إعلان

رئيس غرفة الجيزة يوضح كيف يتم استغلال المصريين بالخارج في تهريب الدولار

02:05 م الخميس 05 نوفمبر 2015

عادل ناصر رئيس غرفة الجيزة التجارية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالبت غرفة الجيزة التجارية، برئاسة عادل ناصر، حكومة المهندس شريف إسماعيل، ببث الطمأنينة في نفوس العاملين بالخارج، مؤكدة أن ذلك يساهم في زيادة موارد الدولة من الدولار، باعتبار تحويلات المصريين بالخارج أهم موارد الدولة من العملة الخضراء.

وقال ناصر خلال بيان للغرفة اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إن حصيلة الدولة من الدولة تتركز في 4 موارد وهي السياحة، والتصدير، وقناة السويس، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.

وأضاف أنه حدث انهيار بالقطاع السياحي تسعى الحكومة لتداركه، وكذلك انخفضت معدلات التصدير خلال الأونة الأخيرة بنسبة تزيد عن 30 بالمئة، وكذلك موارد قناة السويس انخفضت جراء تراجع معدلات التجارة العالمية، وهو ما يجبر الحكومة على مزيد من الاهتمام بتحويلات المصريين بالخارج.

وأشار ناصر إلى أن العاملين المصريين بالخارج يقومون بموجب اتفاقات تتم مع سماسرة خلال الفترة الأخيرة ببيع الدولار بالسوق السوداء للحصول على أعلى عائد ممكن وينتهز الفرصة في ذلك السماسرة ومكاتب الصرافة لتهريب الدولار للخارج، مقابل حصول ذوي العاملين بالخارج على المقابل بالجنيه بسعر السوق السوداء من خلال السماسرة، وهو ما يعني أن الاقتصاد المصري هو الخاسر الوحيد في تلك المعادلة.

وأكد أنه لحل تلك المشكلة على الحكومة أن تتعهد للمصريين بالخارج أن يتم تسليم تحويلاتهم لذويهم بالدولار، وهو ما يقطع الطريق أمام السماسرة الذين يضربون الاقتصاد المصري في مقتل.

وفي السياق ذاته، شدد رئيس الغرفة التجارية، على أهمية أن تقوم الحكومة بإصدار البيانات الاقتصادية من خلال جهة واحدة، منعًا للتضارب الذي يحدث بين الحين والآخر بسبب اختلاف البيانات الاقتصادية الصادرة عن الحكومة وهو ما يخلق ارتباكًا داخل الشارع الاقتصادي.

ونوه إلى أن الأرقام الخاصة بتحويلات المصريين بالخارج عادة ما تشهد تضاربًا شديدًا بين العديد من الجهات من بينها وزارتي المالية والقوى العاملة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فضلًا عن البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان