إعلان

النقد الدولي: 3 عوامل لخفض توقعات نمو الأسواق الصاعدة لعامي 2015 و2016

03:46 م الثلاثاء 20 يناير 2015

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكد صندوق النقد الدولي أن التوقعات بثبات النمو في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية عند مستوى 4.3 بالمئة في 2015 وارتفاعه إلى 4.7 بالمئة في 2016 يُعد معدل أضعف من توقعات تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في أكتوبر عام 2014.

وأعاد الصندوق هذا التباطؤ المتوقع للنمو في هذه الاقتصادات في بيان أصدره اليوم الثلاثاء إلى ثلاثة عوامل رئيسية تتمثل في:

انخفاض النمو في الصين

أوضح البيان أن تراجع نمو الاستثمار في الصين في الربع الثالث من عام 2014 يشير إلى أن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من التباطؤ، حيث أنه من المتوقع أن توجه السلطات جهودًا أكبر نحو تقليص مواطن الضعف الناتجة عن النمو الائتماني والاستثماري السريع في الأونة الأخيرة.

كما سيكون لتباطؤ النمو في الصين أثار مهمة على المستوى الإقليمي، حيث يفسر هذا التباطؤ تخفيض توقعات النمو في كثير من بلدان آسيا الصاعدة.

اشتداد ضعف الآفاق الاقتصادية في روسيا

تعكس التوقعات التأثير الاقتصادي الناجم عن الانخفاض الحاد في أسعار النفط وتصاعد التوترات الجغرافية - السياسية، سواء من خلال الآثار المباشرة أو الآثار على مستوى الثقة.

وطبقًا للتقرير، فإن هذا التباطؤ الحاد في النشاط وانخفاض سعر الروبل الروسي أدى إلى امتداد ضعف الآفاق المتوقعة لاقتصادات أخرى في مجموعة دول الكومنولث المستقلة (رابطة الشعوب البريطانيّة وهي عبارة عن اتحاد طوعي مكون من 53 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق ورواندا).

تخفيض توقعات النمو في البلدان المصدرة للسلع الأولية

أصبح التعافي المتوقع في كثير من البلدان الصاعدة والنامية المصدرة للسلع الأولية أكثر ضعفًا أو تأخرًا مما ورد في توقعات أكتوبر 2014، حيث أنه من المتوقع الآن أن يكون تأثير انخفاض أسعار النفط وغيره من السلع الأولية على معدلات التبادل التجاري والدخول الحقيقية أشد وطأة على النمو متوسط الأجل.

وطرح البيان أمثلة حول تخفيض التنبؤات، حيث تم تخفيض تنبؤات النمو في أمريكا اللاتينية والكاريبي إلى 1.3 بالمئة في عام 2015، و2.3 بالمئة في عام 2016، وكذلك يفسر انخفاض أسعار النفط والسلع الأولية الأخرى زيادة ضعف تنبؤات النمو لأفريقيا جنوب الصحراء بما في ذلك زيادة ضعف الآفاق المتوقعة لكل من نيجيريا وجنوب أفريقيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان