إعلان

اقتصاد الأسبوع: مفاجأة للمركزي تربك المضاربين و3 بنوك تطلق شهادات بفائدة مرتفعة

03:50 م السبت 14 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، صعود الجنيه، طرح شهادات بفائدة مرتفعة،أسعار الحديد، توقعات بتراجع السياحة، ارتفاع التضخم، اتحاد الصناعات ينتقد صورة القبض على صلاح دياب.. ويؤكد: المركزي ضخ مليار دولار، خبير يفتح النار على شهادات بنك مصر والأهلي، صدور لائحة قانون الخدمة المدنية.

المركزي يفجر مفاجأة ويرفع سعر الجنيه أمام الدولار

في مفاجأة من العيار الثقيل، رفع البنك المركزي سعر الجنيه أمام الدولار الأمريكي 20 قرشًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وقال مصرفيون لوكالة رويترز إن البنك المركزي المصري رفع سعر الجنيه مقابل الدولار بواقع 20 قرشًا للبنوك ليصل السعر إلى 7.7301 جنيه.

وفقًا للبنك الأهلي، انخفض سعر الدولار في البنوك بنحو 20 قرشًا ليصل إلى 7.78 جنيه للشراء، و7.8301 جنيه للبيع مقابل 7.98 جنيه للشراء و8.0301 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس الثلاثاء.

3 بنوك حكومية يطرحان شهادتين بعائد أكبر من شهادات قناة السويس

بدأ بنكا الأهلي المصري ومصر بطرح شهادتين جديدتين للاستثمار بالعملة المحلية بنسبة عائد تصل إلى 12.5 بالمئة، وهو أكبر من عائد شهادات استثمار قناة السويس الجديدة التي تم طرحها خلال سبتمبر من العام الماضي وبلغ 12 بالمئة.

وقال يحيى أبو الفتوح عضو مجلس إدارة البنك الأهلي المصري خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إن البنك طرح شهادة جديدة للاستثمار مدتها 3 سنوات عائدها 12.5 بالمئة سنويًا، حيث سيتم صرف العائد بشكل شهري.

ومن جانبه، أعلن بنك مصر طرح الوعاء الادخاري "شهادة القمة" ذات العائد الثابت طوال مدة الشهادة بمعدل 12.5 بالمئة سنوياً، منوهًا إلى أنه يتم احتساب العائد اعتباراً من تاريخ اليوم التالي لشراء الشهادة، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين.

كما التحق بنك القاهرة ببنكي مصر والأهلي المصري وأصدر شهادة إيداع جديدة بالجنيه المصري تحت اسم "البريمو ستار" بعائد يصل إلى 12.5 بالمئة ويصرف شهرياً، وتبلغ مدة الشهادة تبلغ 3 سنوات، ودورية صرف العائد كل شهر، وثباته طوال مدة الشهادة.

بعد مفاجأة المركزي.. السوق السوداء للدولار تتصدع

سيطر على السوق السوداء للدولار حالة من التضارب منذ يوم الأربعاء، بعد التحريك المفاجئ الذي قام به البنك المركزي، برفع سعر الجنيه نحو 20 قرشًا أمام الدولار بالبنوك.

ورفض العديد من العاملين بالسوق السوداء خلال حديثهم مع مصراوي، الإفصاح عن سعر بيع الدولار للأفراد، وسط تأكيدات بأنه غير متوافر بالسوق، وأنهم لا يستطيعون تحديد سعره الآن.

ووسط تضارب التصريحات حول سعر العملة الخضراء أمام الجنيه في السوق السوداء، جاء سعر الشراء منخفضًا بشكل كبير مقارنة بالسعر الذي سجله قبل يوم الأربعاء والذي كان يتراوح مابين 8.60 أو 8.70 جنيهًا.

وقال عاملون بشركات الصرافة، إن الدولار سجل بالسوق السوداء مابين 8.08 و 8.20 جنيهًا للشراء، وما بين 8.30 و 8.40 جنيها للبيع للأفراد، بينما قال آخرون إن سعر الدولار سجل اليوم بالسوق السوداء نحو 7.78 جنيه للشراء، و7.88 جنيه للبيع للأفراد، فيما أكد بعض العاملين بالصرافة عدم توافر الدولار، وأنهم لا يستطيعون تحديد سعره الآن.

وتسيطر حالة ترقب على المضاربين على الدولار بالسوق السوداء انتظار لعطاء البنك المركزي غدًا الأحد.

خبير: إصدار البنوك شهادات بعائد مرتفع ''ضربة قاصمة لمناخ الاستثمار''

قال إيهاب سعيد خبير أسواق المال، وعضو مجلس إدارة شركة أصول للوساطة، إن قيام بنكي مصر والأهلي بطرح شهادت بأسعار فائدة مرتفعة ( 12.5 بالمئة) بشكل مفاجىء وبهذا المعدل الكبير، يعني سياسة انكماشية واضحة ينتهجها البنك المركزي، الغرض الأساسي والمعلن منها مجابهة ارتفاع معدلات التضخم ودعم قيمة العمله المحلية.

للإطلاع على تفاصيل أكبر حول رأي الخبير الاقتصادي اضغط هنا

اتحاد الصناعات: إجراءات وصور ضبط صلاح دياب تسيء للاستثمار

قال اتحاد الصناعات المصرية "إن ما تم من إجراءات القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، إلى جانب ما نشر من صور للحظة القبض عليه يعكس صورة سلبية تؤثر بالقطع على مناخ الاستثمار كما يسئ إلى كل مواطن مصري، ويفتح بابًا للأقاويل وللمشككين الذين لا يبغون أي صالح لمصرنا الحبيبة".

وأضاف الاتحاد أن الظروف التي تمر بها البلاد من تحديات اقتصادية وأمنية تستلزم تضافر كافة أطراف المجتمع المصري للوقوف صفًا واحدًا في مجابهة تلك التحديات والنهوض بمصر، وهي ضرورة ملحة لتشجيع وخلق مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية والعربية والمصرية لزيادة الناتج القومي ورفع معيشة المواطن المصري.

ننشر أسعار الحديد بعد زيادتها بمجموعة عز و12 شركة خلال نوفمبر (جدول)

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لأول مرة منذ بداية العام الحالي تحدث زيادة في الحد الأقصى لأسعار الحديد لمعظم الشركات، حيث قامت معظم الشركات المنتجة برفع أسعارها بما يتراوح من 50 جنيهًا إلى 450 جنيه في سعر الطن وهي مجموعة عز (4 شركات) و12 شركة أخرى، بينما انخفض الإنتاج والمعروض والمباع محليًا بشكل أسبوعي.

للإطلاع على أسعار الحديد اضغط هنا

الإحصاء: ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 10.3% خلال أكتوبر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر أكتوبر 2015 لإجمالي الجمهورية سجل (176.2) بارتفاع 2.3 بالمئة عن شهر سبتمبر 2015، كما ارتفع معدل التغير السنوي في أكتوبر إلى 10.3 بالمئة مقارنة بشهر أكتوبر2014، مقابل تغير سنوي 9.4 بالمئة خلال شهر سبتمبر الماضي.

للإطلاع على أسباب ارتفاع التضخم اصغط هنا

مستثمر: إشغالات الفنادق ستتراجع 90% وبعضها سيضطر للإغلاق وتسريح العمالة

وصف عاطف عبد اللطيف عضو جمعيتي مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء، والمشارك في الوفد المصري ببورصة لندن السياحية ما حدث خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بالكمين ".

وأكد حدوث تأثير على السياحة نتيجة للأزمة الحالية ستخفض من عدد العمالة بالقطاع وستؤثر على الفنادق التي سيضطر بعضها للإغلاق مؤقتًا، مشددًا على أن نسب الإشغالات ستتراجع بمعدل 90 بالمئة في الفنادق المصرية نتيجة لمغادرة 79 ألف روسي من مصر، و20 ألف انجليزي، فضلًا عن مغادرة السياحة الألمانية والبلجيكية.

غرفة القاهرة: استقرار أسعار اللحوم وتراجع الأسماك والدواجن خلال أكتوبر

تباينت أسعار السلع الغذائية خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة من الشهر السابق له حيث استقرت أسعار أنواع اللحوم، فيما انخفضت أغلب أنواع الأسماك والدواجن.

وأظهر التقرير الشهري لغرفة القاهرة التجارية، استقرار سعر كيلو لحم الكندوز الصغير عند 86 جنيهًا في أكتوبر الماضي، فيما سجل ارتفاعًا بنحو 11 جنيهًا بنسبة 14.7 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي والذي بلغ 75 جنيهًا.

كما استقر كيلو اللحم الجاموسي الكبير عند 65.5 جنيهًا، فيما زاد بنحو 10.5 جنيه مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي والذي بلغ 55 جنيهًا.

للإطلاع على تفاصيل أكبر حول الأسعار اضغط هنا

رئيس ''إيجاس'': مصر توفر الآن كامل احتياجات القطاع الصناعي من الغاز

قال خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إن مصر توفر الآن كامل احتياجات القطاع الصناعي من الغاز الطبيعي بعد تشغيل المحطة العائمة الثانية للتغييز وربطها بالشبكة القومية للغاز.

كان عدد كبير من شركات الأسمدة والحديد والصلب والأسمنت في مصر يعاني من عدم وصول الغاز الطبيعي إلى المصانع بشكل منتظم بل وانقطاعه بالكامل في بعض الأحيان بسبب تحويل وزارة البترول أغلب كميات الغاز المحلية المستوردة إلى محطات الكهرباء.

تكلفة التأمين على ديون مصر تقفز لأعلى مستوى في 18 شهرًا

قفزت تكلفة التأمين على ديون مصر إلى أعلى مستوى في 18 شهرًا مع تنامي المخاوف بشأن قطاع السياحة إثر كارثة الطائرة الروسية التي بات من المعتقد الآن على نطاق واسع أنها نجمت عن قنبلة.

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، قالت ماركت إن تكلفة التأمين على ديون مصر لخمس سنوات زادت 12 نقطة أساس عن الإغلاق السابق لتسجل 383 نقطة أساس وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2014.

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية

أصدر شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قرارًا رقم 2913 لسنة 2015 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادر بالقرار بقانون رقم 18 لسنة 2015.

ونصت اللائحة التي نشرت الجريدة الرسمية على 191 مادة تتعلق بشرح وتفسير قانون الخدمة المدنية الذي أثار الكثير من الجدل بعد إقراره وتطبيقه في شهر يوليو الماضي.

مصر تشتري 115 ألف طن قمح روسي وأوكراني

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 115 ألف طن قمح روسي وأوكراني لإنتاج الخبز البلدي المدعم للشحن في الفترة من 11 إلى 20 ديسمبر المقبل بمتوسط سعر 210 دولارات و41 سنتًا للطن.

اتحاد الصناعات: المركزي ضخ مليار دولار

قال محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن البنك المركزي قام بتوفير مليار دولار من مبلغ 4 مليارات دولار سبق ووعد المركزي بتوفيرها لسد العجز في العملة الأجنبية الخاص بالعمليات الاستيرادية السابقة في الفترة من فبراير السابق وحتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان