إعلان

وزير التخطيط: مخرجان هامان لخطة الإصلاح الإداري في مصر

12:28 م الثلاثاء 17 فبراير 2015

الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري عن مخرجين هامين لخطة الإصلاح الإداري والمتمثلة بدايةً في تطوير قدرات العنصر البشري العامل بالأجهزة الحكومية وذلك من خلال 7 مشروعات من ضمنها إعادة النظر في المنظومة التدريبية للعاملين بالدولة.

وقدم الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء - حضره محرر مصراوي - عرضًا يتناول جهود وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح والإداري بالاشتراك مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة - مركز إعداد القادة في تطوير المادة العلمية لبرامج مركز إعداد القادة والتي تستهدف القيادات (وكيل أول وزارة - وكيل وزارة - مدير عام) حيث تم الاستعانة بمحتوى علمي متطور وفقًا لمعايير الاتحاد الأوروبي.

كما تناول العرض التقديمي قيام الوزارة بتنقيح قاعدة بيانات المدربين بمركز إعداد القادة لاختيار الأكفأ للقيام بعملية التدريب، كما تم تعديل لائحة التدريب والمدربين، وتكثيف عدد الدورات التدريبية وذلك لخلق صف ثانٍ من القيادات قادر على تنفيذ سياسة الدولة التنموية والتي تسير بخطى سريعة.

وأشار الوزير إلى أن المخرج الثاني للخطة هو تطوير الخدمات العامة المقدمة للمواطنين وذلك من خلال 5 مشروعات من أهمها استكمال منظومة تطوير خدمات الوحدات المحلية وتفعيلها.

واستعرض أحد النماذج لتطوير الخدمات الحكومية، وهو تطوير منظومة الإدارات المحلية على مستوى جميع محافظات الجمهورية والمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، حيث تم تطوير مراكز خدمة المواطنين والمستثمرين عن طريق استخدام أحدث التقنيات، كما تم ربطها بمختلف الإدارات ذات الصلة، مما يوفر السرعة والكفاءة في تقديم الخدمة، بالإضافة إلى ميكنة وتبسيط الإجراءات لهذه الخدمات بهدف تقليل المدة الزمنية اللازمة للحصول عليها.

وأوضح الوزير أن تلك المراكز تتميز بمجموعة من العاملين المدربين على أسلوب التعامل مع المواطنين باحترافية، كما تم تطبيق نظام الشباك الواحد بهدف فصل مقدم الخدمة عن طالبها، بما يخلق بيئة عمل مناسبة بعيدة عن التعرض لأي عامل من عوامل الفساد.

ولفت إلى أنه تم تطوير هذه المراكز إنشائياً وتطبيق معايير الجودة لتيسير أداء أعمال العاملين بالمراكز بفعالية وكفاءة، وكذلك تطوير أماكن انتظار مناسبة للمواطنين طالبي الخدمة مزودة بشاشات يستطيع المواطن من خلالها أن يتعرف على جميع الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمات، كما تم تجهيز المركز بلوحات إلكترونية لتنظيم الدور على شبابيك تقديم الخدمة بغرض تحقيق العدالة والشفافية بين المواطنين.

ونوه الوزير إلى أنه بانتهاء المرحلة الأولى من المشروع، يكون تم الانتهاء من عدد 135 مركز بالمدن والأحياء، وميكنة عدد 2 ديوان عام محافظة، كما تم الانتهاء من إنشاء 21 بوابة إلكترونية للمحافظات، وعدد 4 إدارات استثمار بالمحافظات، وعدد 8 مدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان