إعلان

3 خطوات عليك فعلها قبل طلب زيادة في المرتب

06:10 م الإثنين 19 يناير 2015

3 خطوات عليك فعلها قبل طلب زيادة في المرتب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

سلطت تقارير صحفية الضوء على أهم الخطوات التي تُمكن الموظف من طلب زيادة في الراتب بشكل يؤكد حصوله عليها في النهاية.

وأكد تقرير نُشر بموقع "CNBC" المعني بالشئون الاقتصادية، أنه في دراسة تم طرحها الأسبوع الماضي كان هناك 43 بالمئة فقط من الموظفين ممن قاموا بطلب الحصول على زيادة في رواتبهم من إجمالي 31 ألف موظف، وفي دراسة أخرى كان هناك 55 بالمئة من الموظفين لم يقوموا بطلب الحصول على زيادة في رواتبهم خلال عام من العمل، بينما 23 بالمئة منهم لم يطلب أبدًا تلك الزيادة.

وأوضح التقرير أن التفاوض بشأن زيادة الرواتب قد تكون عملية صعبة خاصة وأن العديد من العاملين يجدون ذلك الموقف غير مريح بالنسبة إليهم لأنهم إما يكونون منفعلين ومتوترين أثناء الطلب أو لأنهم لا يريدون أن يبدون ملحين فيما يخص المال.

وعلى الجانب الآخر، أثبتت الدراسات أن أكثر من نصف أصحاب العمل يتوقعون أن يقوم الموظفون الحاليون والمحتملون بالتفاوض من أجل مزيد من المال، كما أن عادة ما يكون الطلب مُجدي بالفعل بحسب الدراسة.

وذكر التقرير أهم ثلاثة خطوات يجب على كل موظف يرغب في الحصول على ترقية أو زيادة في المرتب أن يقوم بها

بناء حجة واقعية

قم بجمع بيانات ومعلومات تستطيع من خلالها أن توضح لماذا تستحق تلك الزيادة، فإذا كان أداؤك أعلى من المتوسط بالعمل وكنت تشارك في تطويره بشكل ملحوظ سيوفر ذلك حجة قوية من أجل الحصول على مزيد من المال.

وليس كافيًا أن تريد هذه الزيادة أو حتى أن تعتقد أنك تستحقها، فلابد من حجج قوية وملموسة، ومن الممكن أن تشير إلى أمثلة محددة لنجاحاتك العملية التي توضح أنك أديت أكثر مما طُلب منك، بالإضافة للإشارة إلى كيفية مساعدتك في تحقيق الشركة لأهدافها بالتركيز على الدور الذي قمت به.

البحث في السوق

يُعد معرفة مدى إمكانية السوق في الدفع من أهم أدوات التفاوض على زيادة الرواتب، فأنت تعلم كم تريد كزيادة في الراتب لكن لابد من أن تعرف ما يمكنك طلبه أيضًا.

ومن الممكن أن تستخدم مواقع توظيف لمقارنة المرتبات الحالية التابعة لمختلف الوظائف في عدة شركات، كما أنه من خلال التشاور مع موظفين بنفس المجال في شركات أخرى تستطيع أن تعرف إن كان تقديرك للراتب الجديد صحيح ومتناسب مع شركتك أم لا.

التدريب على عرض الطلب

بمجرد بنائك لحجة واقعية وقيامك بتجميع المعلومات الخاصة بالسوق تأكد من قدرتك على عرض تلك المعلومات بإقناع وإيجاز، ومن الممكن أن تتدرب على عرضها من خلال الاستعانة بمدرب أو شخص ما يستطيع أن يعطيك فكرة حول ما يمكن أن تتوقعه قبل الاجتماع.

وأوصى التقرير بأنه إن قوبل طلبك بالرفض يمكنك استخدام ذلك كفرصة لإعادة بناء وتخطيط حجتك وقضيتك للطلب مرة أخرى فيما بعد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان