إعلان

تقرير: الذهب سيحتفط بمكانته كملاذ للمستثمرين في 2015

02:57 م الأربعاء 07 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن الذهب استطاع أن يحتفظ بمكانه كاستثمار آمن خلال عام 2014 المنقضي، بالرغم من ازدياد قوة الدولار الامريكي واضطراب أسواق السلع الأساسية.

وأوضح تقرير نُشر بموقع "ghanaweb" الإخباري، أن أسعار الذهب ظلت مستقرة، في الوقت الذي يعتقد فيه الخبراء أن هناك توقعات باستمرار هذا الوضع المستقر لمعدن الذهب طوال العام الحالي.

وأضاف التقرير أن هناك توقعات بأن يظل سعر الذهب كما هو طوال الـ 12 شهرًا المقبلة، حيث تم الإغلاق الأسبوع الماضي على سعر يبلغ نحو 1175 دولار للأونصة بعدما بدأ العام بسعر بلغ 1205، مما يدل على أن المخاوف من انهيار سعر الذهب كانت مبالغ بها - بحسب التقرير -.

وأفادت شركة جولدمان ساكس للخدمات المصرفية الاستثمارية المتعددة الجنسيات، أنه طبقًا لتوقعاتها للمدى الطويل فيما يخص الذهب أنه خلال الثلاث سنوات القادمة ستظل أسعار أونصة الذهب مستقرة عند 1200 دولار بالولايات المتحدة.

وكان هانثر هيلكوت أحد أعضاء البنك الاستثماري "broker Investec" قد توقع وصول أونصة الذهب خلال العام القادم إلى 1150 دولار، مؤكدًا أن تحديات العام المقبل تكمن في عودة الدولار الأمريكي لقوته، ورفع أسعار الفائدة، وانخفاض التضخم.

وأشار التقرير إلى أن سعر الذهب يرتبط بشكل وثيق بعملة الاحتياطي العالمية وهي الدولار، لكن التحول الجوهري في السياسة النقدية الأمريكية هذا العام أزال العامل الأساسي وراء أسعار الذهب خلال العقد الماضي.

وبينما انخفض سعر الذهب من ذروته التي قُدرت بـ 1900 دولار في مايو 2011، قام المستثمرون بتخفيض حيازاتهم من الذهب، حيث تراجعت حيازات الذهب في الأشهر الـ 12 الماضية في الصناديق المتداولة بالبورصة والتي تسمح للمستثمرين بشراء أسهم في صندوق يقيس سعر الذهب.

وكان الطلب على الذهب قد انخفض على مدار الثلاث سنوات الماضية، حيث أظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن مجلس الذهب العالمي أن الطلب العام على الذهب انخفض بنسبة 6 بالمئة في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، كما انخفض الطلب على المجوهرات بنسبة 4 بالمئة، بينما انخفض الطلب على العملة الذهبية والذهب الخام بنسبة 21 بالمئة في الربع الثالث من العام الماضي.

واستطرد التقرير أن النظرة المستقبلية للذهب على المدى الطويل تظل مستقرة، ليبلغ الإقبال على شراء المجوهرات نحو 534 طن والذي يمثل أكثر من نصف الطلب الإجمالي على الذهب الذي يبلغ 929 طن بدعم من عمليات شراء قوية في الهند والصين.

وفي الهند، ارتفع الطلب بنسبة 60 بالمئة خلال الربع الثالث طبقًا لمجلس الذهب العالمي، وبالجمع بين الطلب بالصين والهند تبلغ النسبة 54 بالمئة من إجمالي عمليات الشراء للذهب بالعالم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان