إعلان

الزراعة: الدولة لن تشتري محصول القطن ولن تقدم أي دعم في الموسم المقبل

03:05 م الأحد 04 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة لن تدعم محصول القطن خلال الموسم الزراعي المقبل سواء للمزارع أو للمغازل، داعيًا الفلاحين الراغبين في زراعة القطن طويل أو قصير أو متوسط التيلة إلى ضمان تسويقه قبل زراعته.

وقال البلتاجي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، إن زراعة القطن المصري وخاصة طويل التيلة مكلف جدًا، وأنه لم يعد هناك إقبال عليه في الأسواق الدولية ولا المحلية، مشيرًا إلى أن كثيرًا من المصانع والمغازل المصرية لم تعد تشتري القطن المصري، رغم ضغوط الدولة، بعد حصولهم على أقطان أخرى رخيصة، ورفع كفاءة الأقطان قصيرة الطويلة إلى مستوى الأقطان طويلة التيلة.

وحث وزير الزراعة الفلاحين على الالتزام بإرشادات وتعليمات الوزارة فيما يتعلق بطرق الزراعة وأنواع المحاصيل المطلوبة في الأسواق وعدم زراعة محصول القطن إلا بعد التأكد من تسويقه بعد حصاده.

وحذر البلتاجي من أن يدخل الفلاح في مغامرة ويكلف نفسه تكاليف مرتفعة في زراعة محصول مثل القطن أو غيره دون أن يضمن تسويقه والحصول على مقابل وتعويض خسائره.

وقال إن تقلص كميات استخدام القطن المصري في العالم نتيجة تطوير الصناعة واستخراج كميات غزل أكثر من القطن قصير التيلة الأقل سعرًا من القطن المصري.

وأوضح الوزير أن الوزارة تسعى حاليًا بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية إلى إعادة تقييم شامل لموقف القطن المصري من أجل استعادة عرشه مرة أخرى على مستوى الأسواق العالمية والمحلية ودعم وتعزيز المحالج والمغازل والمصانع، منوهًا إلى إمكانية بحث فرض رسوم إغراق على الأقطان المستوردة وتقديم إيرادات هذه الرسوم كدعم للمزارع المصري.

ونبه إلى أن الدولة لن تشتري محصول القطن من المزارعين خلال الموسم الزراعي المقبل ولن تقدم أي دعم كما حدث خلال الموسم الزراعي الفائت.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان