إعلان

''حماية المستهلك'' يضبط مكملات أغذية وأدوية ممنوعة في سلسلة صيدليات شهيرة

12:24 م السبت 21 فبراير 2015

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - مصطفى عيد:

قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز قام بحملة على محلات بيع المكملات الغذائية بالاشتراك مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية والادارة المركزية لشئون صحة البيئة بوزارة الصحة.

وأضاف ''يعقوب'' عبر بيان لحماية المستهلك تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن إدارة التحريات بالجهاز رصدت انتشار هذا النوع من التجارة بطريقة غير شرعية، حيث أن المحلات لا تحصل على تراخيص من الجهات المعنية، كما أن معظم المنتجات تكون مهربة ومجهولة المصدر.

وأوضح أن الحملة تمكنت من ضبط محل (سابلمنت اي جي) أثناء عرضه للبيع 95 منتج من منتجات المكملات الغذائية من أنواع مختلفة مثل ''Amino freak ,Amino pump ,Carb control ,Essential Zinc ,Dextros, Slimming bomb , Carnitine Care , CLA Green Tea ,Hardcore Whey , Diet Fuel ,Protein Delite'' غير حاصلة على تصريح المعهد القومي للأغذية وبدون فواتير تثبت مصدرها و مشروعية حيازتها، وتم تحرير المحضر رقم 2758 لسنة 2015 جنح العجوزة.

كما تم ضبط 32 صنف من المكملات الغذائية غير المسجلة ومجهولة المصدر بمخزن صيدلية العزبي، بالاضافة إلى أدوية غير مصرح بتداولها في مصرمثل ''Lipo 6 black , via prost ,Emergen ،Warfarin , Artenol , Arginine powder , Day fat burn , Super carbo blast'' وتم تحرير المحضر رقم 2786 لسنة 2015 جنح العجوزة.

وضبط محل (ماكس ماصل Max Muscle) أثناء عرضه للبيع عدد 51 صنف من المكملات الغذائية مجهولة المصدر وغير مدون عليها بيانات توضح بلد المنشأ أو الشركة المنتجة باللغة العربية وبدون فواتير تثبت مصدرها و مشروعية حيازتها.

وبين أن المنتجات في هيئة برطمانات تحتوي على أقراص وبودرة وتحمل أسماء مثل (Vitafemme,king,Tropinol XP,Chromium Picolinate ,Green Coffee Bean , Super HD, Liver Detoxifier , Test Freak , Ripped Freak ,Whey Oats ) وتم تحرير المحضر رقم 4925 لسنة 2015 جنح مدينة نصر أول.

وضبط كذلك محل تي اس اس (TSS) أثناء عرضه للبيع عدد 24 صنف من المكملات الغذائية غير المسجلة وغير المصرح بتداولها ومجهولة المصدر تحمل أسماء مثل (Stak ,Mstak ,Pak ,Ultra pure Glutamine ,Platium Whey , Muscle Infusion cookies , Hyperfx , Calcore ,muscle infusion vanilla ).

كما تم ضبط الفرع الأخر لمحل تي اس اس (TSS) أثناء عرضه للبيع 32 صنف من أنواع المكملات الغذائية غير المسجلة بوزارة الصحة وغير المصرح بتداولها وتم تحرير المحضر اللازم والعرض على النيابة للتصرف.

وضبط 42 صنف مكملات غذائية مجهولة المصدر بـ GOLD’S GYM، وتبين أن المكان المخصص لبيعها داخل صالة الجيم مخصص لصالح شركةMax Muscle تستخدم أسماء باللغة الانجليزية بإدعاء أنها مصنعة بالولايات المتحدة مثل (Ripped Freak ,Tribulus Bro ,Eipo 6 black ) وتم تحرير المحضر رقم 2878 لسنة 2015 جنح الدقي.

وقال يعقوب إن الجهاز خاطب المعهد القومي للتغذية للإفادة عن بيان المكملات الغذائية المسجلة لدى المعهد لكونه الجهة المختصة بتسجيل الأغذية الخاصة ومنحها التراخيص حتى يتم تصنيعها وتسويقها أو تصديرها.

كما أن المعهد هو الجهة المختصة بتحليل العينات الغذائية الواردة من الخارج عن طريق الجمارك و تحديد إمكانية دخولها البلاد من عدمه، وقد تضمن رد المعهد قائمة بـ 139 منتج مسجل حتى الشهر الحالي، أما المنتجات التي تم ضبطها ضمن الحملات التي قام بها الجهاز فلم تمر بالاختبارات والتحاليل التي يجريها المعهد القومي للتغذية للتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية القياسية بالمخالفة لنص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذي يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأي طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة.

وأكد يعقوب على استمرار الحملات المكثفة للرقابة على الأسواق التي يقودها جهاز حماية المستهلك بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى .

ودعا التجار والموردين إلى الالتزام بقانون حماية المستهلك وتعزيز الثقة مع المستهلكين من خلال مراعاة مصالحهم والبعد عن الممارسات المخالفة للقانون، مؤكداً أن الإجراءات التي يتخذها الجهاز في مواجهة المخالفين تصب لصالح التجار الملتزمين الذين تضيرهم الممارسات الضارة بالأسواق .

ودعا يعقوب المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية.,

وقال إن الجهاز أعد استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك  WWW.CPA.GOV.EG .

ة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان