع بلغاريا وفقا لوزير الطاقة التركي والذي أشار إلى أن الخط سيرتبط في المستقبل مع مشروع خط غاز البحر الأدرياتيكي، مشيرا إلى أن تركيا ستلعب دورا محوريا في مشروعات الطاقة المستقبلية بسبب مكانها الجغرافي كملتقي بين القارات وثقلها السياسي والاقتصادي.

ولفت الموقع أن كل من الروس والأوربيون يعتبرون تركيا شريكا في أي مشروعات طاقة مستقبلية، مشيرا إلى أن ذلك يصب في مصلحة تركيا التي ستحصل على مكاسب سياسية إضافة إلى حصولها على جزء من إمدادات الطاقة التي سيتم نقلها بواسطة تلك المشروعات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان