إعلان

الصناعة تعقد 3 ورش لترشيد الطاقة بالتعاون مع وزارة البيئة

02:44 م الخميس 29 يناير 2015

منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنه سيتم عقد 3 ورش عمل متخصصة لدراسة تطبيق نظم إدارة الطاقة في قطاع الصناعة، وتعقد إولى هذه الورش خلال شهر فبراير المقبل.

وأوضح بيان للصناعة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه- أن هذا المشروع يتسم بالتنسيق والتعاون بين وزارة الصناعة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية وهيئة المواصفات والجودة ومركز تحديث الصناعة، ووزارة البيئة ممثلة في جهاز شئون البيئة.

وكذلك ممثلين لوزارات المالية والتخطيط والاستثمار والبترول، وبمشاركة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

وقال وزير الصناعة، إن عقد الورش يأتي في إطار المشروع الجاري تنفيذه بالتعاون بين وزارتي البيئة والصناعة ومنظمة اليونيدو لتحسين كفاءة وترشيد الطاقة في القطاع الصناعي باعتباره من القطاعات الأساسية المستهلكة للطاقة، حيث يستهلك قطاع الصناعة 40 بالمئة من إجمالي الطاقة في مصر.

وأكد أن تنفيذ المشروع أصبح أمرًا حيويًا خاصة في ظل تفاقم أزمة الطاقة التي تواجه مصر حاليًا والتي تعد العائق الأول للتنمية الصناعية في مصر، وهو ما يتطلب إيجاد حلول غير تقليدية لحل تلك الأزمة.

وأشار عبد النور إلى أن المشروع يستهدف الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة وهي الأسمنت والحديد والأسمدة، وقطاع الصناعات الهندسية، حيث سيتم وضع استراتيجية شاملة لتطبيق هذه النظم في المصانع العاملة في هذه القطاعات، بجانب إشراك ممثلي القطاع الخاص في وضع هذه الاستراتيجية والسياسة الخاصة بالتطبيق باعتبارهم العنصر الرئيسي في عملية التنفيذ.

ومن جانبه، قال خالد فهمي وزير البيئة، إن هذا المشروع يمثل فرصة كبيرة لخفض استهلاك الطاقة في القطاعات الإنتاجية بهدف تقليل انبعاثات هذه المصانع، والتي إذا لم يتم تقنينها تؤثر سلباً علي البيئة المحيطة لهذه المصانع.

وأوضح أن هناك اتفاق في الرؤى بين وزارتي البيئة والصناعة بأهمية الاسراع في تطبيق هذه النظم، والاستفادة من التعاون مع اليونيدو والقطاعات الصناعية المختلفة للانتهاء من وضع الاستراتيجية والسياسة الخاصة بالتطبيق في أقرب وقت ممكن.

وأضاف فهمي أنه تم تدريب عدد من الخبراء المصريين ليكونوا كوادر تسهم في نشر الوعي لدى كافة القطاعات خاصة قطاع الصناعة بأهمية تطبيق نظم تحسين كفاءة الطاقة لوضع الصناعة المصرية على خريطة المنافسة.

وفي سياق متصل، أوضحت جيهان بيومي ممثلة اليونيدو والمنسق الوطني للمشروع، أن هذا المشروع ممول من مرفق المياه العالمي ويتم تنفيذه على مدى 5 سنوات 2012/2017 ويستهدف بصفة أساسية تخفيض استهلاك الطاقة والقطاعات الصناعية من خلال تنفيذ سياسة تتيح تدرج معدلات الخفض للوصول إلى المعدلات المناسبة.

ولفتت بيومي إلى أنه في إطار تنفيذ هذا المشروع تم التعاون مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لتبني مواصفة الأيزو الدولية 50001 الخاصة بنظم إدارة الطاقة إلى جانب قيام اليونيدو بتدريب 22 كادر في هذا المجال منهم 15 في هيئة المواصفات و 7 بمركز تحديث الصناعة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان