إعلان

الجمارك تستعرض ما تم ضبطه في 5 أشهر.. والمخدرات والعملات تتصدران القائمة

02:39 م السبت 10 يناير 2015

مصلحة الجمارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

كشف الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، عن نجاح سلطات مكافحة التهرب الجمركي في ضبط 726 محاولة للتهرب من الرسوم الجمركية، أو محاولة إدخال سلع ومنتجات محظور استيرادها خلال الفترة من أغسطس حتى ديسمبر من العام الماضي.

وبحسب بيان صادر من المالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن قيمة الرسائل المضبوطة في تلك المحاولات تجاوزت نحو 176.3 مليون جنيه تستحق عنها رسوم جمركية وضرائب مبيعات بنحو 20.8 مليون جنيه وتتجاوز الغرامات فيها نحو 528 مليون جنيه.

وتصدرت محافظة جنوب سيناء المنافذ الجمركية من حيث قيمة البضائع والسلع المهربة، حيث بلغت نحو 75.118 مليون جنيه تستحق عنها رسوم جمركية بنحو6.5 مليون جنيه.

كما جاءت بورسعيد الأولى من حيث عدد الحالات التي تم إحباطها والبالغة 395 حالة بقيمة إجمالية للسلع بنحو 13.3 مليون جنيه ورسوم جمركية وضرائب مبيعات مستحقة بنحو 4.2 مليون جنيه.

وأضاف أن الإدارة المركزية لجمارك الركاب ضبطت 153 محاولة تهرب لسلع بقيمة 18.4 مليون جنيه تستحق عنها رسوم جمركية بقيمة 378 ألف جنيه فقط، يليها جمارك السويس والبحر الأحمر حيث تم ضبط 22 محاولة تهرب لسلع بقيمة 16 مليون و52 ألف جنيه تستحق عنها جمارك وضرائب بقيمة 5.7 مليون جنيه.

كما تم ضبط في دمياط 28 محاولة بقيمة إجمالية 4.5 مليون جنيه ورسوم جمركية وضرائب مستحقة بقيمة 1.7 مليون جنيه، وفي المنطقة الغربية تم ضبط 4 محاولات لسلع وبضائع بقيمة 832 ألف جنيه ورسوم جمركية مستحقة تبلغ نحو 241 ألف جنيه.

وبين الدكتور مجدي عبد العزيز، أن الإدارة المركزية لجمارك الركاب والأسواق الحرة أحبطت 55 محاولة لبضائع وسلع بقيمة 12 مليون جنيه تستحق عنها رسوم وضرائب بقيمة 839 ألف جنيه.

وقال ان تصدرت المخدرات قائمة السلع والبضائع المضبوطة حيث تم ضبط مواد مخدرة بقيمة 74.5 مليون جنيه، يليها عملات أجنبية بقيمة 12.4 مليون جنيه ثم أجهزة التليفون المحمول بقيمة 9.280 مليون جنيه يليها ملابس جاهزة بقيمة 9.216 مليون جنيه ثم منتجات جلدية بقيمة 7.3 مليون جنيه ومستلزمات طبية بقيمة 5.1 مليون جنيه ثم كاوتش بقيمة 3.4 مليون جنيه ومشغولات فضية وذهبية بقيمة 1.8 مليون جنيه وأدوية بقيمة 1.6 مليون جنيه ثم أدوات تجميل وعطور بقيمة 1.250 مليون جنيه.

كما نجحت سلطات جمارك العين السخنة الأسبوع الماضي، ضبط محاولة تهريب 6 أجهزة لاسلكي محظور دخولها البلاد، وتماثل ما تستخدمه قوات الأمن إلى جانب جهاز DVR مزود بـ 11 كاميرا مراقبة مخبأة في حاوية قادمة من الصين تحتوي على شحنة من مستلزمات صناعة الملابس الجاهزة.

وقال عبد العزيز، إن هذه الضبطيات ترجع للإجراءات التي تطبقها مصلحة الجمارك حاليًا لإحكام الرقابة علي حركة الصادر والوارد بالمنافذ الجمركية المختلفة لحماية المال العام ممثل في الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات المستحقة علي الواردات.

وكذلك لحماية الصناعة الوطنية من المنافسة غير العادلة مع المنتجات والسلع المهربة سواء جزئيًا من خلال تخفيض قيمة الفواتير لدفع ضرائب وسوم أقل، أو كليًا بتجنب سداد مستحقات الخزانة العامة من خلال تزوير شهدات المنشأ لإكساب الواردات منشئ لإحدى الدول التي ترتبط معها مصر باتفاقيات لتحرير التجارة مثل إتفاقية المشاركة مع أوروبا أو التيسير العربية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان